حشود ضخمة يقودها حزب الله تطالب باستقالة حكومة لبنان

> بيروت «الأيام» يارا بيومي :

>
عشرات الالاف من المتظاهرين تدفقوا وسط بيروت حاملين الاعلام احتجاجا على عدم الخضوع لضغوطات غربية
عشرات الالاف من المتظاهرين تدفقوا وسط بيروت حاملين الاعلام احتجاجا على عدم الخضوع لضغوطات غربية
احتشد مئات الآلاف من المتظاهرين الذين يقودهم حزب الله أمس الجمعة بالقرب من مكاتب حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة لإجباره على استقالة حكومته المدعومة من الولايات المتحدة,وحمل المشاركون في التجمع الحاشد لافتات تطالب احداها بتشكيل حكومة نظيفة ورردوا هتافات منها "يا سنيورة طلاع برا..بدنا حكومة حرة حكومة حرة حرة."

ودعا حزب الله وحلفاؤه المواطنين اللبنانيين من مختلف ارجاء البلاد الى المشاركة في الاحتجاج في العاصمة بيروت على ان يعقبه اعتصام الى اجل غير مسمى قرب مكاتب الحكومة,وكان حزب الله قد وصف حكومة السنيورة بانها أداة تحركها الولايات المتحدة.

وقال زعيم المعارضة المسيحي ميشال عون في حشود المتظاهرين في وسط بيروت متحدثا باسم المعارضة "ادعو رئيس الحكومة ووزرائه ان يستقيلوا." وطالب عون بتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال مصدر رفيع في المعارضة ان مؤيدي المعارضة الذين فرضوا حصارا على مكاتب الحكومة التي راقب منها السنيورة ومعظم وزرائه الاحتجاج خففوا الحصار في وقت لاحق وفتحوا طريقا الى المجمع بعد اتصالات بين زعماء المعارضة ودبلوماسيين عرب,وقال ان رسالة المعارضة وصلت الى الحكومة.

وأقام عدة الاف من انصار المعارضة خياما بالقرب من المكاتب وقرروا ان يمضوا الليل هناك في اطار اعتصام مفتوح.

وكان السنيورة والعديد من الوزراء في الداخل بينما تجمع الحشد على بعد امتار ملوحين بالاعلام اللبنانية البيضاء والحمراء وفوقهم لافتات تطالب بتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقدرت مصادر مقربة من المنظمين الحشود باكثر من مليون شخص. وكان نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم قال قبل التظاهرة ان الاحتجاجات لن تنتهي قبل سقوط حكومة السنيورة.

وقال قاسم لتلفزيون المنار التابع لحزب الله "هذه الحكومة لن تأخذ لبنان الى الهاوية. وأمامنا مجموعة من التحركات اذا لم تستجب هذه الحكومة لكن اقول لهم لن تستطيعوا ان تحكموا لبنان بادارة امريكية."

وكرر حزب الله انتقاده لحكومة السنيورة لما وصفه باحجامها عن دعم حزب الله خلال الحرب مع اسرائيل في يوليو تموز واغسطس اب متهما بعض قادة الغالبية بانهم كانوا يأملون في القضاء على حزب الله في ذلك الوقت.

وقال علي عبود الذي جاء من جنوب لبنان لرويترز "الحكومة كانت مهملة خلال الحرب. لهذا نحن نريد حكومة وحدة وطنية."

وقالت نجوى بوحمدان (41 عاما) لرويترز "نحن هنا لاسقاط الحكومة., نحن المقاومة لا نريد اي تأثير من الولايات المتحدة".وقال السنيورة أمس الأول الخميس ان حكومته لن تستقيل.

ويقول الساسة المناهضون لسوريا الذين يهيمنون على حكومة السنيورة ان الشيعة وحلفاءهم يريدون انقلابا.

وأضعفت حكومة السنيورة الشهر الماضي باستقالة ستة وزراء معارضين وباغتيال بيار الجميل الوزير المعارض لسوريا يوم 21 نوفمبر تشرين الثاني.

وشارك عشرات الالاف في جنازته في وسط بيروت حيث اتهم العديد من المشيعين دمشق بالوقوف وراء اغتياله.

وطالب الزعيم الدرزي وليد جنبلاط أحد أبرز القادة المناهضين لسوريا مناصريه بالاحتفاظ بهدوئهم وتجنب المواجهات في الشوارع,وقال ان حزب الله يريد تنصيب ولاية سورية ايرانية على البلاد.

وقال جنبلاط في مؤتمر صحفي أمس الجمعة "بكل هدوء سنبقى ثابتين.. سنواجه بهدوء...وسنلتزم منازلنا نرفع الاعلام اللبنانية...وننتظر شهرا شهرين...نحن قررنا ان نستمع اليهم ان نتفرج عليهم."

فتيات لبنانيات حملن الاعلام في مظاهرة أمس
فتيات لبنانيات حملن الاعلام في مظاهرة أمس
ويخشى العديد من اللبنانيين من تحول هذه الاحتجاجات الضخمة الى اعمال عنف. كما تصاعدت التوترات بين السنة والشيعة وكذلك بين المسيحيين الذين يؤيدون زعماء متحالفين مع المعسكرين المتنافسين.

ويتهم المعسكر المناهض لسوريا المعارضة بالسعي لاسقاط الحكومة لتعطيل محكمة دولية من المقرر ان تحاكم المشتبه في تورطهم في اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري الذي يلقي العديد من اللبنانيين المسؤولية في قتله على عاتق سوريا.

ونفت سوريا أي تورط لها لكنها اضطرت تحت ضغوط دولية قادتها الولايات المتحدة وفرنسا الى سحب قواتها من لبنان.

وأفادت تقارير أولية للجنة تابعة للامم المتحدة خاصة بالتحقيق في مقتل الحريري بان هناك مؤشرات على ضلوع مسؤولي أمن سوريين ولبنانيين في واقعة اغتيال الحريري.

وأقرت حكومة السنيورة الاسبوع الماضي خطط انشاء محكمة ذات طابع دولي لمحاكمة المشتبه بهم في قتل الحريري.

(شارك في التغطية ليلى بسام وتوم بيري) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى