يان ايغلاند: لا سلام دائما بدون عدالة

> جوبا «الأيام» ا.ف.ب :

>
يان ايغلاند
يان ايغلاند
اعلن منسق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة يان ايغلاند بعد لقاء مع زعيم جيش الرب للمقاومة جوزف كوني المطلوب من قبل العدالة الدولية ان "السلام والعدالة يجب ان يسيران يدا بيد" وانه "لا يمكن ان يكون هناك سلام دائم بدون عدالة".

وقال ايغلاند للصحافيين في جوبا، كبرى مدن منطقة جنوب السودان التي تتمتع بنصف حاكم ذاتي "ان السلام والعدالة يجب ان يسيران يدا بيد ولا يمكن ان يكون هناك سلام دائم بدون عدالة".

وكان ايغلاند التقى في وقت سابق كوني في بلدة ري-كوانغبا على الحدود بين السودان وجمهورية الكونغو الديموقراطية.

وطلب كوني من ايغلاند خلال اللقاء الغاء مذكرات التوقيف الصادرة عن محكمة الجزاء الدولية بحقه وحق قادة اخرين في حركة التمرد.

واضاف ايغلاند "اعتقد انه كان اجتماعا مهما لانه للمرة الاولى كنا قادرين على ان نشرح لاكبر مسؤول في جيش الرب للمقاومة جميع المشاكل الانسانية".

واصدرت محكمة الجزاء الدولية مذكرات توقيف بحق كوني واربعة قادة كبار اخرين في جيش الرب للمقاومة بينهم الرجل الثاني في الحركة فانسان اوتي بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

ويسعى جيش الرب المعروف بارتكابه فظائع بحق المدنيين، الى الاطاحة بالرئيس الاوغندي يويري موسيفيني واقامة نظام يستند الى الوصايا العشر.

واوقعت الحرب بين الجيش الاوغندي وحركة المتمردين الناشطة منذ 1988 في شمال اوغندا على الحدود السودانية عشرات الاف القتلى.

وكانت زيارة المسؤول الدولي تهدف الى احياء مفاوضات السلام التي بدأت في تموز/يوليو بين المتمردين والحكومة الاوغندية غير انها متعثرة منذ اشهر.

ويسمح اتفاق موقع بين الحكومتين الاوغندية والسودانية للجيش الاوغندي بتسيير دوريات في بعض مناطق جنوب السودان المحاذي لاوغندا والذي يشكل قاعدة لجيش الرب للمقاومة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى