برشلونة يريد التشبث بالصدارة والضغوط تحاصر انشيلوتي

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
انشلوتي والضغوطات في ميلانو
انشلوتي والضغوطات في ميلانو
سيحاول برشلونة التشبث بالصدارة على الرغم من معاناته من اصابات عدة في صفوفه طالت خط الهجوم بشكل كبير وذلك عندما يحل ضيفا على مايوركا في المرحلة الحادية عشرة من بطولة اسبانيا لكرة القدم.

فبعد ان خسر جهود هدافه الكاميروني صامويل ايتو في سبتمبر الماضي بعد خضوعه لعملية جراحية في ركبته ستبعده خمسة اشهر عن الملاعب، تلقى الفريق الكاتالوني ضربتين موجعتين اضافيتين بإصابة مهاجميه الآخرين الارجنتينيين ليونيل ميسي وخافيير سافيولا.. وقد يضطر مدرب برشلونة الهولندي فرانك رايكارد الى الاستعانة بالنجم البرازيلي رونالدينيو في خط الهجوم خصوصا ان مهاجمه الوحيد المتبقي وهو الايسلندي ايدور غوديونسن لم يقنع حتى الآن منذ انتقاله من تشلسي مطلع الموسم الحالي.ويعود الى صفوف برشلونة لاعب الوسط خافي بعد غيابه عن مباريات فريقه الثلاث الاخيرة .. في المقابل تبدو الفرصة سانحة امام ريال مدريد للثأر من راسينغ سانتادر الذي هزمه على ارضه 2-1 الموسم الماضي. ويحوم الشك حول مشاركة لاعب ريال الانكليزي ديفيد بيكهام لاصابة في ركبته منعته من خوض التدريب الجماعي مع زملائه امس الأول الخميس. وبالرغم أن العادة جرت في الدوري الاسباني أن يكون أحد طرفي أهم مباريات الاسبوع إما ريال مدريد أو برشلونة وهما أكبر ناديين في أسبانيا. ولكن ليس هذا الاسبوع لان أهم مباريات الجولة 11 من المسابقة الاسبانية نفسها ستجمع بين اشبيلية الصعب وبلنسية غير المستقر اليوم السبت.ويلتقي الفريقان المجتهدان اليوم في صراع قوي على مقدمة الدوري الاسباني لهذا الموسم بعدما دخل الفريقان في سباق الفوز بلقب بطل أسبانيا.ويحتل اشبيلية المركز الثاني بترتيب الدوري الاسباني لهذا الموسم بفارق نقطة واحدة عن المتصدر برشلونة ونقطتين عن ريال مدريد صاحب المركز الثالث.أما بلنسية فيحتل المركز السادس بفارق أربع نقاط عن اشبيلية بيد أنه لديه من التاريخ والخبرة ما يمكناه من الاستمرار مدة طولية في منافسة الاثنين الكبار- ريال مدريد وبرشلونة- على اللقب ما لم ينجح اشبيلية في القضاء على أحلامه اليوم خاصة وأن بلنسية الحائز على لقب الدوري الاسباني عامي 2002 و2004 لم يحقق سوى فوز واحد في مبارياته الاربع الاخيرة بالدوري الاسباني ويعاني من قائمة طويلة من الاصابات.ولكن ينتظر عودة النجمين روبن باراخا وفيسينتي رودريجيز لصفوف الفريق بعد فترة ابتعاد بسبب الاصابة. وقال باراخا /31 عاما/ أحد العناصر الاساسية في إحراز لقبي 2002 و2004 مع رودريجيز " لا أطيق الانتظار للعودة إلى الملعب.. صحيح أن الامور لم تسر بشكل جيد مؤخرا.. ولكن الفوز في اشبيلية سيثبت للجميع أننا مازلنا فريق يعتد به".

ايطاليا
سيكون الضغط كبيرا على مدرب ميلان كارلو انشيلوتي عندما يحل فريقه ضيفا على امبولي في المرحلة الثانية عشرة من بطولة ايطاليا وذلك بعد ان تلقى فريقه اربع هزائم في مبارياته الخمس الاخيرة في الدوري ما قلل من
حظوظه من احتلال مركز يؤهله المشاركة في مسابقة دوري ابطال اوروبا التي دأب على التواجد فيها في السنوات الاخيرة. وما يزيد الطين بلة ان الاتحاد الايطالي حسم 8 نقاط من رصيد ميلان، وبالتالي فإن الفريق يحتل حاليا مركزا متأخرا في الترتيب برصيد 7 نقاط فقط بفارق 20 نقطة عن جاره انترميلان. وتشير الصحف الايطالية بأن رئيس النادي رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلوسكوني سيقيل انشيلوتي في حال لم يتمكن الفريق من المشاركة في المسابقة الاوروبية الام الموسم المقبل. وأعرب انشيلوتي عن ثقته بانتشال الفريق من الازمة التي يتخبط بها: "الامور لا تسير كما نشتهي حاليا لكنني واثق بأننا سنضع حدا للهزائم المتتالية". ولايبدو أن حامل اللقب إنتر ميلان ومنافسه باليرمو سيواجهان مشاكل في الاحتفاظ بصدارتهما لترتيب مسابقة دوري الدرجة الاولى المحلي مع دخول المسابقة أسبوعها الـ 12 اليوم السبت. ويسعى باليرمو لتحقيق فوزه السادس على التوالي اليوم على حساب مضيفه كالياري الذي لم يمن بهزيمة واحدة في مبارياته التسع السابقة قبل أن يبدأ استعداده لمباراة القمة مع إنتر في الاسبوع المقبل ويجب على مدرب باليرمو فرانشيسكو جويدولين إيجاد بديل لقائد الفريق ولاعب خط وسطه الموقوف إيوجينيو كوريني /36 عاما/ الذي سجل ستة أهداف لباليرمو هذا الموسم حتى الان. كما يغيب للايقاف المدافع جوزيبي بيافا. بينما يغيب عن صفوف باليرمو للاصابة المهاجم المتألق ديفيد دي ميكيلي. مما يعني أن هجوم باليرمو سيعتمد اليوم على البرازيلي أماوري الذي سجل مثل كوريني ستة من أهداف باليرمو الـ 26 بهذا الموسم. وعلى الجانب الاخر مازال إنتر الفريق الوحيد الذي لم يتعرض لهزائم منذ انطلاق الموسم الجديد كما كان الفوز حليفا لحامل اللقب في مبارياته الاربع الاخيرة. ولكن إنتر سيلعب مباراته المقبلة أمام ضيفه ريجينا غدا الاحد بدون مهاجمه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الموقوف لطرده في نهاية مباراة إنتر الاخيرة أمام بارما التي فاز فيها الاول 2/1. ويقود الارجنتينيان خوليو كروز وهيرنان كريسبو هجوم إنتر ميلان أمام ريجينا مع احتمال مشاركة مهاجم إنتر البرازيلي أدريانو بعض الوقت في المباراة حيث يبدو أنه بدأ يتجاوز أزمته البدنية والنفسية.وفي الوقت نفسه يأمل روما صاحب المركز الثالث برصيد 23 نقطة بعد فوزه التاريخي في ميلان 2/1 الاسبوع الماضي بقيادة النجم فرانشيسكو توتي في تضييق فارق الاربع نقاط الذي يفصله عن فريقي الصدارة. وذلك عندما يستضيف فريق كاتانيا في " استاديو أوليمبيكو" غدا. وكان كاتانيا خسر من إنتر 1/2 في منتصف أكتوبر الماضي ومنذ ذلك الحين جمع الفريق 11 نقطة من خمس مباريات ورفع رصيده إلى 16 نقطة في المركز السادس بترتيب الدوري الايطالي خلف أتالانتا وسيينا الرابع الذي سيلتقي أودينيزي غدا.

انكلترا
اعتبر قائد مانشستر يونايتد غاري نيفيل ان الشهرين المقبلين سيحددان ماإ ذا كان فريقه سيضع حدا لسيطرة تشلسي على اللقب المحلي في الموسمين الماضيين. وقال نيفيل عشية لقاء فريقه مع شيفيلد يونايتد: "سنخوض في
الشهرين المقبلين 16 مباراة بينها مباريات ضد تشلسي ومانشستر سيتي وايفرتون وميدلزبره وكلها مباريات صعبة بالنسبة الينا". وأضاف "حتى الآن قدمنا كل ما هو مطلوب منا، ويجب ان نحافظ على هذا المستوى لأطول فترة ممكنة".. ويتصدر مانشستر يونايتد الترتيب بفارق 3 نقاط عن تشلسي علما بأن الفريقين سيلتقيان الاسبوع المقبل على ملعب "اولدترافورد".. ويأمل مانشستر في أن ينقل مهاجم الفريق واين روني تألقه الدولي مع منتخب إنجلترا إلى مسابقة الدوري المحلي. حيث قدم روني عرضا قويا في مباراة إنجلترا الودية التي تعادلت فيها 1/1 مع هولندا الاربعاء الماضي وسجل خلالها هدف منتخب إنجلترا.

ويحتل شيفيلد المركز الرابع من القاع بترتيب الدوري الانجليزي. ويحتاج الفريق المغمور إلى الروح القتالية التي أظهرها خلال مباراته السابقة مع بولتون عندما خرج من المباراة متعادلا بعدما كان متخلفا بفارق هدفين. الا أن استدعاء الروح القتالية في محاولة لإدراك التعادل لن يكون كافيا للخروج بنتيجة إيجابية أمام فريق مثل مانشستر يونايتد. لذلك فإن شيفيلد سيحتاج لبداية أقوى في مباراة اليوم. أما تشيلسي فربما يضطر لمواجهة ويستهام بدون لاعب خط وسطه الالماني مايكل بالاك بعدما اعترف نجم وقائد المنتخب الالماني أنه بلغ " حده الاقصى بدنيا". وكان بالاك /30 عاما/ قاد ألمانيا إلى الدور قبل النهائي لبطولة كأس العالم 2006 السابقة قبل انضمامه إلى تشيلسي الذي يشارك معه في بطولتي الدوري الانجليزي ودوري أبطال أوروبا. ومن ناحية أخرى يبدو أن آرسنال بدأ يعود تدريجيا إلى مستواه السابق رغم وصول الفارق بينه وبين المتصدر مانشستر يونايتد إلى عشر نقاط (وله مباراة مؤجلة). لذلك لا يمكن لارسنال المجازفة بخسارة أي نقاط أخرى عندما يستضيف نيوكاسل اليوم. وكان آرسنال تغلب على ليفربول 3/صفر في مباراته السابقة بالدوري الانجليزي. ويعرف مدرب الفريق آرسين فينجر أن فريقه يجب أن يحافظ على هذا المستوى حتى نهاية الموسم.

وفي المباريات الاخرى، يلعب ايفرتون مع بولتون، وبورتسموث مع واتفورد، وريدينغ مع تشارلتون، ومانشستر سيتي مع فولهام، وميدلزبره مع ليفربول، وبلاكبيرن مع توتنهام، وويغان مع استون فيلا.

المانيا
في مباراة مهمة يستضيف بايرن ميونيخ حامل لقب مسابقة دوري الدرجة الاولى الالماني اليوم فريق شتوتجارت متصدر ترتيب المسابقة لهذا الموسم في إطار منافسات الاسبوع 13 من الدوري الالماني حيث يسعى شتوتجارت لتحقيق فوزه الخامس على التوالي في الدوري. وكان شتوتجارت بدأ الموسم بهزيمة امام نورنبيرج صفر/3 وبعد أسبوعين فقط تلقى هزيمة أخرى من بوروسيا دورتموند على ملعبه بنتيجة 1/3. ولكن شتوتجارت نجح في المحافظة على سجل نتائجه خاليا من الهزائم منذ ذلك الوقت ليتقدم إلى صدارة ترتيب الدوري الالماني برصيد 24 نقطة بفارق نقطة عن فيردر بريمن وشالكه صاحبي المركزين الثاني والثالث وفارق أربع نقاط عن بايرن ميونيخ صاحب المركز الرابع. ويغيب عن صفوف شتوتجارت اليوم لاعب خط الوسط الموقوف توماس هيتزلسبرجر الذي سجل في مبارياته الثلاث الاخيرة مع الفريق ولكنه طرد لحصوله على الانذار الثاني في مباراة هانوفر يوم الاحد الماضي. وتحوم الشكوك حول مشاركة لاعب خط الوسط دانييل بيورفكا والمدافعين ريكاردو أوساريو وسيردار تاسكي في مباراة اليوم للاصابة. كما يستمر غياب قائد الفريق المصاب فيرناندو مييرا.ويرى مهاجم شتوتجارت الشاب ماريو جوميز /21 عاما/ أن فريقه لا يواجه خطورة في ميونيخ. بينما أعرب فيليكس ماجات مدرب بايرن عن إعجابه بسياسة ناديه السابق شتوتجارت في الاعتماد على اللاعبين الشباب وخاصة جوميز الذي سجل سبعة أهداف للفريق في 12 مباراة. وكان بايرن بقيادة ماجات تجاوز أزمته الصغيرة السبت الماضي عندما تغلب على باير ليفركوزن 3/2. كما عاد لصفوف الفريق المصابان سيباستيان ديسلر والمدافع البرازيلي لوسيو. ومن ناحية أخرى يسعى فيردر بريمن لإثبات أن خسارته الجمعة الماضية 1/3 من بوروسيا دورتموند كانت مجرد كبوة عندما يسافر لملاقاة ألمانيا آخين اليوم. وانطلقت منافسات الاسبوع 13 بالدوري الالماني أمس الجمعة بلقاء بوخوم مع آينتراخت فرانكفورت. وتستأنف مباريات الاسبوع اليوم السبت بلقاءات نورنبيرج مع باير ليفركوزن وبوروسيا دورتموند مع هرتا برلين وماينتس مع هامبورج وإنيرجي كوتبوس مع شالكه. بينما يلتقي آرمينيا بيليفيلد مع فولفسبورج وبوروسيا مونشينجلادباخ مع هانوفر غداً الاحد.

فرنسا
يخوض ليون المتصدر بفارق 10 نقاط عن اقرب منافسيه مباراة في غاية السهولة ضد سيدان صاحب المركز الاخير في المرحلة الرابعة عشرة من بطولة فرنسا.

ويسير ليون بثبات نحو احراز لقبه السادس على التوالي. وتبرز مباراة مرسيليا وفالنسيان على ملعب "فيلوردوم"، لسببين اولها ان مرسيليا يسعى الى وضع حد لهزائمه المتتالية (4 هزائم)، والثاني لان المباراة تجلب ذكريات سيئة لفريق مرسيليا اثر حادثة الرشوى الشهيرة بين الفريقين التي ادت الى اسقاط مرسيليا الى الدرجة الثانية وتجريده من لقبه المحلي عام 1993. .. وكان مرسيليا احد ابرز الاندية الاوروبية في تلك الفترة وتوج في العام ذاته بطلا لدوري ابطال اوروبا مع فريق ضم في صفوفه ديدييه ديشان وفابيان بارتيز ومارسيل دوسايي والكرواتي الن بوكسيتش والالماني رودي فولر.

وعلى الرغم من عودة مرسيليا الى مصاف الدرجة الاولى بعد سنتين من العقوبة، فإنه فشل حتى الان في احراز اللقب المحلي.. وفي المباريات الاخرى، يلعب نانسي مع تروا، ولنس مع نانت، وموناكو مع لوريان، وباريس سان جرمان مع بوردو، ورين مع لومان، وسيدان مع ليون، وسوشو مع ليل، وسانت اتيان مع نيس، واوكسير مع تولوز.

برشلونة يدرس سبل تدعيم هجوم الفريق بعد سلسلة الاصابات
في ظل الاصابات العديدة التي تعرض لها لاعبو فريق برشلونة حامل لقب الدوري الاسباني ودوري أبطال أوروبا لكرة القدم بدأ مسئولو النادي بالفعل في دراسة السبل والوسائل الممكنة لتدعيم هجوم الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة. ويعاني الكاميروني صامويل إيتو واللاعبان ليونيل ميسي وخافيير سافيولا من الارجنتين من إصابات تحتاج إلى فترة طويلة للعلاج مما وضع الهولندي فرانك ريكارد المدير الفني للفريق أمام ثلاثة بدائل فقط في الهجوم وهم البرازيلي رونالدينيو والفرنسي لودوفيك جيولي والايسلندي إيدور جودجونسون. وكانت المشاكل التي يعاني منها الفريق في خط الهجوم سببا في الهزيمتين اللتين مني بهما الفريق أمام تشيلسي الانجليزي في دوري أبطال أوروبا وأمام ريال مدريد في الدوري الاسباني.. ويعكف ريكارد حاليا مع تكسيكي بيجريستين رئيس اللجنة الفنية بالنادي على دراسة وسائل تدعيم خط الهجوم الذي أنهكته الاصابات.ومن البدائل التي طرحتها وسائل الاعلام في إقليم قطالونيا معقل فريق برشلونة ضرورة إعادة المهاجم السويدي المخضرم هنريك لارسون إلى صفوف الفريق.ويرتبط لارسون /34 عاما/ بعقد مع هيلسنجبورج السويدي ولكن القناة الثالثة بالتلفزيون الاسباني والتي تبث إرسالها في قطالونيا أشارت يوم الاربعاء الماضي إلى أن لارسون لن يمانع في العودة إلى برشلونة حتى نهاية الموسم الحالي في مايو المقبل.وما زال لارسون يتمتع بشعبية كبيرة بين مشجعي برشلونة خاصة بعد نجاحه الكبير في الموسم الماضي مع الفريق والدور البارز الذي لعبه مع الفريق في نهائي دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي. والبديل الاخر هو التعاقد مع الاسباني ألبرت لوكي مهاجم نيوكاسل الانجليزي في يناير المقبل بعد أن فشل اللاعب في التأقلم مع النادي الانجليزي. وأبدى لوكي /28 عاما/ بالفعل أنه يرغب في ترك نيوكاسل للعودة إلى الدوري الاسباني. وولد لوكي في برشلونة وكان مشجعا متعصبا لبرشلونة خلال فترة شبابه.أما البديل الثالث المطروح فهو تصعيد المهاجم المكسيكي الشاب جيوفاني دوس سانتوس إلى الفريق الاول في النادي. ونال دوس سانتوس /17 عاما/ إشادة بالغة بالعروض التي قدمها مع فريق برشلونة خلال جولته الامريكية في الصيف الماضي ولكنه منذ ذلك الحين وجد نفسه دائما ضمن الفريق الثاني للنادي الذي يشارك في دوري الدرجة الثالثة. ويبدو ريكارد حريصا على منح دوس سانتوس الفرصة مثلما فعل مع ميسي الموسم الماضي ولكن بيجريستين يفضل الاحتفاظ به ضمن صفوف الفريق الثاني بالنادي حتى نهاية الموسم الحالي.

وما يمنح الفريق بعض التفاؤل هو قدرته على التعاقد مع لاعب أجنبي ثالث خلال فترة الانتقالات الشتوية نظرا لان المدافع المكسيكي رافاييل ماركيز سيحصل على الجنسية الاسبانية في 24 نوفمبر الحالي. ولن يكون ضمن صفوف الفريق من اللاعبين الاجانب (من خارج دول الاتحاد الاوروبي( سوى البرازيلي رونالدينيو والكاميروني إيتو ليخلو بذلك أحد الاماكن الثلاثة للاعبين الاجانب في صفوف الفريق مما يمنح الفرصة لتصعيد دوس سانتوس إلى صفوف الفريق.وسيكون رودريجو بالاسيو مهاجم بوكا جونيورز الارجنتيني هو اللاعب الذي ينافس دوس سانتوس على حجز هذا المكان الشاغر في قائمة الاجانب ولكن فريق ريال مدريد سيدخل بقوة في الصراع مع برشلونة على بالاسيو.

ومهما يكن القرار بشأن المفاضلة بين هذه البدائل ستظل الحقيقة الثابتة هي حاجة برشلونة لتدعيم هجومه خاصة قبل خوض فعاليات بطولة العالم للاندية التي تقام باليابان من 10 إلى 17 ديسمبر المقبل.. وإذا لم ينجح الفريق في تدعيم هجومه خلال الفترة المقبلة سيعاني بشدة خلال النصف الثاني من الموسم الحالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى