مئات الاردنيين يتظاهرون في عمان احتجاجا على زيارة بوش

> عمان «الأيام» موسى حتر :

>
محتج يحمل صورة الرئيس الامريكي جورج بوش وكتب عليها "بوش توقف عن قتل الأبرياء "
محتج يحمل صورة الرئيس الامريكي جورج بوش وكتب عليها "بوش توقف عن قتل الأبرياء "
تظاهر مئات الاردنيين أمس الأربعاء في عمان احتجاجا على زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش، واصفين اياه ب"السفاح" وبانه المسؤول عن سفك دماء العرب والمسلمين,ونظم نحو 800 متظاهر يمثلون احزاب المعارضة والنقابات المهنية تظاهرة بترخيص من وزارة الداخلية، في بلد يعتبر احد حلفاء واشنطن الاساسيين في المنطقة، انطلقت من امام مجمع النقابات المهنية باتجاه مبنى رئاسة الوزراء، حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "بوش السفاح القاتل لا مرحبا بك على ارض الاردن، عد الى وطنك مذموما مدحورا" و"لا اهلا ولا سهلا بالارهابي بوش قاتل اطفال فلسطين والعراق ولبنان" و"نندد بزيارة قائد الارهاب والعدوان في العالم".

ووصل الرئيس الاميركي الى عمان مساء الاربعاء للقاء رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وبحث الوضع الامني في العراق ولعقد مباحثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني تتناول ايضا القضية الفلسطينية والوضع في لبنان.

وقادت لجنة التنسيق العليا لاحزاب المعارضة الاردنية والتي تضم 14 حزبا معارضا وفي مقدمتها حزب جبهة العمل الاسلامي والنقابات المهنية، التظاهرة الى مبنى رئاسة الوزراء قبل نحو ثلاث ساعات من وصول الرئيس الاميركي.

وحمل المشاركون اعلاما اردنية وصورا للعاهل الاردني، كما حملوا اعلاما عراقية وفلسطينية،الى جانب اعلام الاخوان المسلمين واحزاب مشاركة.

وتخللت التظاهرة هتافات بحياة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين كما حمل البعض صورا له ولافتات كتب عليها "الحرية للرئيس العراقي الشرعي" الى جانب علم عراقي كبير ولافتات لحزب البعث العربي الاشتراكي.

وردد المشاركون هتافات مناهضة للسياسة الاميركية في المنطقة بينها "يا بوش يا جبان ارحل ارحل من عمان" و"مش معقول مش معقول هذا المجرم يصول ويجول" و"يا بوش اسمع اسمع شعب الاردن لن يركع".

وعند وصولهم قرب مبنى رئاسة الوزراء، احرق المشاركون مجسمات تمثل الرئيس الاميركي وصورته على شكل مصاص دماء وصورا له الى جانب احراقهم العلم الاسرائيلي والعلم الاميركي.

وحمل زكي بني ارشيد، الامين العام لحزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين في الاردن، الرئيس بوش "مسؤولية كل ما يجري لنا في المنطقة وخصوصا العراق ولبنان وفلسطين".

وقال بني ارشيد لوكالة فرانس برس ان على "بوش ان يفهم ان الاردن ليس محمية اميركية ولا قاعدة اميركية وليس الولاية الاميركية رقم 52".

من جانبه رأى صالح العرموطي، نقيب المحاميين الاردنيين، في زيارة بوش "تحديا سافرا لارادة شعبنا واهلنا في الاردن وهو يوم حداد ومساس لمشاعر الاردنيين جميعا"، مضيفا "نقول له لا مرحبا بك على ارض الاردن".

واوضح العرموطي "كان على الحكومة الاردنية عدم استقبال بوش وعدم عقد اي مؤتمر تحالفي مع من جاؤوا على ظهر الدبابة الاميركية في العراق" في اشارة الى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي,وكانت النقابات المهنية الاردنية اصدرت بيانا نددت فيه بزيارة الرئيس بوش.

واوضح البيان ان "الشعب الاردني بكل فئاته تفاجأ بقرار الحكومة استقبال رئيس الولايات المتحدة الاميركية جورج بوش في عمان عاصمة العرب".

واضاف "تمنينا لو ان الممثلين الشرعيين للشعب الفلسطيني والمنتخبين بصدق النضال والتضحيات والذين يرأسون الحكومة الفلسطينية المحاصرة عربيا وعالميا استقبلوا في عمان بدلا من استقبال قادة الصهاينة المحتلين وبدلا من استقبال جورج بوش الساقط شعبيا وانتخابيا حتى في بلاده".

نساء اردنيات حملن صورة الرئيس الاسرائيلي السابق آرييل شارون وهو على هيئة قرد
نساء اردنيات حملن صورة الرئيس الاسرائيلي السابق آرييل شارون وهو على هيئة قرد
وكان عشرات المنتمين الى احزاب وسطية تجمعوا أمس امام مبنى مجلس النواب الاردني (وسط عمان) بناء على دعوة حزب "الرفاه" رافعين لافتات كتب عليها "لن نرحب بقاتل الابرياء في العراق وفلسطين ولبنان" و"لا فائدة من السلام مع امريكا واسرائيل" و"نعم للشعب الاميركي لا لسياسات بوش في الشرق الاوسط".

ومن الاحزاب التي شاركت في الاحتجاج الحزب الوطني الدستوري وحزب الفجر الجديد الاردني وحزب الرفاه.

من جانب اخر، نفذ طلاب في الجامعة الاردنية أمس اعتصاما نظمه التيار الاسلامي للتنديد بالزيارة.

وتجمع نحو 200 طالب في الشارع العام امام بوابة الجامعة بينهم العديد من الطالبات المنقبات رافعين لافتات كتب عليها "لا اهلا ولا سهلا بسفاك دماء الابرياء" و"لماذا يستقبل الكلاب ولا تستقبلون ابناء البلاد" و"اخرجوا بوش مصاص الدماء قاتل الاطفال والابرياء".

وهتف المشاركون "الله اكبر" وقطع بعضهم الطريق على السيارات لبعض الوقت قبل ان يتفرقوا,وفي العادة تمنع المملكة اقامة الاعتصامات والتظاهرات خارج الحرم الجامعي. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى