ارتفع مستواها وازدات أهدافها وجمهورها ..بطولة كأس الرئيس الثالثة لكرة القدم الخماسية تدخل مرحلتها الثانية

> عدن «الأيام الرياضي» خالد هيثم:

> دخلت بطولة كأس الرئيس الثالثة لكرة القدم الخماسية المرحلة الثانية في دورها الأول وازداد الاداء وارتفع ايقاع اللعب وظهر التنافس بشكل اشد بين الفرق المشاركة التي اصبحت تسعى للوصول إلى الدور الثاني لغرض المنافسة على المراكز الاولى.

رونق البطولة التي تنظم برعاية كاملة من البنك الأهلي اليمني وشركة النفط اليمنية عدن أصبح أكثر جذبا للجمهور من خلال غزارة الاهداف ومتعة الاداء التي يقدمها نجوم البطولة اصحاب الاسماء الشهيرة التي تلعب في اندية عدن.

امس وامس الاول جرت خمس مباريات في اطار المجموعة الرابعة والخامسة وكانت على النحو التالي:

حلب يفاجئ الجميع ويتجاوز النفط
مباراة أمس الاولى التي جمعت النفط وحلب توقع الجميع أنها سهلة وبوابة عبور للنفط القوي الذي يضم لاعبين مميزين كفتحي جابر، قيس، عصمت، عمر البارك، وآخرين.. تلك التوقعات لم يكن لها حضور بتاتا عند فريق حلب ولاعبيه رغم البداية النارية التي أظهرها النفط منذ البداية بهدف مبكر جدا بقدم قيس محمد صالح، الذي لم يضعف من معنويات خصمهم فسعوا وبادلوا النفط الهجمات ليعادلوا النتيجة من خلال توفيق دحمان، لترتفع وتيرة الاداء في الطرفين مع أفضلية للنفط من خلال الإجادة التي اظهرها الثنائي فتحي جابر وقيس محمد، والتي أسفرت عن هدف ثان جميل وملعوب كانت اللمسة الاخيرة فيه لقيس ثم اضاف فتحي هدفا ثالثا للنفط وتلاه بهدف رابع جاء بعد ترجمة حقيقة للاستحواذ على معظم فترات اللعب، فيما عجز حلب في هذه الفترة عن التسجيل وأظهر نوعا من التوهان في اداء المجموعة لينتهي الشوط الاول بتقدم النفط بأربعة اهداف مقابل هدف لحلب، الشوط الثاني كان هو مسرح المفاجأة فبعد ان توقع الجميع المباراة حسمها النفط في الشوط الأول وأنه سيزيد غلة الاهداف ظهر حلب بشكل مغاير فيه حماس كبير واستغل حالة ضمان النتيجة التي ظهرت على لاعبي النفط وأغلق المساحات على لاعبي النفط من خلال علوي فرج والدحمان وعلاء الجلعة ولعبوا بمبدأ الدفاع والهجوم ليقلصوا الفارق عبر الدحمان من ضربة جزاء لترتفع معنوياتهم في ظل المؤازرة من المدرجات ويستفيدون من عدم قدرة النفط على التسجيل لزيادة الفارق فسجلوا هدفين متلاحقين من خلال علاء جلعة، اعاد الامور نقطة الصفر وسط ذهول لاعبي النفط وكل من في الملعب، الوصول الى التعادل وقلب النتيجة من حلب وتر الاعصاب عند لاعبي النفط وجعل حلب يطمعون في نقاط المباراة وهو ما تحقق فعلا عندما أضافوا في أواخر الوقت هدفين قاتلين لتنتهي المباراة بفوز اعتبر مفاجأة لصالح حلب بستة أهداف مقابل أربعة للنفط.

مثل حلب: مراد أحمد، فهد عبدالله، وضاح قائد، أحمد إسماعيل، جميل فرج، خلدون ناصر، علوي فرج، توفيق دحمان، علاء الجلعة ومحمد مقبل.

مثل النفط: عمر البارك، فتحي الجابر، قيس محمد، عصمت خدشي، ناظم عليوه، وجدي بخيت، مجدي محمد، أبوبكر باعش، ناصر الريدي، ونجوان عوضين.

البريد يكتسح المياه بتسعة أهداف
لم يكن في المباراة الثانية سوى فريق واحد يجيد على أرض الملعب وهو بريد عدن فيما كان الطرف الآخر يعاني كثيرا للظهور كفريق متجانس الخطوط.

البريد نال الاستحواذ على الكرة وتناقلها بشكل افضل وكان خالد بلعيد بنشاطه هو الفارق في المباراة اضافة الى محمد القدسي، اصغر لاعب في البطولة ووالده عبدالعظيم حيث كانت تلك الافضلية واضحة المعالم منذ البداية بهدف مبكر للقدسي الصغير لتتوالى الاهداف في الثلث الأخير لينتهي شوط المباراة الأول بتقدم صريح للبريد بخمسة مقابل واحد للمياه.

وفي الشوط الثاني واصل البريد تفوقه وأغلق المنافذ وسعى الى زيادة الاهداف فتحقق له ذلك بفعل تألق المجموعة في الملعب فسجل أربعة أهداف اخرى فيما لم يتمكن المياه سوى من إضافة هدف وحيد لتنتهي المباراة بفوز مستحق وكاسح للبريد بتسعة اهداف مقابل هدفين.

حكم المواجهتين الدولي خلف اللبني وسليم محمود وعبدالله العزب حكم طاولة وراقبها صالح كميل.

هوامش من المباراتين
> الكابتن عمر البارك احد نجوم كرة القدم اليمنية قال: رغم خسارتنا إلا اننا سنعود في المباراة القادمة وسنصل لنهاية البطولة.

> عمر الفروي، نائب المدير الاداري لشركة النفط بدأ متأثرا بالخسارة إلا أنه اظهر روحا رياضية وتقبلها.

> الفرق التي تأتي دون ارقام تضعنا في وضع حرج بذكر الاسماء الخاصة باللاعبين.

> ربيع عبدالحكيم أحد الجنود المجهولين العاملين في كواليس البطولة.. تحية له.

التربية لحج يودع البطولة بالخسارة من المنطقة الجنوبية
في مباراة متأخرة هي الثالثة في برنامج الامس خسر فريق التربية لحج من المنطقة الجنوبية بتسعة اهداف مقابل اربعة ليودع البطولة فيما تنتظر المنطقة الجنوبية مباراة مع الصحة عدن لتحديد اول وثاني المجموعة.

شركة الغاز تتفوق وتهزم مطار عدن
حقق فريق شركة الغاز التفوق الميداني وهو يلعب أمام مطار عدن ضمن المجموعة الرابعة من خلال نشاط لاعبيه وحركتهم في كل أنحاء الملعب دون مركزية من خلال نادر المجعلي وعلي رمضان وعمودي وماجد صالح الذين استطاعوا نيل الافضلية في معظم اوقات اللقاء وكانوا اصحاب الوصول الاول الى الشباك من خلال علي رمضان نجم حسان البعيد عن كرة القدم منذ فترة طويلة ومع ذلك ظهر هناك توازن في اداء المطار ونجح مروان مسعود في أن يعادل النتيجة للمطار قبل ان يضيف زميله رغيد ناصر، هدفا آخر اعطى اسبقية لوقت قصير بعدما عاد الاول حيث سجل مروان مسعود هدفا للمطار وعلي رمضان هدفا للغاز انتهى عليه الشوط.

في الشوط الثاني حسم فريق الغاز الأمور لصالحه بعد أن أجاد لاعبوه الاستفادة من إمكانياتهم على الأرض فتألق الكل بمن فيهم الحارس صبري محفوظ، حارس المرمى الذي بدل لؤي صالح ووصلوا الى مرمى محمد السقاف حارس المطار ثلاث مرات من خلال عمودي لاعب شمسان وعلي رمضان ونجم اللقاء ماجد صالح، بينما عجز المطار عن التسجيل في هذا الشوط لتصل المباراة الى النهاية بفوز مستحق لفريق لشركة الغاز بستة اهداف مقابل ثلاثة للمطار.

مثل الغاز: لؤي مصلح، عمودي، ماجد صالح، علي رمضان، نادر المجعلي، صفوان صالح، وصبري محفوظ.

مثل المطار: محمد السقاف، مروان مسعود، بسام مصطفى، عمار الجبري، نبيل شمسان، رغيد ناصر، محمد عبدالله، رامي عبدالملك ، عادل حسن وشوقي العولقي.

البنك التزم فانهزم من الجامعة
في ثاني مباريات امس الأول في المجموعة الرابعة كان فريق جامعة عدن هو صاحب الكلمة العليا في المباراة التي جمعته بفريق البنك الاهلي اليمني بفضل اللياقة البدنية العالية التي امتلكها اللاعبون الشباب في الفريق، البنك الذي حضر وهو الملتزم بوجود لاعبين من الموظفين فعلا دفع فاتورة ذلك بخسارة هي الاثقل في كل مباريات البطولة، حيث أثخن مرماه بتسعة اهداف مقابل هدفين فقط احدهما هو الاسرع في البطولة وسجله لاعبه معاذ عبدالرحمن، في الدقيقة الاولى من المباراة التي لم يكن فيها وضع البنك متوازنا في عملية التغطية والهجوم فاستغل الجامعة ذلك وعادل النتيجة ثم أضاف فياضي هدفا آخر ليعطي الاسبقية لفريقه وليتبادل الفريقان الهجمات التي اسفرت عن هدف تعادل من باسل عوض المدافع المعروف، إلا ان مهران يعقوب انهى الشوط بتقدم الجامعة عندما سجل هدفا ثالثا وفي الشوط الثاني لم تكن قدرات البنك لتعيد الامور الى البداية فظهر تراجع واضح استغله الجامعة فسجل هدفا رابعا مبكرا عبر محمد سعيد لتزداد امور البنك صعوبة اكثر عندما سجل مهران هدفا خامسا وفي ظل المحاولات التي بذلها البنك للتسجيل لم يتحقق له ذلك وزاد الجامعة في غلة الاهداف فسجل اربعة أهداف اخرى من محمد بخيت هدفين، وهدف لكل من فياضي وغسان سعيد.

لينتهي اللقاء بفوز مستحق للجامعة بتسعة اهداف مقابل هدفين للبنك.

حكم اللقاءين هشام قاسم وإيهاب باشراحيل ووائل عويشان حكم طاولة وراقبهما الكابتن علي موسى.

مثل البنك: معن الصياد، باسل عوض، رؤوف اسكندر، معاذ عبدالرحمن، عائد صالح، أوسان محمود، د. أحمد سنكر، وليد عباس، عبدالله أحمد، وجدي، عبيد، والكابتن علي موسى.

مثل الجامعة: أحمد عثمان، فهمي سالم، مهران يعقوب، محمد سعيد ناشر، محمد بخيت، غسان سعيد، محمد فضل وناصر مساعد.

هوامش من المباراتين
> أبوبكر الماس رئيس اللجنة العليا يظل صاحب حضور له خصوصية في فعاليات ومباريات كل يوم.

> د. نبيل العوج، نائب المدير العام التنفيذي لشركة الغاز تجاوب مع مشاركة الفريق في البطولة وقدم كل ما هو متاح فهو ليس ببعيد عن الرياضة وهو النائب الأول لرئيس الاتحاد العام لكرة القدم.

> نجوم الزمن الجميل غير.. هذا ما رأيته في الدقائق التي لعب فيها الكابتن علي موسى نجم الشعلة والمنتخبات مع فريقه البنك.

> د. أحمد سنكر شارك في الملعب مع فريقه البنك وقدم مردودا جيدا إلا أن احداث اللقاء لم تكن مساعدة.

> صبري محفوظ أدوار متعددة مع شركة الغاز ومع الطاقم الفني ثم حارس مرمى.. يبدو أنها مواهب عند بن محفوظ.

> الأخ هادي معياد، نائب مدير بنك كاليون عضو اللجنة المشرفة على البطولة شخصية تجبرك ان تحترمها وتحبها .. حرص كبير على نجاح البطولة.

> نبيل عبدالغفور، جهد مبذول في الجهاز الفني للبنك، سمير جوبح ونزار الحاج وسعيد عبده سعيد في قيادة شركة الغاز وناصر سلامة ووسيم عبدالمنان في جامعة عدن.

> أرقام الفانيلات عندما لا يكون لها حضور تسبب مشكلة لنا وللحكام كما كان امس الاول مع فريق المطار.

دورة تحكيمية على هامش البطولة
لأن بطولة هذا العام تعتبر اشهارا للعبة من خلال الاتحاد اليمني العام لكرة القدم وفرع اتحاد الكرة بعدن، فقد تم تنظيم دورة تحكيمية الغرض منها توصيل كل المعلومات الخاصة بإدارة مباريات الكرة الخماسية والتي تغيرت كثيرا عما كانت من سابق وكون هناك كثير من المعلومات غائبة عند كثير من الحكام بحكم غياب اللعبة عن انشطتنا الكروية على كافة الاصعدة فقد كان قيام هذه الدورة القصيرة جدا في هذا الاتجاه من قبل اللجنة المنظمة التي يرأسها أبوبكر الماس، وهو عضو اتحاد كرة القدم ونائب رئيس لجنة الكرة الخماسية حيث سعت الى مشاركة كل الحكام الموجودين في عدن والذين سيساهمون في تحكيم مباريات البطولة بغرض التعرف على كل جديد في قوانين هذه اللعبة من خلال خبير التحكيم الدولي السابق سعد خميس الذي قدم محاضرة بالصوت والصورة للحكام شرح فيها بعض الامور الخاصة بإداراة المباريات حتى يستفيد منها الحكام الشباب في هذه البطولة والبطولات القادمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى