دراسة .. تناول غذاء غني بالألياف قد يجنب النساء زيادة الوزن

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> أفادت دراسة لباحثين دنمركيين ان الابتعاد عن الكربوهيدرات البسيطة وتناول الكثير من الألياف قد يساعد النساء على تفادي زيادة الوزن مع التقدم في العمر.

ووجدت الباحثة هيلي هير برون من مستشفى جامعة كوبنهاجن وزملاؤها ان النساء ذوات الأوزان العادية اللائي تناولن غذاء يرفع نسبيا مؤشر نسبة السكر في الدم زادت أوزانهن أكثر وارتفعت نسبة الدهون لديهن أكثر وأصبحن أكثر بدانة في منطقة الخصر في غضون ست سنوات مقارنة بالنساء اللائي تناولن غذاء لا يحتوي على كثير من المواد التي ترفع نسبة السكر في الدم.

لكن الباحث مارك بيريرا من جامعة مينيسوتا في ولاية منيابوليس الامريكية كتب في مقال افتتاحي مرافق قائلا ان هناك حاجة لدراسات أكبر وعلى فترات أطول لمعرفة كيف ان الغذاء الذي يحتوي على مواد لا ترفع مؤشر نسبة السكر في الدم كثيرا يؤثر على الوزن المألوف.

ومؤشر نسبة السكر في الدم مقياس لمعرفة السرعة التي يرفع بها الغذاء نسبة السكر في الدم أو "الجلوكوز". وعموما فان الأغذية التي تحتوي على سكر مكرر ونشويات بسيطة مثل الحلوى والخبز الأبيض تحتوي على مواد ترفع مؤشر نسبة السكر في الدم عاليا بينما تلك التي تحتوي على مواد كربوهيدراتية أكثر تعقيدا في تركيبها وألياف أكثر مثل الخضروات والحبوب الكاملة (غير المقشرة) تحتوي على مواد لا ترفع نسبة السكر في الدم كثيرا.

وتشير هير برون وزملاؤها الى انه من الناحية النظرية فان الغذاء الذي يحتوي على مواد ترفع مؤشر نسبة السكر في الدم قد يجعل الشخص يشعر بالجوع أسرع وبالتالي يتناول طعاما أكثر,وقالوا في الدورية الامريكية للتغذية الطبية ان الدراسات التي اجريت على اثر الغذاء الذي يرفع مؤشر نسبة السكر في الدم على انقاص الوزن نتائجها متفاوتة.

ولمعرفة كيف ان الغذاء الذي يرفع نسبة السكر في الدم قد يؤثر على الوزن قيم الباحثون حالة 376 رجلا وامرأة من ذوي الأوزان العادية أعمارهم بين 35 و65 عاما وتابعوهم لمدة ست سنوات لاحقة.

ووجد الباحثون ان تناول الغذاء الذي يرفع نسبة السكر بالدم ارتبط بزيادة محيط الخصر ووزن الجسم ونسبة الدهون في الجسم عند النساء وكان الأثر أقوى لدى النساء الخاملات. لكن مؤشر نسبة السكر في الدم لم يكن له أي من هذه الآثار على الرجال. ويشير الباحثون الى ان جنس الشخص يؤثر أحيانا على فعالية مؤشر نسبة السكر في الدم بشأن زيادة الوزن.

وخلص الباحثون الى ان "الغذاء الذي يحتوي على مركبات لا ترفع مؤشر السكر في الدم كثيرا قد يقي النساء من زيادة الوزن وبدانة البطن عموما لاسيما اولئك اللائي يجلسن كثيرا وهو ما يوحي بأن النشاط البدني قد يقي من أثر الغذاء الذي يرفع الوزن ويسبب البدانة."

وكتب بيريرا في مقاله الافتتاحي انه نظرا للصغر النسبي لحجم الدراسة الحالية وصعوبة التدقيق بشأن تقييم الغذاء من افادات الأشخاص عينة الدراسة أنفسهم فان هناك حاجة لتجارب على مدى أطول للاجابة على السؤال الخاص بكيف يؤثر مؤشر نسبة السكر في الدم على وزن الجسم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى