شبير المرشح الأقوى لرئاسة حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية مستقل وأكاديمي معروف

> «الأيام» متابعات:

> يعتبر محمد شبير اقوى المرشحين لرئاسة اول حكومة وحدة وطنية فلسطينية والتي تجري المشاورات لتشكيلها، شخصية اكاديمية معروفة بين الاوساط الفلسطينية وهو شخص مستقل لا ينتمي الى اي فصيل فلسطيني.

وحصل شبير الذي ولد عام 1946 وله ستة من الابناء والبنات على شهادة الدكتوراه في علم الميكروبيولوجي الطبي قسم التحاليل الطبية من جامعة فرجينيا في الولايات المتحدة الاميركية بينما حصل على شهادتي الماجستير والبكالوريوس من جامعة الاسكندرية بمصر.

ورأس شبير وهو معروف لدى الاوساط الفلسطينية الجامعة الاسلامية في قطاع غزة منذ 1993 وحتى سبتمبر 2006 حيث عاود التدريس في الجامعة ويحمل درجة "بروفسور".

وكان شبير وهو عضو في جمعية الميكروبيولوجي الاميركية شارك في عدة مؤتمرات علمية دولية في الاراضي الفلسطينية والخارج.

ويقول محاضر في الجامعة الاسلامية بغزة ان شبير "من الشخصيات المحترمة وهو من الكفاءات العلمية المعروفة على مستوى فلسطين والعالم ايضا بحكم ابحاثه العلمية في مجال التحاليل الطبية والتلوث الميكروبي".

واوضح هذا المحاضر الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس ان "شبير يحظى باحترام واجماع من كافة الفصائل ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني واعتقد انه سيكون له دور مهم في خدمة الشعب الفلسطيني ورفع المعاناة عنه اذا كان رئيسا للحكومة".

ووصفه بانه "شخص طيب وهادئ ومتواضع ايضا".

وردا على سؤال اذا ما تلقى اية موافقة حول ترؤسه الحكومة القادمة، قال محمد شبير لوكالة فرانس برس "لم يأتني اي شيء من اي جهة". واكتفى بالقول "اذا وضعت بموقع الثقة لدى الناس فأرجو الله العون".

ويتمتع شبير بعلاقة جيدة مع كافة الفصائل والقوى الفلسطينية وقال انه لا ينتمي الى اي فصيل.

وقد اكد مسؤول فلسطيني أمس الاحد انه لا يوجد مانع لدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس تجاه محمد شبير المرشح الذي قدمته حركة حماس لرئاسة حكومة الوحدة الوطنية التي تجري المشاورات بشأن تشكيلها.

وقال المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس ان "الرئيس محمود عباس لا يمانع ان يكون محمد شبير الذي قدمته حركة حماس رئيسا للحكومة الوحدة الوطنية القادمة".

واشار الى ان شبير الذي كان يرأس الجامعة الاسلامية في غزة "هو المرشح الاقوى لدى حماس من بين ثلاثة اسماء قدمت وبالتالي لا يوجد اي مانع لدى الرئيس ابو مازن تجاه شبير والرئيس موافق عليه" موضحا ان شبير "ليس عضوا في حركة حماس".

واكد مصدر قريب من المشاورات بين فتح وحماس ان "شبير هو اقوى مرشحي حماس لرئاسة حكومة الوحدة وموافقة الرئيس عليه امر جيد لحماس خصوصا ان شبير شخصية معروفة ونزيهة ومستقل".

وقد رفض اسماعيل هنية رئيس الوزراء بعد لقاء ضم قياديين في حركتي فتح وحماس اعطاء اية تفاصيل بشأن اسم رئيس وزراء الحكومة القادمة الذي تم التوافق عليه مع الرئيس عباس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى