السعودية تعتزم إنشاء أضخم ميناء حاويات في البحر الأحمر

> دبي «الأيام» رويترز:

> قالت شركة إعمار المدينة الاقتصادية في السعودية أمس الأربعاء إنها ستنشئ أضخم ميناء حاويات في الشرق الأوسط في اطار خطط لزيادة مساحة مشروع عقاري باستثمارات 26.6 مليار دولار في ساحل المملكة على البحر الأحمر إلى ثلاثة أمثال ما كان مقررا.

وقالت شركة إعمار العقارية التي مقرها دبي وتملك حصة 44.7 في المئة في إعمار المدينة الاقتصادية في بيان إن الميناء سيكون قادرا على تداول عشرة ملايين حاوية سنويا فضلا عن سفن الشحن والحمولات الجافة.

وتداول ميناء جبل علي وميناء راشد في دبي وهما حاليا أضخم نظام موانئ في الشرق الأوسط 7.6 مليون حاوية العام الماضي. ولم يورد بيان إعمار متى تستكمل أعمال بناء الميناء.

وأعلنت الشركة يوم الأحد خططا لزيادة مساحة المشروع إلى ثلاثة أمثال ما كان مقررا لكنها لم تذكر تفاصيل.

وأضافت إعمار أن أعداد الشقق السكنية في المشروع العقاري برابغ شمالي جدة من المتوقع أن تزيد إلى أكثر من مثليها لتصل إلى 250 ألفا وأعداد المنازل إلى 25 ألفا أي ما يكفي لاستيعاب مليوني شخص.

وقال نضال جمجوم الرئيس التنفيذي لإعمار المدينة الاقتصادية في البيان "كل عنصر من المشروع يجري توسعته قياسا إلى الزيادة في مساحة الأرض."

ولم تذكر إعمار أكبر شركة استثمار عقاري عربية من حيث القيمة السوقية كم سيتكلف المشروع في أعقاب التوسعة.

ومشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية هو أضخم استثمار خاص منفرد على الاطلاق في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم. وجمعت إعمار المدينة الاقتصادية 680 مليون دولار في طرح عام أولي في أغسطس.

كما تنطوي خطط توسعة المشروع على مضاعفة عدد الفنادق إلى 120 وعدد الغرف إلى 25 ألفا. وقالت إعمار إن المساحة المخصصة لمتاجر التجزئة ستزيد إلى ثلاثة أمثالها تقريبا لتستوعب 50 ألف منفذ بيع. وأضافت أن المساحة المخصصة للأنشطة الصناعية ستزيد خمس مرات لكي تكفي 2700 شركة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى