وفاة نجم الكوميديا المصري فؤاد المهندس

> القاهرة «الأيام» أ.ف.ب:

> اعلنت اسرة نجم الكوميديا المسرحي والسينمائي المصري فؤاد المهندس وفاته صباح أمس السبت عن 84 عاما قدم خلالها عددا كبيرا من أهم المسرحيات وأفلام السينما.

وتم تشييع جثمان فؤاد المهندس بعد صلاة عصر أمس من مسجد مصطفى محمود في ضاحية المهندسين.

والمهندس من مواليد ضاحية العباسية في القاهرة في 1924 وكان ثالث إخوته وابناً لعميد كلية دار العلوم وعضو مجمع اللغة العربية زكي المهندس. وقد أنهى دراسته الثانوية والتحق بكلية التجارة.

وقد التقى خلال دراسته الجامعية بأحد اهم نجوم الكوميديا العرب في القرن العشرين نجيب الريحاني خلال مشاهدته مسرحية "الدنيا على كف عفريت" ليشكل ذلك بداية عمله في عالم الفن، ولم يتوقف بعدها عن التواصل مع نجيب الريحاني وفرقته.

لكن موت الريحاني المفاجئ في نهاية الاربعينات من القرن الماضي حرم التلميذ من استاذه ومن وراثته في الفرقة بينما قام شريك الريحاني فيها بديع خيري بدفع ابنه عادل ليحل محل الريحاني كنجم للفرقة.

وسرعان ما حالفه الحظ مع تأسيس فرقة ساعة لقلبك في 1953 واصبح معروفا في مصر. ثم جاء برنامج "وراء الستار" الذي شاركته فيه الراحلة سناء جميل.

ومع انشاء مسرح التلفزيون انطلق فؤاد المهندس الى عالم النجومية بدون رجعة حيث قدم مسرحية "السكرتير الفني" مع الفنانة شويكار التي اصحبت فيما بعد زوجته ولم يتوقف بعدها قطار صعوده حتى اعتزل الفن بسـبب تقدمه في السن. لكنه ابقى على برنامجه الاذعي "كلمتين وبس".

ومن ابرز المسرحيات التي قدمها على خشبة المسرح "سيدتي الجميلة" و"انا وهو وهي" و"سك على بناتك" و"انها حقا عائلة محترمة" و"انت قتلت بابايا".

وقد شاركته في معظم مسرحياته الناجحة زوجته شويكار التي انفصل عنها بعد اكثر من عشرين عاما من الزواج.

كما شارك في بطولة اكثر من ستين فيلما سينمائيا لعب في بعضها دورا كوميديا وفي البعض الآخر كان لروحه المرحه دور جمالي وانساني مهم.

ومن ابرز افلامه "ارض النفاق" و"ايوب" و"هارب من الزواج" و"البيه البواب" و"بين الاطلال" و"زوج تحت الطلب" و"اخطر رجل في العالم" و"فيفا زلاطا" وغيرها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى