مواجهتان من العيار الثقيل في انكلترا ضمن البطولات المحلية الاوروبية .. انتر ميلان وسط ضغوطات جماهيره بدواعي الخسارة الأوروبية يستقبل سامبدوريا على أرضه

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
مانشستر يريد مواصلة ما بدأه بالحفاظ على التوازن في الجولات القادمة
مانشستر يريد مواصلة ما بدأه بالحفاظ على التوازن في الجولات القادمة
تتوجه الانظار غدا الاحد الى ملعبي "ستامفورد بريدج" و"اولدترافورد" اللذين يشهدان مواجهتان من العيار الثقيل في المرحلة الخامسة من الدوري الانكليزي لكرة القدم، بحيث يحتضن الاول مباراة تشلسي حامل اللقب في العامين الماضيين مع ليفربول، فيما يلتقي على الثاني مانشستر يونايتد وصيف بطل الموسم الماضي ومتصدر الترتيب الحالي مع ارسنال.

في المباراة الاولى، يسعى مدرب ليفربول الاسباني رافايل بينيتيز الى ان يضع خلفه علاقته المتوترة مع مدرب تشلسي البرتغالي جوزيه مورينيو، بعد ان فقد الود بين المدربين عقب مباراة الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا عام 2005 عندما سقط تشلسي بهدف مشكوك في صحته اخرجه من المسابقة الاوروبية، فيما واصل ليفربول مشواره وتوج بطلا على حساب ميلان الايطالي في مباراة دراماتيكية تخلف فيها صفر-3 قبل ان يدرك التعادل ويفوز بركلات الترجيح.

وساءت العلاقة بشكل كبير بين الرجلين عندما اتهم بينيتيز جناح تشلسي الهولندي اريين روبن بـ"الغشاش" بعدما تسبب بطرد حارس ليفربول الاسباني خوسيه رينا في الدوري المحلي الموسم الماضي في "ستامفورد بريدج" في المباراة التي حسمها الفريق اللندني 2-صفر.

ويأمل بينيتيز ان يتناسى خلافه مع مورينيو والذي ظهر جليا خلال مباراتي نصف نهائي مسابقة الكأس العام الماضي والدرع الخيرية قبل انطلاق الموسم الحالي، اذ رفض اي من المدربين مصافحة الاخر، علما ان ليفربول خرج فائزا في المباراتين.

وعلق بينيتز على هذا الموضوع قائلا "من ناحيتي اريد الانتهاء من هذا الوضع. سأنتظر في نهاية المباراة لأرى اذا كان (مورينيو) سيمد لي يده، وفي حال فعل ذلك سأصافحه".

ويهدف بينيتيز الى تجديد فوزه على مورينيو وتشلسي لكي يعوض بداية فريقه المتعثرة في الدوري اذ حقق فوزا واحدا مقابل تعادل وخسارة كانت في المرحلة السابقة امام جاره ايفرتون وبنتيجة قاسية صفر-3.

وتحضر ليفربول بشكل مقبول لهذه المواجهة اذ عاد من ملعب "فيليبس اشتاديون" بتعادل ثمين (صفر-صفر) مع ايندهوفن الهولندي الثلاثاء الماضي في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة ضمن الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا، الا ان مهمته ستكون صعبة امام مورينيو ورجاله الذين حققوا 3 انتصارات في الدوري مقابل هزيمة واحدة امام ميدلزبره.

تجدر الاشارة الى ان تشلسي وليفربول تواجها 11 مرة في الموسمين الاخيرين محليا واوروبيا وبالتحديد منذ ان تولى مورينيو وبينيتيز تدريب الفريقين اللندني والشمالي على التوالي.

ولن تكون المباراة الثانية على "اولدترافورد" بين مانشستر يونايتد وارسنال اقل اهمية من الاولى، اذ يسعى الاول الى مواصلة بدايته الرائعة وتحقيق فوزه الخامس على التوالي في الدوري والسادس على التوالي هذا الموسم بعد ان حسم المواجهة البريطانية مع سلتيك الاسكتلندي (3-2) الاربعاء الماضي في دوري الابطال.

تشيلسي في مواجهة جديدة مع ليفربول
تشيلسي في مواجهة جديدة مع ليفربول
وسيعول مدرب "الشياطين الحمر" على الثنائي واين روني وبول سكولز اللذين شاركا في مباراة الاربعاء بعد غياب ثلاثة اسابيع بسبب الايقاف، والفرنسي لويس ساها الذي يقدم اداء مميزا توجه بهدفين امام سلتيك، فيما كان الهدف الثالث من نصيب النروجي اولي غونار سولسكيار.

ويعود الى الفريق البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي غاب عن مباراة سلتيك بسبب الايقاف، فيما سيفتقد مانشستر جهود جناحه الويلزي راين غيغز الذي اصيب بخلع في القدم عندما حصل على ركلة الجزاء التي جاء منها الهدف الاول والتعادل لمانشستر امام سلتيك، وسيبتعد عن الملاعب لثلاثة اسابيع، لينضم الى الكوري الجنوبي بارك جي سونغ الذي اجريت له عملية في الكاحل وسيغيب 3 اشهر.

اما من جهة ارسنال فهو بحاجة الى الفوز او التعادل على اقله في مواجهة الاحد لكي يطلق موسمه من جديد بعد انطلاقة سيئة حصل خلالها على نقطتين من 3 مباريات وضعته في المركز السابع عشر.

واستعاد ارسنال شيئا من توازنه بفوزه على هامبورغ الالماني خارج قواعده 2-1 في دوري الابطال الاربعاء الماضي، رغم غياب نجمه الفرنسي تيري هنري المصاب والذي من المتوقع ان يكون حاضرا لمواجهة "اولدترافورد".

وفي المباريات الاخرى، يلعب اليوم السبت بولتون مع ميدلزبره، وتشارلتون مع بورتسموث، وايفرتون مع ويغان، وشيفيلد يونايتد مع ريدينغ، وواتفورد مع استون فيلا.

وتختتم المرحلة الاحد، فيلعب بلاكبيرن مع مانشستر سيتي، وتوتنهام مع فولهام، ووست هام مع نيوكاسل.

اسبانيا
يخوض برشلونة حامل اللقب اختبارا سهلا امام مضيفه راسينغ سانتاندر السابع عشر، فيما ستكون مواجهة فالنسيا مع ضيفه خيتافي مفاجأة الموسم الابرز في المرحلة الثالثة من الدوري الاسباني.

في المباراة الاولى، لن يجد برشلونة صعوبة كبيرة لتخطي عقبة سانتاندر، خصوصا ان الفريق الكاتالوني يقدم اداء مميزا في الاونة الاخيرة، اذ فاز في مباراتيه في الدوري، كما استهل حملة الدفاع عن لقبه بطلا لمسابقة دوري ابطال اوروبا بفوز ساحق على ضيفه ليفسكي صوفيا البلغاري 5-صفر.

وفي المباراة الثانية على ملعب "ميستايا"، يسعى فالنسيا الى وضع حد لمفاجأة خيتافي ليبتعد عنه، اذ يتشارك الفريقان الصدارة مع برشلونة واشبيلية المتصدر الذي يستقبل بدوره بيتيس، ويفصل بين الاطراف الاربعة فارق الاهداف.ويدخل فالنسيا الى مباراة الاحد بمعنويات عالية بعد فوزه الغالي خارج قواعده على اولمبياكوس اليونان 4-2 في دوري الابطال، فيما بدأ اشبيلية الاسباني حملة الدفاع عن لقبه بطلا لمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي بفوز متواضع لكنه مهم على مضيفه اتروميتوس اليوناني 2-1.

كاراجر مدافع ليفربول يأمل مع رفاقه تجاوز خسارة الجولة السابقة
كاراجر مدافع ليفربول يأمل مع رفاقه تجاوز خسارة الجولة السابقة
وعلى ملعب "سانتياغو برنابيو"، يسعى ريال مدريد الى تناسي الخسارة المذلة التي مني بها الاربعاء الماضي امام ليون الفرنسي صفر-2 في دوري الابطال، عندما يستقبل ريال سوسييداد. وتعرض مدرب ريال مدريد الايطالي فابيو كابيللو ومواطنه المدافع فابيو كانافارو الى انتقادات شديدة اللهجة من الصحف الاسبانية الصادرة امس الأول الخميس ، اذ اعتبرت صحيفة "اس" ان ليون لقن ريال مدريد درسا كبيرا في كرة القدم، مضيفة "حان الوقت ليعرف كابيللو انه في مدريد وليس في ايطاليا"، منتقدة تكتيك المدرب الايطالي "لقد حضر الفريق لكي يتجنب الخسارة ورغم ذلك كان سيجد نفسه وبسهولة متأخرا صفر-6 خلال الشوط الاول فقط".

واعتبر "اس" ان كانافارو كان مثالا للفوضى في الخط الخلفي، فيما كتبت "ماركا" عن قائد "الازوري": "لقد كان ببساطة الاسوأ على ارضية الملعب".

وتفتتح المرحلة اليوم السبت، بحيث يلعب ديبورتيفو كورونا مع فياريال، على ان تستكمل غدا الاحد فيلتقي اتلتيك بلباو مع اتلتيكو مدريد، واسبانيول مع سيلتا فيغو، واوساسونا مع جيمناستيك تاراغونا، وهويلفا مع ليفانتي، وسرقسطة مع مايوركا.

ايطاليا
يواجه انتر ميلان، حامل اللقب بقرار قضائي، ضغطا هائلا من قبل جماهيره ومالكه ماسيمو موراتي عندما يستقبل سمبدوريا اليوم السبت في افتتاح المرحلة الثانية من الدوري الايطالي، خصوصا بعد الخسارة التي مني بها الاربعاء الماضي امام سبورتينغ لشبونة البرتغالي (صفر-1) في دوري ابطال اوروبا.

ويعتبر انتر ميلان من اكثر الاندية انفاقا في العالم لهذا الموسم، اذ نشط بشكل كبير على ساحة الانتقالات، بحصوله على خدمات المهاجمين السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والارجنتيني هرنان كريسبو والمدافع فابيو غروسو ولاعب الوسط الفرنسي باتريك فييرا الذي طرد الاربعاء امام سبورتينغ.

ووجه موراتي انتقادات للاعبيه الجدد، معتبرا ان هزيمة الاربعاء "لا يمكن تبريرها"، مضيفا "لم نلعب بشكل جيد والعديد من اللاعبين لم يكونوا في مستواهم. انا اتوقع اكثر من ذلك بفريق مثل هذا".

وكان البرازيلي ادريانو اسوأ لاعبي الفريق الايطالي امام سبورتينغ لشبونة اذ لم يسدد على مرمى الفريق البرتغالي الا مرة واحدة، علما انه لن يجد طريقه الى الشباك منذ 29 مارس الماضي امام فياريال الاسباني في مسابقة دوري الابطال، فيما كان هدفه الاخير في الدوري قبل 18 يوما من مباراة فياريال امام سمبدوريا بالذات.

وتعرض وسط انتر ميلان لضربة باصابة الارجنتيني استيبان كامبياسو الذي سيبتعد عن الملاعب حوالي شهر بعد اصابته خلال المرحلة الافتتاحية في الدوري امام فيورنتينا (3-2)، علما انه سجل هدفين في تلك المباراة. ويخوض قطب مدينة ميلانو الاخر ميلان المنتشي من فوزه على ايك اثينا اليوناني 3-صفر في دوري الابطال، اختبارا صعبا امام مضيفه بارما على ملعب "تارديني".

وكان ميلان بدأ نفض غبار التورط بفضيحة التلاعب بالنتائج، بفوزه على لاتسيو في المرحلة الافتتاحية (2-1)، وافيا 3 نقاط من "دينه القضائي" ويبقى امامه 5 نقاط لكي ينهي العقوبة ويبدأ الموسم من نقطة الصفر.

يذكر ان ميلان استهل الدوري الحالي وهو معاقب بحسم 8 نقاط من رصيده بسبب التورط في فضيحة التلاعب بالنتائج، علما ان الاتحاد الايطالي عاقب ايضا وللسبب ذاته اندية لاتسيو وريجينا وفيورنتينا بحسم 11 و15 و19 نقطة من رصيدها، فيما أنزل يوفنتوس الى الدرجة الثانية وجرده من اللقب.

ويخوض روما اختبارا صعبا امام مضيفه سيينا، يسعى من خلاله الى تحقيق الفوز لكي يواصل مشواره الناجح بعد تحقيقه فوزا ساحقا الاربعاء الماضي على شاختار دونيتسك الاوكراني (4-صفر) في دوري الابطال، وليبقى قريبا من انتر ميلان الذي يعتبر من ابرز مرشحي اللقب الى جانب فريق العاصمة، بعد العقوبات التي فرضت على ميلان ويوفنتوس.

وتفتتح المرحلة اليوم السبت فيلعب ريجينا مع كالياري، فيما يلتقي غدا الاحد اسكولي مع ميسينا، وكاتانيا مع اتالانتا، وامبولي مع كييفو، ولاتسيو مع باليرمو، وليفورنو مع فيورنتينا، واودنيزي مع تورينو.

الارجنتيني هاينز والفرنسي ساها.. معنويات مرتفعة
الارجنتيني هاينز والفرنسي ساها.. معنويات مرتفعة
فرنسا
سيكون ليون حامل اللقب في الاعوام الخمسة الماضية مرشحا بقوة لتخطي عقبة مضيفه لوريان في المرحلة السادسة من الدوري الفرنسي، خصوصا بعد ادائه الرائع امام ريال مدريد في مسابقة دوري الابطال الاربعاء الماضي.

واعتبر مدرب ليون جيرارد هوييه ان فوز على ريال مدريد في "جيرلان" جعله فخورا جدا بأن يكون مدربا لليون.

ويحتل ليون المركز الثاني في ترتيب الدوري بفارق الاهداف عن مرسيليا الذي يحقق نتائج مميزة هذا الموسم، كان اخرها الفوز على غريمه التقليدي باريس سان جرمان 3-1 الاحد الماضي على استاد "بارك دي برانس" في العاصمة باريس.

ويواجه مرسيليا على ملعبه "فيلودروم" بوردو وصيف بطل الموسم الماضي في مباراة قوية يسعى من خلالها الاخير الى العودة على ساحة المنافسة بعدما مني بخسارتين مقابل 3 انتصارات منذ بداية الموسم.. وكان بوردو عاد من اسطنبول بتعادل سلبي مع غلطة سراي التركي الثلاثاء الماضي في منافسات المجموعة الثالثة ضمن دوري ابطال اوروبا، فيما فاز مرسيليا على ملادو بوليسلاف التشيكي 1-صفر في ذهاب الدور الاول من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.

وفي المباريات الاخرى، يلعب غدا سيدان مع لومان، وسوشو مع لنس، وليل مع تولوز، وتروا مع نيس، وفالنسيان مع نانت، فيما يلتقي الاحد موناكو مع باريس سان جرمان، وسانت اتيان مع اوكسير، ونانسي مع رين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى