ثلاثة قتلى في توغل للجيش الاسرائيلي في غزة واختطاف ايطالي وكندي

> غزة «الأيام» صخر ابو العون :

>
نقل احد المصابين
نقل احد المصابين
قتل ثلاثة فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي الذي نفذ عملية توغل جديدة في قطاع غزة بعد ظهر أمس الثلاثاء فيما اختطف اجنبيان، هما ايطالي وكندي يعملان مع الصليب الاحمر الايطالي، في منطقة خان يونس جنوب قطاع غزة.

واعلنت مصادر طبية ان "فلسطينيا يبلغ من العمر 21 عاما من سكان مخيم جباليا شمال قطاع غزة، استشهد برصاص الجيش الاسرائيلي الذي يتوغل منذ ظهر أمس شرق المخيم".

واضافت المصادر ان "عدد الجرحى منذ ظهر أمس الثلاثاء نتيجة العدوان الاسرائيلي بلغ اكثر من عشرين جريحا".

وذكر مصدر امني فلسطيني ان "اكثر من عشرين الية عسكرية اسرائيلية توغلت شرق جباليا شمال قطاع غزة أمس الثلاثاء".

وافاد شهود عيان ان اشتباكات مسلحة وقعت بين مسلحين فلسطينيين من مختلف الاجنحة العسكرية والجيش الاسرائيلي.

كما اصيب 11 فلسطينيا بصاروخ اطلقته مروحية للجيش الاسرائيلي في بيت حانون في شمال قطاع غزة، على ما افادت مصادر طبية وامنية.

وكان الجيش الاسرائيلي انسحب من حي الزيتون شرق مدينة غزة صباح أمس الثلاثاء بعد مقتل عضو في الجناح العسكري لحركة حماس وسيدة مسنة، وجرح اربعة اشخاص اخرين.

وقالت مصادر امنية فلسطينية لوكالة فرانس برس ان "قوات الجيش الاسرائيلي انسحبت من حي الزيتون شرق مدينة غزة مخلفة وراءها دمارا شاملا للمنطقة بعد ان توغلت عشرات الاليات العسكرية فجر أمس الثلاثاء".

واوضحت مصادر طبية لوكالة فرانس برس ان "ايمن ضيف الله حسنين وهو في العشرينات وسعدية حرز (70 عاما) استشهدا وجرح اربعة فلسطينيين آخرين برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي اثناء توغل الجيش الاسرائيلي".

وبذلك يرتفع الى 5577 عدد القتلى منذ اندلاع الانتفاضة الثانية في نهاية ايلول/سبتمبر 2000، معظمهم من الفلسطينيين، حسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس.

وذكر شهود عيان ان حسنين ناشط في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) وقتل في اشتباك مع قوات الجيش الاسرائيلي .

وكان مصدر امني وشهود عيان ذكروا ان قوة كبيرة من الجيش الاسرائيلي توغلت فجر أمس الثلاثاء في حي الزيتون شرق مدينة غزة وسط اطلاق كثيف للنيران، فيما نفذت مروحيات اسرائيلية غارة جوية على منزل في المنطقة نفسها.

وقال المصدر الامني لوكالة فرانس برس ان "عشرات الدبابات والاليات العسكرية توغلت لعدة كيلومترات في منطقة الزيتون وتمركزت دبابات على طريق صلاح الدين الرئيسي الواصل بين شمال وجنوب قطاع غزة".

واضاف ان "المروحيات اطلقت صاروخا واحدا على الاقل على منزل وفتحت النار تجاه منازل الفلسطينيين في المنطقة نفسها".

واوضح شهود عيان ان الجيش الاسرائيلي احتل عددا من المنازل، ووجه انذارا الى اصحاب منزل يعود لعائلة ابو عاصي وهو من الجهاد الاسلامي باخلائه تمهيدا لقصفه، لكن عشرات المواطنين تجمعوا داخل المنزل لحمايته.

وقد ابتكر فلسطينيو قطاع غزة في الايام الاخيرة وسيلة جديدة لحماية منازل الناشطين حيث اصبحوا يقيمون دروعا بشرية لمنع قصفها.

واكد شهود وقوع اشتباكات مسلحة بين عدد من رجال المقاومة وقوات الاحتلال وسماع اصوات انفجارات.

وقالوا ان الجرافات العسكرية بدات بتجريف بساتين برتقال وزيتون، وان الجيش الاسرائيلي قصف المحول الرئيسي للكهرباء في المنطقة ما ادى الى انقطاع التيار الكهربائي بالكامل.

على صعيد آخر اختطف اجنبيان، هما ايطالي وكندي يعملان مع الصليب الاحمر الايطالي، في منطقة خان يونس جنوب قطاع غزة أمس الثلاثاء من جانب مسلحين مجهولين، كما افادت مصادر متطابقة.

وقالت مصادر امنية فلسطينية ان "مسلحين مجهولين اعترضوا سيارة في داخلها اجانب وقاموا باختطاف اجنبيين كانا داخل السيارة".

واكد الناطق باسم الصليب الاحمر الدولي في غزة اياد نصر انه "تم اختطاف اثنين من الاجانب العاملين مع الصليب الاحمر الايطالي كانوا في مهمة عبر الصليب الاحمر الدولي قرب خان يونس، احدهما يحمل جواز سفر كنديا والاخر جواز سفر ايطاليا".

من جهة اخرى دعت كتائب عز الدين القسام سكان سديروت في جنوب اسرائيل للرحيل مؤكدة انها ستكثف اطلاق الصواريخ على هذه البلدة.

وقال الناطق باسم كتائب عز الدين القسام ابو عبيدة لوكالة فرانس برس "سنستمر في اطلاق الصورايخ على سديروت ونطالب سكان سديروت باخلاء المستوطنة".

واكد انه "كلما زادت عمليات التوغل الاسرائيلية في المناطق الفلسطينية فان القسام سيستمر في قصف البلدات الاسرائيلية ولن يقتصر الرد على اطلاق الصواريخ فقط".

واعلنت مصادر طبية وفي الشرطة الاسرائيلية ان اسرائيليا اصيب بجروح خطيرة أمس الثلاثاء في انفجار صاروخ اطلقه فلسطينيون من قطاع غزة على مدينة سديروت,وكانت اسرائيلية قتلت الاربعاء الماضي في سقوط صاروخ على سديروت.

وقد تعرض موكب مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان لويز اربور أمس الثلاثاء لرشق حجارة لدى زيارتها مصنعا اصيب بصاروخ فلسطيني في مدينة سديروت، حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس,ولم يسفر الحادث عن وقوع جرحى بينما واصل الموكب طريقه من دون ان يتوقف. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى