تخفيف حكم الاعدام بحق اثنين من المتهمين بالتخطيط لاعمال ارهابية في الاردن

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

> خفضت محكمة التمييز (اعلى سلطة قضائية اردنية) أمس الأول السبت احكام الاعدام بحق اثنين من المتهمين الاسلاميين كانا قد ادينا بالتورط في التخطيط لاعتداءات على "مصالح اميركية واسرائيلية" في الاردن عام 2000 في ما عرف بقضية "تفجيرات الالفية"، حسبما افادت صحيفة "الرأي" الاردنية أمس الأحد.

وكان خضر ابو هوشر واسامة حسني سمار من بين ستة متهمين اصدرت محكمة امن الدولة الاردنية احكاما بالاعدام بحقهم في ايلول/سبتمبر 2000 لتورطهم بالتخطيط لاعتداءات على مصالح اميركية واسرائيلية ومواقع سياحية في الاردن.

وابو هوشر وسمار هما المتهمان الوحيدان خلف القضبان ممن حكم عليهم بالاعدام في هذه القضية، وطلبا تمييز الاحكام في عدة مناسبات الى ان قررت محكمة التمييز اخيرا أمس الأول السبت تخفيض عقوبتهما الى "الاشغال الشاقة المؤبدة"، بحسب الصحيفة,وبقي اربعة من المحكومين بالاعدام فارين من وجه العدالة.

وابو هوشر الذي وصف بانه قائد المجموعة وسمار كانا بين 28 متهما حوكموا في هذه القضية على خلفية الاشتباه بارتباطهم بتنظيم القاعدة.

ووفقا للائحة الاتهام، كانت المجموعة خططت للاعتداء على مواقع سياحية دينية مسيحية بينها موقع عمادة السيد المسيح على نهر الاردن.

وكان الادعاء العام وجه الاتهام للمتهمين في هذه القضية بالاشارة الى ارتباطهم ب"جمعية غير مشروعة" وهو تنظيم القاعدة بزعامة اسامة ابن لادن بينما لم يثبت للمحكمة علاقة المتهمين بالتنظيم.

وحكمت المحكمة على ستة متهمين بالاعدام شنقا حتى الموت وبرأت ستة اخرين، بينما اصدرت احكاما بالسجن على باقي المتهمين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى