فلسطينيون عالقون يعبرون الحدود بين مصر وغزة

> الاسماعيلية «الأيام» رويترز :

>
فلسطينيون يعبرون الحدود بين مصر وغزة
فلسطينيون يعبرون الحدود بين مصر وغزة
قال مسؤول حدودي مصري أمس الأربعاء ان آلافا من الفلسطينيين العالقين على الحدود بين مصر وغزة قد بدأوا في المرور عبر معبر رفح الحدودي في الاتجاهين,وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز"اسرائيل اعادت صباح أمس تشغيل المعبر لمرور الفلسطينيين العالقين على الجانبين منذ عدة اسابيع".

واضاف ان هناك نحو مائتي فلسطيني قد تمكنوا من المرور في اتجاه الاراضي المصرية حتى صباح أمس.

وتابع ان الجانب الاسرائيلي اخطر الجانب المصري بانه سيتم تشغيل المعبر أمس حتى مساءا دون ان يحدد عدد ايام تشغيله. وكانت اسرائيل قد اعادت اغلاق المعبر الاسبوع الماضي بعد افتتاحه لمدة ثلاثة ايام فقط.

وقال المسؤول ان السلطات المصرية قد تلقت وعدا بتشغيل المعبر يوم السبت المقبل لادخال المعتمرين الفلسطينيين المحتجزين منذ عدة ايام. ويعد معبر رفح المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة ويعمل وفق بروتوكول وقع بين السلطة الوطنية وإسرائيل ومصر برعاية الإدارة الأمريكية في الرابع والعشرين من نوفمبر تشرين الثاني للعام 2005.

وتابع المسؤول أنه تم توفير أطقم عمل اضافية من مختلف الأجهزة العاملة فى الجانب المصرى لسرعة انهاء الاجراءات وتيسير عبور الفلسطينيين اضافة الى توفير عدد اضافى من السيارات لنقلهم بين الجانبين .

وتابع ان معظم الفلسطينيين العالقين في الجانبين هم من العاملين في الدول العربية والعائدين الى مقار عملهم بالدول العربية والأجنبية بعد انتهاء العطلة الصيفية ولطلاب الدارسين فى الخارج والمرضى العائدين من رحلات علاج أو عمل من الخارج والطلاب الدارسين في الداخل .

وأغلقت اسرائيل المعبر يوم 25 يونيو حزيران الماضي عقب أسر جندي اسرائيلي وقتل اثنين في هجوم على موقع عسكري جنوبي قطاع غزة وأعيد فتحه عدة مرات بعد ذلك لفترات وجيزة في كل مرة.

ويسيطر الفلسطينيون من الناحية النظرية على المعبر الا أن اسرائيل تستطيع وقف العمل فيه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى