100 من علماء الآثار العرب يبحثون في القاهرة سبل حماية اثار فلسطين والعراق ولبنان

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب:

> اعلن رئيس الاتحاد العام للاثريين العرب عالم الآثار المصري علي رضوان ان الاتحاد سيبحث في مؤتمره الذي يبدأ اعماله السبت المقبل سبل حماية الآثار في فلسطين والعراق ولبنان.

وقال رضوان "يولي المؤتمر اهتماما خاصا للدول العربية التي تتعرض لاعتداءت على آثارها وتراثها الحضاري خصوصا في فلسطين ولبنان والعراق حيث تتعرض هذه الآثار وهذا التراث في فلسطين الى التدمير المنظم والمتعمد من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي". وتابع "الى جانب التدمير المتعمد لمعالم تراثية واثرية تستهدفها الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان هناك ايضا ما تعرضت اليه الآثار العراقية خلال عمليات الاحتلال الامريكي والتحالف الغربي من تدمير ومن سرقات وتهريب لقطع اثرية نادرة".

من جهته قال الامين العام للاتحاد محمد كحلاوي ان "المؤتمر سيبحث ايضا في سبل استرجاع الآثار العربية الموجودة خارج البلاد والتي تم الاستيلاء عليها خلال فترة الاحتلال التي تعرض لها العالم العربي او تلك التي تم تهريبها".

ومن المحاور التي سينقشها المؤتمر ايضا وضع خطة قومية للعناية بالآثار والتراث الحضاري في البلاد العربية بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (الكسو). الى استمرار مسح المناطق الاثرية في العالم العربي واعداد الدراسات والابحاث عنها لتطويرها والعمل على ترميم الاثار التي تحتاج ذلك.

وعلى مدار يومين ستجرى في لجان مختلفة مناقشة ما يقارب 100 بحث اعدها علماء الآثار العرب حول مختلف المجالات الاثرية.

يشار الى ان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ووزير الثقافة المصري فاروق حسني سيقومان بافتتاح المؤتمر في مقر جامعة حيث سيتم تكريم الشيخة حصة صباح السالم الصباح لدورها ورعايتها لـ"دار الاثار الاسلامية في الكويت".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى