نصر الله نجم تمور مصر هذا العام

> القاهرة «الأيام» رويترز:

>
تمور مصر
تمور مصر
أطلق المصريون على تمور شهر رمضان لهذا العام أسماء شخصيات سياسية بارزة كشأنهم كل عام حيث اطلقوا على افضل انواع التمور هذا العام واعلاها سعرا اسم "نصر الله" تيمنا باسم الامين العام لجماعة حزب الله اللبنانية.

ويقول التجار في سوق البلح بمنطقة الساحل في القاهرة إنهم كانوا يطلقون على التمور في الماضي اسماء ألمع نجوم السينما العربية والمغنين اثناء نداءاتهم الترويجية على الانواع المختلفة.

ولكن السياسة طغت هذا العام على ما عداها فأطلق على اجود انواع التمور مذاقا واغلاها ثمنا اسماء الزعماء الاقليميين الذين يحظون بشعبية كبيرة مثل حسن نصر الله والرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد اللذين تعتبرهما الجماهير الـعـربـيـة رمـزيـن للـصمود امام الغرب.

كما أطلق اسم الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز الذي وصف الرئيس الامريكي جورج بوش الاسبوع الماضي في الامم المتحدة بانه "شيطان" على احد انواع التمور.

وبينما تطلق اسماء الشخصيات المحبوبة في العالم العربي على اجود انواع التمور تطلق اسماء بوش ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت على اردأ الانواع واقلها سعرا.

ويقول محمد بائع التمور في السوق انه رغم انشغاله وزملائه من التجار بأمور السوق فالمستحيل ان يبقى بعيدا عما يجري في الحياة السياسية.

وقال محمد "محدش بيغيب عن العالم فالبلحة دي اسمها حسن نصر الله اعلى حاجة في السوق اما ادنى حاجة هو بوش... السعر بتاعه ما فيش خالص في الارض. حسن نصر وأحمدي نجاد وصاروخ رعد وجمال عبد الناصر دول أعلى حاجة في السوق أسعار رهيبة يعني. طبعا ما يتقدرش بفلوس (حسن نصر الله) ربنا ينصرنا كلنا على اسرائيل وامريكا ان شاء الله."

وقد يكون السيد حسن نصر الله لا يقدر بثمن بين الجمهور العربي الذي يعتبره بطلا بعد أن واجه مقاتلو جماعته الجيش الاسرائيلي وحالوا بينه وبين تحقيق اهدافه من الحرب التي استمرت 34 يوما.

ولكن تجار التمور في السوق ترجموا حبهم لنصر الله الى اسعار مرتفعة للأصناف التي اطلقوا اسمه عليها حيث يصل ثمن الكيلو من "بلح نصر الله" الى نحو اربعة دولارات بينما لا يزيد سعر الكيلو من تمر "بوش" او "أولمرت" عن نحو 20 سنتا.

ولم تقتصر أسماء الأنواع الجيدة من التمر على الزعيم اللبناني الشيعي الملتحي والرئيس الايراني بل شملت هذا العام أيضا نانسي عجرم المطربة اللبنانية الجميلة والممثلة المصرية الشهيرة ليلى علوي.

وحققت التمور التي تحمل اسماء النجمات الجميلات وصنف آخر يحمل اسم "فياجرا" مبيعات كبيرة جدا ايضا.

ولكن نصر الله بغير شك هو نجم تمور هذا العام في مصر.

وقال أحد التجار "هو نصر الله... البلح حسن نصر الله بينباع زيادة شادد شوية في السعر."

ويستطيع المتسوقون الذين يشترون تمور "نصر الله" أن يشتروا ايضا تمورا من صنف آخر غالي الثمن ايضا يحمل اسم الصواريخ التي كان يطلقها حزب الله على اسرائيل.

واستطاع اسم "احمدي نجاد" ان يجد سبيله الى سوق التمور لاعجاب الناس بتحدي الرئيس الايراني للغرب بخصوص برنامج ايران النووي وتصريحاته القوية بشأن الصراع العربي الاسـرائـيـلي التي زادت شعبيته في مصر.

وقال الحاج قاسم تاجر التمور العجوز مستعرضا اشهر انواع التمور لهذا العام "البلحة دي بلحة بوش ودي بلحة نصر الله واحمدي نجاد."

وبدأ تقليد اطلاق أسماء الشخصيات السياسية على انواع التمور بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 حيث اطلق بعد ذلك اسم "بن لادن" على انواع التمور المفضلة ثم اطلق اسم "صدام" بعد غزو العراق على انواع من التمور ايضا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى