العيد الثلاثاء فلكيا .. واستمرار الخلاف عربيا حول الهلال !

> «الأيام» عن «الاهرام» المصرية:

> نشرت صحيفة «الأهرام» المصرية في عددها الصادر اليوم خبراً جاء فيه:«الاثنين المقبل 23 أكتوبر الحالي ، هو المتمم لشهر رمضان المعظم لعام 1427 هجرية، والثلاثاء 24 غرة شهر شوال ، هو أول أيام عيد الفطر المبارك فلكيا . هذا ما أكده بيان لمرصد حلوان ، وأوضح فيه أن هلال شوال سيولد الأحد 29 رمضان في تمام الساعة 7,14 صباحا بتوقيت القاهرة .

الدكتور مسلم شلتوت أستاذ بحوث الشمس والفضاء ، نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء ، أكد لمندوب الأهرام حسن فتحي أن هذا سوف يعيد إثارة تساؤلات حول الروى المختلفة لتلك الدول ، والتي صاحبت بداية شهر رمضان ، لأن بيان المرصد يعني أن شهر رمضان في الدول التي بدأته السبت 23 سبتمبر الماضي سيكون 30 يوما ، وأضاف أن هذا من شأنه أن يؤدي إلى اختلاف بداية شهر شوال في الدول العربية والإسلامية، حيث تستحيل رؤية الهلال ، يوم الأحد المقبل 22 أكتوبر .

وأشار إلي أن عالما فلكيا بمركز البحوث الأمريكية بواشنطن كان قد أكد استحالة رؤية القمر في الشرق الأوسط ، والبلاد العربية، يوم 29 شعبان حتى في أمريكا ، وقال : إن رؤية الهلال لم تتم إلا يوم السبت الموافق 30 شعبان ، فوق جزر الفلبين وشرق أستراليا .

وقال الدكتور شلتوت : إن هناك شواهد ظهرت تؤكد صحة موعد بدء الصيام في مصر ، حيث لم يظهر البدر كاملا في ليلة 14 من رمضان في البلدان التي بدأت صيام رمضان يوم السبت 23 سبتمبر ، في حين ظهر البدر كاملا في الليلة نفسها في مصر ».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى