33 مليون قنبلة لم تنفجر بعد انتهاء الصراعات .. الصليب الاحمر الدولي يدعو لوقف استخدام القنابل العنقودية

> جنيف «الأيام» د.ب.أ :

> دعت اللجنة الدولية للصليب الاحمر أمس الاثنين إلى حظر استخدام القنابل العنقودية في العالم قبل انعقاد مؤتمر حول الاسلحة التقليدية المحرمة هذا الاسبوع.

وذكرت اللجنة أن القنابل العنقودية "غير دقيقة" و"لا يمكن الاعتماد عليها" وتسببت في مقتل عدد "كبير" من المدنيين وإيقاع عدد من الاصابات خلال الصراعات المسلحة في السنوات الاربعين الاخيرة وبعد انتهاء هذه الصراعات أيضا.

وقال فيليب سبوري وهو مسؤول في الصليب الاحمر "إنها لحقيقة مفجعة أن المدنيين هم الذين يعانون من مآسي الصراع في العصر الحديث لكنه من غير المقبول بالمرة أن يسمح للمدنيين بالعودة إلى بيوتهم وقراهم وحقولهم حيث زرعت المواد المتفجرة".

واستخدمت القنابل العنقودية على نطاق واسع في الصراعات في إريتريا وإثيوبيا وصربيا والجبل الاسود وأفغانستان والعراق وأخيرا في لبنان.

وأضاف سبوري أن هذه القنابل العنقودية خلفت وراءها "ميراثا مميتا وطويل المدى من التلوث".

ودعت منظمة المعاقين الدولية الاسبوع الماضي إلى حظر استخدام القنابل العنقودية وقالت إن لا يزال هناك نحو 33 مليون قنبلة لم تنفجر بعد في الارض بعد انتهاء الصراعات.

وحث الصليب الاحمر الدولي الدول التي ستشارك في مؤتمر الاسلحة التقليدية المحرمة الذي يبدأ اليوم الثلاثاء في جنيف على وقف استخدام القنابل العنقودية وحظر إلقائها على المناطق المأهولة والتخلص من المتفجرات العنقودية غير الدقيقة التي لا يمكن الاعتماد عليها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى