مقتل 34 في انفجار ببغداد مع حلول رمضان

> بغداد «الأيام» بيتر جراف واليستير ماكدونالد :

>
عراقيون يمسحون وينظفون آثار الدماء الذي خلفه الانفجار
عراقيون يمسحون وينظفون آثار الدماء الذي خلفه الانفجار
تسبب انفجار في مقتل 34 شخصا في أحد معاقل الشيعة بشرق العاصمة العراقية بغداد أمس السبت في أول أيام شهر رمضان عند طائفة السنة وهو الشهر الذي حذر قادة عسكريون أمريكيون من أنه قد يشهد تصاعدا في وتيرة العنف الطائفي كما حدث في اعوام سابقة.

وقالت مصادر الشرطة إن الانفجار الذي أعلنت المسؤولية عنه جماعة سنية باعتباره ضربة ضد الميليشيات الشيعية أسفر عن إصابة 35 شخصا اخر تجمعوا حول شاحنة لتوزيع وقود منزلي في حي مدينة الصدر. واضافت المصادر ان الانفجار ربما نجم عن سيارة ملغومة. واصيب بعض الجرحي بحروق كبيرة,ويتوقع ان تبدأ الاغلبية الشيعية في العراق شهر رمضان يوم غداً الإثنين.

جاء الانفجار بعد ساعات من اعلان وزارة الدفاع انها اعتقلت احد القادة الاقليميين لجماعة أنصار السنة واذاعة شريط فيديو يزعم قيام خليفة زعيم القاعدة المقتول ابو مصعب الزرقاوي باطلاق النار على رهينة تركي وقتله.

جاء في شريط اخر صور مزعومة لجثتي جنديين امريكيين اسيرين اثناء التمثيل بجثتيهما في يونيو حزيران الماضي.

وقال الجيش العراقي ان قواته المدعومة بقوات امريكية اعتقلت منتصر الجبوري واثنين من رفاقه الليلة الماضية في احدى القرى بالقرب من المقدادية التي تبعد 80 كيلومترا الى الشمال الشرقي من بغداد.

وصرح العميد قاسم الموسوي لرويترز أن المعتقل هو زعيم انصار السنة في محافظة ديالى حيث تنشط الجماعة وحلفاؤها في تنظيم القاعدة إلى حد كبير. وقد قتلت القوات الامريكية الزرقاوى في غارة جوية في هذه المحافظة في يونيو حزيران الماضي.

وبرزت الجماعة المتحالفة مع القاعدة عندما أذاعت في 2004 شريط فيديو يظهر إعدام رهائن أجانب إلى جانب إعلانها في وقت لاحق المسؤولية عن تفجير انتحاري في مطعم تابع للجيش الأمريكي أدى إلى مقتل 19 أمريكيا قبل وقت قصير من الاحتفال بعيد الميلاد في نفس العام,الا ان الجماعة نفت في بيان على الانترنت مقتل اي من زعمائها.

وأعلنت جماعة سنية متشددة اخرى مسؤوليتها عن تفجير السبت قائلة انها ضربت مدينة الصدر وهي معقل لرجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر انتقاما من أعمال القتل التي قامت بها ميليشيا جيش المهدي التابعة له.

وقالت جماعة جند الصحابة في بيان على الانترنت "تأتي هذه العملية ردا على جرائم جيش الدجال ضد اهلنا من أهل السنة في بغداد."

وقال البيان الذي لم يتسن التأكد من صحته "ونقول للروافض الحاقدين إن سيوفنا قادرة على الوصول الى عمق مناطقكم. فكفوا ايديكم عن قتل العزل من اهل السنة وانتهوا عن مناصرة الصليبيين."

ممرضة عراقية تعالج فتى اصيب في الانفجار
ممرضة عراقية تعالج فتى اصيب في الانفجار
وقال قائد القوات الأمريكية في بغداد أمس الأول الجمعة إن القوات العراقية التي تدربها القوات الأمريكية لا تريد أن تترك مناطق أخرى من البلاد لتخدم في بغداد وهو ما يعني أن الجهود الأمنية في العاصمة تفتقر لجهود ثلاثة آلاف جندي عراقي.

وقال الميجر جنرال جيمس ثورمان "الحكومة تحاول التعامل مع المتطلبات الأمنية. أمن بغداد يعتمد على قدرات القوات الأمنية العراقية" رافضا فكرة نشر المزيد من القوات الأمريكية في بغداد.

وتعول واشنطن على قوات عراقية دربتها القوات الامريكية في حفظ الامن والنظام حتى يتسنى للامريكيين بدء إعادة قواتهم الى بلادهم.

وفي حوادث عنف اخرى في البلاد قالت الشرطة في تكريت ان مسلحين ذبحوا تسعة اشخاص بينهم عدد من رجال الشرطة بعد ان اخرجوهم من سيارتين في بلدة مجاورة.

وقتل جندي امريكي واخر دنمركي بسبب قنبلتين على جانب الطريق.

وفي مدينة البصرة الجنوبية أدى هجوم صاروخي الى مقتل متعاقد امريكي يعمل لحساب وزارة الخارجية.

وقالت جماعة انصار السنة أمس انها قتلت عشرة هنود وباكستانيين كانت قد خطفتهم وهم في طريقهم الى سوريا.

ونشرت الجماعة على الانترنت صورا لبطاقات هوية لاربعة هنود وثلاثة باكستانيين قائلة انهم شيعة عملوا مع ميليشيا شيعية رئيسية في العراق. ولم تذكر الموعد الذي اعدمت فيه هؤلاء الأشخاص.

ولم يتضح ما اذا كان الضحايا ضمن مجموعة من 14 زائرا هنديا وباكستانيا قالت الشرطة العراقية انهم خطفوا وقتلوا في صحراء بغرب العراق في الثاني من سبتمبر ايلول.

وقالت الجماعة في بيان نشرته على موقع يستخدمه في الغالب مسلحون اسلاميون "نوجه نداءنا لكل من يغتر بالعروض التي تقدمها القوات الامريكية والحكومة العراقية المرتدة ويريد الدخول الى العراق والتعامل مع القوات الامريكية او الحكومة المرتدة بان المجاهدين لهم بالمرصاد ومن يقع بأيدينا منهم فمصيره القتل."

وبثت قناة العربية ما وصفته بأنه شريط فيديو "قديم" يظهر فيه ثلاثة رجال ملثمون يقفون حول رهينة. وقالت القناة إن الرجل الذي تحدث في الشريط والذي اطلق النار بعد ذلك على الرهينة التركية هو ابو ايوب المصري الزعيم الحالي للقاعدة في العراق,ولم تبث القناة أي صوت وكذلك لم تعرض مشاهد القتل.

ولم يظهر المصري الذي يعرف ايضا باسم ابو حمزة المهاجر في أي لقطات منذ الاشارة اليه في بيانات القاعدة بانه اصبح خليفة للزرقاوي. واصدر المصري تسجيلا صوتيا قبل اسبوعين ونصف حث فيه المسلحين السنة على قتل الامريكيين وهو سبب ارتفاع وتيرة العنف في الاونة الاخيرة حسبما يقول القادة الامريكيون.

وبث مجلس شورى المجاهدين الذي يضم عددا من الجماعات المسلحة شريط فيديو على الانترنت قال انه يعرض صورا لجثتي جنديين امريكيين اسيرين قتلا قرب بغداد في يونيو حزيران.

جانب من جثث القتلى
جانب من جثث القتلى
وتقول الجماعة إنها قتلت الجنديين توماس تاكر وكريستيان منتشاكا انتقاما لاعمال القتل والاغتصاب التي قام بها زملاء لهما في مارس اذار رغم أن الشريط تطرق الى حالة الاغتصاب فقط بعد ان كشف الجيش النقاب عنها بعد اختطاف الجنديين.

وبدأت الأقلية السنية في العراق صيام شهر رمضان أمس بعد ثبوت رؤية هلال الشهر.

وقال مصدر في مكتب المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني إن من المتوقع أن يعلن مساء اليوم الأحد أن رمضان سيبدأ يوم غداً الإثنين.

ويشكو زعماء سنة معتدلون انضموا الى حكومة الوحدة الوطنية قبل اربعة اشهر من ان ميليشيات شيعية تقوم بقتل اناس من السنة الذين هيمنوا على الشؤون العراقية ابان حكم صدام حسين.

وقال متحدث باسم حزب جبهة التوافق العراقية إن زعماء الحزب التقوا برئيس الوزراء العراقي الشيعي نوري المالكي من اجل طلب الحماية للسنة بعد ان هاجم مسلحون منطقة سنية في بغداد أمس الأول الجمعة.

وتعهد المالكي باستخدام قوات الامن الجديدة للتصدي للميليشيات الا انه لم يتضح بعد مدى امكان تنفيذ هذه الوعود. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى