الخارجية المصرية تحذر من شبكات تسفير الطلاب إلى اليمن للحصول على الثانوية العامة

> القاهرة «الأيام» بنا:

> حذرت وزارة الخارجية المصرية من وجود شبكات فى مصر تقوم بالتنسيق مع جهات يمنية بتسفير الطلاب المصريين الى اليمن للحصول على شهادة الثانوية العامة من هناك بطريقة غير قانونية .

وقال السفير هشام خليل نائب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية ومدير وحدة ارشادات السفر بالخارجية المصرية فى تصريح له أمس بأن السفارة المصرية باليمن لاحظت خلال السنوات الماضية قدوم مصريين لليمن وأنه يتم تسفير هؤلاء الطلاب الى اليمن نظير مبالغ مالية فى بداية الموسم الدراسي والحاقهم بشكل صوري بإحدى المدارس اليمنية ثم يعود الطالب الى مصر ويحضر الى اليمن مرة أخرى قبيل امتحان الثانوية العامة لاداء الامتحان وذلك للاستفادة من نظم التنسيق الخاص بالتحاق الطلبة الوافدين من اليمن بالجامعات المصرية.

وأشارت السفارة المصرية فى اليمن الى أن هذه الوسيلة غير الشرعية قد أثارت الكثير من المشاكل نظرا لتنافيها مع القواعد المعمول بها فى اليمن مما أدى الى شكوى الجهات التعليمية هناك ووقوع الكثير من الطلاب فى المشاكل نظرا لعدم موافقة الجهات اليمنية على تأديتهم امتحان الثانوية العامة وبالتالي ضياع وقتهم وأموالهم .

وشدد السفير هشام خليل على ضرورة اتباع الشروط المنظمة لهذا الموضوع والتي ستقوم السلطات اليمنية والسفارة المصرية بتطبيقها اعتبارا من تاريخه .

وأشار فى هذا الصدد الى ضرورة أن يكون ولي أمر الطالب مقيما اقامة قانونية وفعلية باليمن لمدة عام على الاقل ولديه عمل بطريقة شرعية مع التأكد من أختام الدخول والمغادرة بجواز السفر لضمان تفادي الاقامة الصورية وامكانية الحصول على اقامة وعقد عمل بطريق غير شرعي .

وأضاف أنه يتعين أن يكون الطالب مصاحبا لولي أمره فى اليمن وله اقامة قانونية كمرافق لولي الامر وأن يكون مقيما باليمن طوال مدة الدراسة وأن يقوم الطالب باستيفاء استمارة الوافدين المطلوبة من وزارة التعليم اليمنية واعتمادها من المستشار الثقافي المصري والسفارة المصرية فى صنعاء بعد التأكد من استيفاء البندين الاول والثاني حيث لن يلتفت الى الطلبات غير المستوفاة لما سبق .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى