"تفاصيل صغيرة" تؤخر انسحاب اسرائيل الكامل من قرية الغجر الحدودية اللبنانية

> بيروت «الأيام» وكالات :

>
فتاة لبنانية تشاهد طائرة اسرائيلية تحلق فوق الاجواء اللبنانية
فتاة لبنانية تشاهد طائرة اسرائيلية تحلق فوق الاجواء اللبنانية
اعلنت قوة الطوارىء الدولية في جنوب لبنان (يونيفيل) أمس الثلاثاء ان "تفاصيل تقنية صغيرة" تؤخر انسحاب اسرائيل بشكل كامل من القسم اللبناني من قرية الغجر الحدودية.

وقال مساعد قائد القوة الدولية الموقتة الجنرال الهندي جاي براكاش نهرا في بيان صادر عن قيادة القوة التابعة للامم المتحدة "تمكنا تقريبا من تقريب وجهات النظر باستثناء تفاصيل تقنية صغيرة سيتم التوصل بسرعة الى تسويتها".

واضاف "اتوقع ان تنهي القوات الاسرائيلية انسحابها من جنوب لبنان في القريب العاجل".

وجاء كلام نهرا اثر اجتماع ضم صباح أمس الثلاثاء قيادة القوة الدولية وممثلين عن الجيشين اللبناني والاسرائيلي,واكد مساعد قائد القوة الدولية "ان الاجتماع كان جيدا جدا".

يذكر بان اسرائيل لم تنسحب من الغجر لدى انسحاب جيشها من مواقع احلتها في جنوب لبنان بموجب القرار الدولي 1701 الذي وضع حدا للاعمال الحربية بين اسرائيل وحزب الله اثر عمليات عسكرية استمرت من 12 تموز/يوليو الى 14 آب/اغسطس.

واعلنت اسرائيل انها تريد تسوية "مسائل امنية" قبل الانسحاب من الغجر التي كان ينتشر فيها حزب الله قبل النزاع الاخير.

وتنقسم الغجر الى قسمين، لبناني في الشمال وسوري في الجنوب احتلته اسرائيل العام 1967 مع احتلالها هضبة الجولان السورية، وفق ترسيم الخط الازرق الذي وضعته الامم المتحدة عام 2000 ليكون بمثابة حدود بين لبنان واسرائيل,ولا يوجد سكان في القسم اللبناني من الغجر وهو عبارة عن شريط بعمق 700 الى 900 متر وبعرض 300 الى 800 متر.

ومن جهة اخرى ذكرت صحيفة معاريف الاسرائيلية أمس الثلاثاء أن وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيرتس اخبر لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست أمس بأن قوات حفظ السلام الفرنسية العاملة في الجنوب اللبناني هددت بإسقاط الطائرات الاسرائيلية التي تحلق في سماء لبنان بصواريخ أرض -جو.

ونقلت الصحيفة عن بيرتس قوله إن "القائد الفرنسي لقوات اليونيفيل قال في رسالة للاسرائيليين /عليهم أن يوقفوا طلعاتهم فوق لبنان وأنه لا يضمن ألا تقوم الدفاعات الجوية بإطلاق صواريخها صوب الطائرات الاسرائيلية/".

وتابع بيرتس: "إسرائيل لا يمكنها أن توقف طلعاتها فوق لبنان لاسباب استخبارية منها مراقبة الحدود اللبنانية السورية"، مشيرا إلى أن سوريا أعادت إرسال كميات ضخمة من السلاح إلى حزب الله.

وهدد بيرتس بأنه في حالة عدم تدخل المجتمع الدولي لمنع شحنات السلاح إلى حزب الله فان إسرائيل ستتخذ خطوات استباقية من جانبها لمنع التهريب.

ومن جانبها قالت يديعوت أحرونوت "إن إسرائيل رفضت طلبا للادارة الامريكية بوقف طلعاتها فوق لبنان مقابل تعهد الدول الغربية بإمدادها بصور تجسسية عما يجري هناك".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى