الفرق الصحية تتمكن من محاصرة انتشار الملاريا في الملاح

> الملاح «الأيام» غازي محسن العلوي

> تمكنت الفرق الصحية الميدانية العاملة في مكافحة الملاريا بعد جهود مضنية بدأتها في 26 أكتوبر الماضي من السيطرة على الوباء والحد من انتشاره بمناطق السرايا مديرية الملاح محافظة لحج.

وكانت هذه الفرق قد قامت حتى مساء أمس الأحد بإجراء فحوصات مختبرية لـ256 حالة.

وفي تصريح لـ«الأيام» أوضح الأخ محسن صالح الجعفري، مدير مكتب الصحة بالمديرية أن الفرق الصحية من خلال عملها المتواصل والمستمر تمكنت من احتواء الوباء والحد من انتشاره في المنطقة من خلال التحرك السريع لمعاينة وفحص الحالات المرضية المشتبه بإصابتها بالملاريا وتوزيع المضادات والأدوية المجانية للمرضى.

وقال إن الفريق الصحي الذي ضم عددا من الأطباء والمختبريين تمكن من معالجة 1192 حالة معظمهم من الأطفال والنساء بعد أن تم التأكد من نتائج الفحوصات المخبرية لـ256 عينة تبين اصابتها بالملاريا.

واضاف أن فريق الرصد الحشري العامل في المنطقة هو الآخر قد تمكن من القضاء على البعوض الناقل للمرض من خلال عمليات الرش بالمبيدات بطوريه المائي والضبابي بعد أن تم الكشف عن مصادر وأماكن تكاثر وانتشار البعوض وهي البرك والمستنقعات المائية المكشوفة، وكذا قيامه بعملية توعية المواطنين بطرق وأساليب مكافحة البعوض الناقل للمرض، وماتزال هذه الفرق تواصل عملها الميداني في تنفيذ عملية الرش في عدد من مناطق المديرية في خطوة احترازية تهدف الى محاربة ومكافحة البعوض.

وفي ختام تصريحه عبر الأخ الجعفري عن شكره وتقديره للجهود التي بذلت من قبل د.عمر زين محمد، مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة في تقديم كافة التسهيلات للفرق الصحية ونزوله الميداني لمتابعة عملها ونتائجه وتوجيهه بمعالجة كافة الحالات الحرجة التي تم نقلها الى مستشفى المحافظة على نفقة مكتب الصحة، الى جانب الجهود المبذولة من قبل مدير عام المديرية وإدارة الرعاية الصحية بالمحافظة للقضاء على المرض الذي ادى الى وفاة مشرف الوحدة الصحية بالمنطقة.

وعلى الصعيد نفسه وجه أعيان منطقة السرايا بمديرية الملاح مذكرة الى محافظ لحج عبروا فيها عن شكرهم وتقديرهم للجهود التي بذلت للسيطرة على وباء الملاريا في المنطقة، مشيدين بالمواقف الإنسانية لمدير عام مكتب الصحة بالمحافظة ومدير الصحة بالمديرية ومدير عام مديرية الملاح والعاملين في الفرق الصحية منذ التبليغ عن انتشار المرض في منطقتهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى