شوماخر يتوقع معركة حامية في سوزوكا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
ميكايل شوماخر
ميكايل شوماخر
توقع سائق فيراري الالماني ميكايل شوماخر بطل العالم سبع مرات ومتصدر الترتيب الحالي مشاركة مع سائق رينو الاسباني فرناندو الونسو حامل اللقب، ان تكون المعركة حامية للغاية مع الاخير ابتداء من اليوم السبت حيث تقام التجارب الرسمية لجائزة اليابان الكبرى، المرحلة السابعة عشرة قبل الاخيرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد على حلبة سوزوكا.

وجاء تصريح شوماخر عقب انتهاء التجارب الحرة الثانية أمس الجمعة، بحيث احتل سائق رينو الثاني الايطالي جانكارلو فيزيكيلا المركز الاول، متقدما على سائق فيراري الثاني البرازيلي فيليبي ماسا، فيما كان المركز الثالث من نصيب شوماخر امام منافسه الونسو، علما أن الامطار بدأت بالهطول خلال الدقائق العشر الاخيرة من تجارب الأمس.

وأعرب شوماخر عن ثقته بان فيراري لن تعاني من مشاكل مشابهة لتلك التي حصلت في شنغهاي الاحد الماضي، عندما فقدت اطارات بريدجستون اداءها على الحلبة المبتلة نتيجة الامطار الغزيرة، إلا انه اعتبر ان تجارب الأمس على الحلبة المبتلة لم تكن كافية لتكوين فكرة واضحة عن ما يمكن ان تقدمه بريدجستون.

وأكد شوماخر ان المنافسة ستكون على اوجها بين فيراري ورينو اللذين يتنافسان على لقب بطولتي الصانعين ايضا، اذ يتصدر الفريق الفرنسي الترتيب بفارق نقطة واحدة عن نظيره الايطالي بعد احتلال الونسو وفيزيكيلا المركزين الثاني والثالث خلال المرحلة السابقة في شنغهاي، فيما كان المركز الاول من نصيب شوماخر الذي تصدر الترتيب لاول مرة منذ عام 2004، وذلك بنفس عدد النقاط (116) مع الونسو لكن بفارق الانتصارات (7 لشوماخر و6 لالونسو).

واضاف شوماخر "يبدو ان اداء السيارة واطارات بريدجستون جيد ولم أواجه اي مشكلة (خلال التجارب الحرة) على الاطلاق. من المتوقع ان تتحسن الاحوال الجوية وهذا الامر سيصب في مصلحتنا". وتابع "المعنويات مرتفة جدا داخل الفريق، نحن مركزون على عملنا وكل شيء يجري على ما يرام. اما بالنسبة للتجارب الرسمية فاعتقد اننا سننافس رينو على المراكز الاولى على خط الانطلاق، وآمل ان يكون السباق جيدا بالنسبة لنا". وكانت بريدجستون كرمت شوماخر الذي سيضع حدا لمسيرته الاسطورية بعد المرحلة الاخيرة في البرازيل، على انجازاته الرائعة وقدم له الرئيس والمدير التنفيذي في الشركة اليابانية شوشي اراكاوا درعا تذكاريا.وبدا التأثر واضحا على شوماخر الذي قال "انها المرة الاخيرة التي اتسابق فيها في اليابان، وانا اتطلع بشوق لخوض هذا السباق من اجل البطولة ومن اجل بريدجستون لان هذا السباق يقام على ارضها"، مضيفا "لقد حصدنا مع بريدجستون النجاح خلال فترة طويلة، لقد حصدنا معا 5 القاب للسائقين و6 القاب للصانعين. انها صداقة رائعة تطورت بشكل مميز عبر الاعوام".

يذكر ان شوماخر يملك فرصة الفوز بلقبه الثامن في حال فوزه الاحد وعدم حصول الونسو على اي نقطة، وإلا سيكون الحسم في المرحلة الختامية على حلبة انترلاغوس في البرازيل، علما ان الالماني فاز بالمركز الاول في سوزوكا في 6 مناسبات، آخرها عام 2004 .

هيل يتطلع بفارغ الصبر لاعتزال شوماخر

فتح البريطاني دايمون هيل بطل العالم السابق أمس الجمعة جروحا قديمة باعتباره أن سائق فيراري الالماني ميكايل شوماخر، بطل العالم سبع مرات ومتصدر الترتيب الحالي مشاركة مع سائق رينو الاسباني فرناندو الونسو حامل اللقب، اساء لرياضة سباقات فورمولا واحد وبأنه يتطلع بفارغ الصبر لاعتزال "شومي".

ويملك شوماخر فرصة الفوز بلقبه الثامن في حال فوزه غدا الاحد بجائزة اليابان الكبرى، المرحلة السابعة عشرة قبل الاخيرة وعدم حصول الونسو على اي نقطة، وإلا سيكون الحسم في المرحلة الختامية على حلبة انترلاغوس في البرازيل، الا ان ذلك لم يمنع هيل بطل عام 1996 من التصريح لشبكة "بي بي سي" البريطانية "يمكنني القول انه رغم براعته كسائق لم يكن جيدا بالنسبة لهذه الرياضة". واعترف هيل (46 عاما) ان شوماخر (37 عاما) قام بأشياء رائعة، الا ان نجاح الالماني جعل هذه الرياضة تفقد جماهيرها، مضيفا "انه منافس قوي لكن البطولة فقدت قيمتها الترفيهية بسبب سيطرة شوماخر".

فرناندو الونسو
فرناندو الونسو
وتابع هيل "اتطلع بفارغ الصبر لارى الفورمولا واحد دون ميكايل على امل ان تكون المنافسة مفتوحة بعد ذلك. يجب الاعتراف ان ميكايل قوي جدا من الناحية النفسية والونسو ابدى بعض الملاحظات مؤخرا بأنه لا يحظى بدعم فريقه رينو. وهناك بعض الشك حول مقدار الدعم الذي تقدمه رينو لالونسو".

واردف هيل قائلا "الونسو تحدث بصراحة مع الصحافيين حول هذا الامر ويبدو انه يشعر بضغط كبير في الوقت الحالي"، معتبرا ان شوماخر هو الاوفر حظا للفوز بلقبه الثامن.

وكان الونسو انتقد فريقه امس الأول الخميس معتبرا انه "وحده" في خضم الصراع مع شوماخر، واضاف الاسباني "في شنغهاي (خلال السباق الاخير الذي أحرزه شوماخر)، تجاوزني فيزيكيلا (زميل الايطالي جانكارلو فيزيكيلا) ثم تمكنت من التقدم عليه قبل ان يتجاوزني مجددا .. انها مناورات خطيرة وليست مفيدة حين ننافس على لقب بطولة العالم".

ويتعادل شوماخر والونسو في صدارة الترتيب برصيد 116 نقطة لكل منهما، إلا ان الاول تصدر الترتيب لاول مرة منذ 2004 بعد تحقيق فوزه السابع هذا الموسم مقابل 6 انتصارات لغريمه الاسباني.

ووجه الونسو انتقادات لاذعة لفريقه بعد سباق شنغهاي، معتبرا أن البعض "ليس له رغبة" ان ينقل الرقم واحد الى سيارة أخرى الموسم المقبل، في اشارة الى ان الاسباني وفي حال فوزه باللقب سينقل معه الرقم واحد الى ماكلارين مرسيدس التي يتحول اليها اعتبارا من 2007 .

وكما هي علاقة شوماخر مع الونسو الذي اعتبر ان "البارون الاحمر" اكثر سائق يفتقد الى الروح الرياضية في تاريخ رياضة الفئة الاولى، فإن علاقة هيل بالالماني لم تكن جيدة على الاطلاق بسبب الحادثة الشهيرة التي حصلت في جائزة استراليا الكبرى عام 1994 عندما اصطدم شوماخر بهيل الذي كان ينافسه على اللقب، وبصورة متعمدة خلال هذه المرحلة التي كانت ختام الموسم حينها، فخرج السائقان من السباق ليظفر شوماخر (بينيتون فورد حينها) باللقب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى