مصر تمنع مرشد الإخوان من السفر للعمرة

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
المرشد العام للجماعة محمد مهدي عاكف
المرشد العام للجماعة محمد مهدي عاكف
قال مسؤول في جماعة الإخوان المسلمين بمصر أمس الثلاثاء إن السلطات منعت المرشد العام للجماعة محمد مهدي عاكف من السفر إلى السعودية لأداء العمرة,وقال مسعود السبحي مدير مكتب المرشد لريترز إن عاكف طلب تصريحا من السلطات بالسماح له بأداء العمرة باعتبار أن اسمه مدرج على قوائم الممنوعين من السفر لكن الطلب رفض.

وقال "أبلغناهم منذ أكثر من ثلاثة أيام وكان هناك رفض مبدئي ولكنهم أبلغونا (قائلين) سنعيد النظر وسنرد عليكم وجاء الرفض في الساعة الواحدة صباحا (أمس الثلاثاء)."وأضاف "هذا أمر بشع,المفروض أنه لا يمنع أحد من زيارة بيت الله."

وكان مقررا أن يرافق السبحي المرشد العام في العمرة ومعهما مسؤول ثالث في الجماعة,ولم يتسن الاتصال بمسؤولي وزارة الداخلية للتعقيب.

وجماعة الإخوان هي أقوى جماعات المعارضة المصرية ويشغل أعضاء فيها 88 مقعدا في مجلس الشعب خاضوا الانتخابات التشريعية العام الماضي كمستقلين لأن الحكومة ترفض السماح للجماعة المحظورة منذ عام 1954 بتشكيل حزب.

ويتكون مجلس الشعب من 454 مقعدا ويهيمن عليه الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.

وتحتجز السلطات أعضاء في جماعة الإخوان من وقت إلى آخر واحتجزت مئات منهم خلال الانتخابات التشريعية الماضية لكن معظمهم أطلق سراحهم.

وقال السبحي إن الجماعة ستتخذ إجراء ضد منع المرشد من السفر.

وقال "نحن بصدد اتخاذ أمر في هذا الشأن... إما من خلال البرلمان أو القضاء لأن هذا حق يكفله الدستور لجميع المواطنين."

وتعمل الجماعة في حدود معينة لكنها توجه انتقادات شديدة للسياسات الحكومية.

وقال محمود حسين مسؤول الإخوان بمحافظة أسيوط في صعيد مصر إن أجهزة الأمن منعت الجماعة من تنظيم مائدة رمضانية أمس الأول الإثنين كان مقررا أن يفطر فيها محمد حبيب نائب المرشد العام.

وأضاف أن الموظفين في القاعة التي كانت ستستضيف الإفطار الجماعي تلقوا تعليمات بنقل الطعام والشراب إلى خارج القاعة.

وقال "تصرف الأمن غير لائق وغير مبرر إطلاقا... المائدة كان مقررا أن تكون في دار ضيافة حكومية (مؤجرة) وليس بعيدا عن الأنظار."

وقال مصدر أمني لرويترز إن الجماعة لم تحصل على إذن بإقامة المأدبة وإن خلافا دب بين مدير القاعة وممثل الجماعة مما جعل الأمن يقرر الغاء المأدبة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى