وزير الدفاع الاسرائيلي يأمر بازالة مبان بالضفة الغربية

> القدس «الأيام» رويترز :

>
وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس
وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس
قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية ان وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس أمر الجيش بازالة نحو 90 مبنى اقامها اسرائيليون وفلسطينيون بشكل غير مشروع في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت الوزارة في بيان أمس الأول الإثنين ان وزير الدفاع "أمر باخلاء وتدمير نحو 90 مبنى مقاما بشكل غير مشروع في (الضفة الغربية),ويجب ملاحظة ان نحو 50 في المئة من البناء غير المشروع كان من عمل اسرائيليين."

ورفض مسؤول بالوزارة ان يقول متى ستزال تلك الابنية او يذكر موقعها لكن وسائل الاعلام المحلية قالت ان وزير الدفاع وكبار قادة الجيش اتفقوا على أن ازالة تلك المباني قد تبدأ "خلال بضعة اسابيع."

ويعيش في الضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل منذ عام 1967 قرابة 240 ألف مستوطن و2.4 مليون فلسطيني,وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت الذي فاز بالانتخابات التي جرت في مارس اذار استنادا إلى برنامج يقوم على تشجيع ازالة بعض المستوطنات بالضفة الغربية قد قال اوائل الشهر الجاري انه جمد خطته وسط مخاوف من هجمات بالصواريخ من جانب نشطاء فلسطينيين على إسرائيل.

ولم يصل اولمرت إلى حد إعلان وفاة الخطة التي كانت أبرز محاور برنامجه الانتخابي والتي جاءت بعد اجلاء المستوطنين اليهود البالغ عددهم تسعة آلاف من قطاع غزة العام الماضي.

وبموجب خطة أولمرت ستزيل إسرائيل عشرات المستوطنات اليهودية المعزولة في الضفة الغربية فيما ستعزز جيوبا استيطانية كبرى تريد الاحتفاظ بها ومن ثم إقامة حدود دائمة بحلول عام 2010.

غير أن عودة العنف للتصاعد في قطاع غزة والحرب ضد حزب الله في لبنان قد قوضت فيما يبدو الدعم الشعبي للانسحاب.

وأطلق مقاتلو حزب الله قرابة أربعة آلاف صاروخ على شمال إسرائيل خلال الحرب الأخيرة مما أثار مخاوف في اسرائيل من أن الانسحاب من الضفة الغربية سيترك مراكز سكنية كبرى عرضة لهجمات مشابهة من جانب نشطاء فلسطينيين,ويقول المستوطنون إن الضفة الغربية بالكامل حق منحته لهم التوراة.

ويرى الفلسطينيون أن المستوطنات عقبة أمام السلام,وكانت محكمة العدل الدولية قضت بأن المستوطنات غير مشروعة غير أن إسرائيل ترفض ذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى