حزب الله يجدد مطالبته بقيام حكومة وحدة وطنية في لبنان

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
حزب الله يحتفل بمناسبة يوم القدس
حزب الله يحتفل بمناسبة يوم القدس
جدد حزب الله أمس الجمعة بمناسبة "يوم القدس" مطالبته بقيام حكومة وحدة وطنية في لبنان وانتقد لجوء الاكثرية الحاكمة من دون ان يذكرها بالاسم الى "الاستقواء" بالقوى الغربية للحؤول دون تغيير التوازنات الداخلية.

واكد الشيخ نعيم قاسم الرجل الثاني في الحزب الشيعي في احتفال اقامه حزب الله بمناسبة يوم القدس في قصر الاونيسكو في بيروت ان حكومة الوحدة الوطنية "خيار جدي لا يجدي التهرب منه ولا المراهنة على الوقت لتضييعه".

وراى ان "التسويف يطيل الازمة ويعقد المشكلة" مضيفا "نريد تمثيلا واقعيا لا وهميا وهذا مفقود حاليا في صياغة القرار السياسي".

واضاف "لا تملك اية جهة الحق بجر البلد الى حيث تريد,كلنا شركاء ويجب ان يترجم ذلك بطريقة قانونية ولن نقبل بعد اليوم بوعود فارغة لان البعض لا يلتزم بكلماته".

يذكر ان الخلاف احتدم حول الحكومة بعد الهجوم الاسرائيلي الاخير على لبنان بين حزب الله وحلفائه وفي مقدمهم التيار الوطني الحر بقيادة النائب ميشال عون وحلفاء سوريا من جهة وبين الاكثرية النيابية المناهضة لدمشق من جهة ثانية.

ففين حين تطالب الجهة الاولى، رغم مشاركة حزب الله بوزيرين في الحكومة الحالية، بحكومة تتمثل فيها كل الاطراف ترفض الاكثرية النيابية حاليا تغيير الحكومة "طالما تتمتع بثقة المجلس النيابي" كما ردد مرات عدة رئيسها فؤاد السنيورة.

من ناحية اخرى انتقد قاسم "استقواء" الاكثرية، من دون ان يذكرها بالاسم،بالولايات المتحدة والدول الاوروبية.

وقال "نقترح على من يشعر بعجز في المحافظة على موقعه في المعادلة (الداخلية) فيبحث عن دعم خارجي بان يعترف بضعفه لا ان يجر لبنان الى الهاوية بحثا عن موقع يريده".

ودعا هذه القوى التي تمثل الاكثرية النيابية والوزارية الى "الاقلاع عن نغمة اقحام الواقع الدولي لتغليب فريق على فريق (...) نرفض تحويل لبنان الى محمية منتدبة نريد لبنان مستقلا دون وصاية مهما كانت".

وقال "ادعو السياديين الدوليين الطارئين على السيادة الى ان يكونوا سياديين لبنانيين لتكون عندهم كرامة ويكون لهم شان".

بالمقابل شدد نائب امين عام حزب الله على ضرورة عدم تخطي قوات الطوارىء الدولية المعززة المنتشرة في جنوب لبنان صلاحيتها وقال "ليس لليونيفيل اية مهمة داخلية لتغليب فريق على آخر او سلب السيادة اللبنانية".

وانتشرت هذه القوات مع الجيش اللبناني في المناطق الحدودية تطبيقا لقرار مجلس الامن رقم 1701 الذي بموجبه توقفت العمليات الحربية بين حزب الله واسرائيل التي استمرت 34 يوما.

وقال قاسم بعد الحرب الاسرائيلية "نواجه محاولات استثمار اميركي لهزيمة اسرائيل ليتحقق بالسياسة ما عجزت عن ان تحققه بالحرب".

وعزا المسؤول السياسي لحزب الله في جنوب لبنان الشيخ نبيل قاووق تمسك حزب الله بقيام حكومة وحدة وطنية الى الرغبة بحماية الاكثرية من الدور الاميركي.

وقال في احتفال اقيم في ساحة مدينة صور الساحلية حضره نحو ثلاثة الاف مواطن "من حرصنا عى شركائنا في الوطن دعوتنا الى حكومة وحدة وطنية فهي انقاذ لهم من ان ينزلقوا اكثر في الافخاخ الاميركية".

واضاف "لا خلاص للبنان الا بحكومة وحدة وطنية",اما بالنسبة للقضية الفلسطينية فجدد حزب الله في "يوم القدس" التزامه وقال قاسم "حزب الله يؤيد ويدعم ويقف بكل ما تستلزمه الوقفة الى جانب الحق الفلسطيني لتحرير كامل التراب وعلى راسه القدس الشريف".

وانتقد مسؤول حزب الله العرب الذين يراهنون على القرارات الدولية "فهي تعطي لاسرائيل استراحة ولا تحل اية مشكلة"

كما انتقد اداء الانظمة العربية باعتباره "يطيل ازمة فلسطين ولا يحلها" وحمله مسؤولية تاخير (اكرر تاخير) الحل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى