لبنان يطلب مساعدة الأمم المتحدة في التحقيق بمقتل الجميل

> الأمم المتحدة «الأيام» إروين أرييف :

>
اقارب الوزير بيار الجميل في لحظة حزن داخل احدى الكنائس
اقارب الوزير بيار الجميل في لحظة حزن داخل احدى الكنائس
قال كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة أمس الأربعاء ان رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة طلب من الأمم المتحدة تقديم المساعدة لبيروت في التحقيق في مقتل وزير الصناعة بيار الجميل.

وأضاف عنان في رسالة لمجلس الأمن يطلب فيها "اتخاذ اللازم" ان السنيورة وجه له رسالة أمس مفادها ان حكومته تريد أن يضاف مقتل الجميل إلى التحقيقات في مقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في فبراير شباط 2005.

وينظر التحقيق الذي تجريه الأمم المتحدة بالفعل في نحو 14 هجوما لها دوافع سياسية فيما يبدو في لبنان منذ مقتل الحريري. وأشار المحقق البلجيكي سيرج براميرتز الذي يقود لجنة التحقيق في مقتل الحريري إلى ان هناك أدلة على ان جميع القضايا البالغ عددها 15 قضية مرتبطة بالقضية بشكل من الأشكال.

ويتعين ان يوافق مجلس الأمن على توسيع التحقيق كي يتضمن مقتل الجميل الذي كان وزيرا معاديا لسوريا وقتل بالرصاص في سيارته أمس الأول بالقرب من بيروت.

وجاء مقتل الجميل بعدما صوت مجلس الوزراء مبدئيا على خطط الأمم المتحدة لإنشاء محكمة دولية تحاكم المشتبه بهم في قضية الحريري و14 قضية متصلة بها.

وجاء تصويت حكومة السنيورة التي يحتل فيها معادون لسوريا معظم المقاعد بعد استقالة ستة من الوزراء المعارضين في خطوة يعتبرها الكثيرون في لبنان محاولة من أجل تعطيل إنشاء المحكمة الخاصة.

واحتج الرئيس اللبناني المؤيد لسوريا إميل لحود على التصويت الحكومي قائلا انه غير قانوني. ولكن في أعقاب مقتل الجميل مضى مجلس الأمن قدما في الموافقة على الخطة التي لم يتبق لها الآن إلا موافقة الحكومة اللبنانية.

غير ان هذا الاغتيال دفع بحكومة السنيورة لمزيد من التأزم.. فموت أو استقالة وزيرين آخرين ستؤدي إلى سقوط الحكومة.

وحمل العديد من القادة المعادين لسوريا دمشق مسؤولية مقتل الجميل وحذروا من مزيد من الاغتيالات. ونفت دمشق أي دور لها في اغتيال الجميل والحريري.

وقال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة جون بولتون أمس ان واشنطن تؤيد توسيع التحقيقات التي تجريها الأمم المتحدة.

وقال بولتون للصحفيين "إننا ندرس الخطوات التي ينبغي اتخاذها بالضبط.. ولكن سنؤيد بالطبع أي آلية نحتاج لفرضها.. إذا نظرت إلى نمط هذا الاغتيال.. فإننا نعتقد انه مدرج في السياق نفسه." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى