مانشستر يونايتد لتفادي تكرار سيناريو الخروج على يد بنفيكا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
لاعبو بنفيكا يعدون العدة لإخراج مانشستر مرة أخرى
لاعبو بنفيكا يعدون العدة لإخراج مانشستر مرة أخرى
يخوض مانشستر يونايتد الانكليزي موقعة حاسمة عندما يستضيف بنفيكا البرتغالي على ملعبه "اولد ترافورد" اليوم الاربعاء في الجولة السادسة الاخيرة من تصفيات المجموعة السادسة في مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

ويفترض ان يكون مانشستر في كامل تركيزه ليتفادى تكرار سيناريو الموسم الماضي عندما خرج باكرا من الدور عينه على يد بنفيكا نفسه.

ويبدو واضحا ان الوضع يختلف عما كان عليه الامر في النسخة الماضية، وخصوصا ان الافضلية تصب في مصلحة الفريق الانكليزي (9 نقاط) الذي يحتاج الى التعادل فقط لضمان عبوره الى دور ال16، فيما سيكون على الفريق البرتغالي (7 نقاط) الفوز لبلوغه.

ولا يستبعد ان يؤثر العامل النفسي سلبا على رجال المدرب اليكس فيرغوسون، اذ رغم حضورهم القوي على الساحة المحلية فإن نتائجهم بدت متذبذبة على الصعيد القاري، وخصوصا بعد خسارتين امام كوبنهاغن الدنماركي المتواضع وسلتيك الاسكتلندي الذي سبق ان خطف بطاقة التأهل الاولى عن المجموعة عينها.

ويتوقع ان يدفع فيرغوسون بأفضل لاعبيه الذين أمنوا له صدارة الدوري الانكليزي الممتاز، وهو يبدو مصرا اكثر من اي وقت مضى لبلوغ الدور المقبل في اطار سعيه لتحقيق مجد مزدوج، قائلا: "لا يخفى ان المباراة هي الاهم بالنسبة لنا حتى الآن في الموسم الحالي، اذ رغم تصدرنا للبطولة المحلية سيشكل خروجنا من دوري الابطال ضربة موجعة لتطلعاتنا وطموحاتنا". ويدرك السير اليكس فيرجسون مدرب مانشستر يونايتد جيدا خطورة بنفيكا الذي اقصى مانشستر يونايتد من دور المجموعات في البطولة الموسم الماضي.

وقال فيرجسون لموقع النادي على الانترنت "لن تكون مباراة سهلة.

"هذه مباراة لا يمكن الاستهانة بها. انها هامة للغاية بالنسبة لنا. اذا اتيحت لنا فرص يجب ان ننتهزها لكن اعتقد انه لدينا فرصة."

وفشل مانشستر يونايتد في تسجيل اي هدف في تسع مباريات من اخر 14 مباراة خاضها ببطولة دوري ابطال اوروبا لكن سجل الفريق على ملعبه يتضمن هزيمة واحدة في آخر 29 مباراة على ارضه ببطولة اوروبا مما يشير إلى قدرته على الحصول على النقطة التي يحتاجها لضمان التأهل لدور 16 في البطولة.

وتواجد فيرجسون في العاصمة البرتغالية لشبونة يوم الجمعة لمشاهدة مباراة بنفيكا في الدوري المحلي التي فاز فيها على غريمه التقيلدي سبورتنج لشبونة بهدفين دون مقابل سجلهما المدافع ريكاردو روكا وسيماو سابروسا لاعب خط الوسط,وستشهد المباراة عودة المدافع البرازيلي ليوزاو لصفوف بنفيكا بعد غياب دام ثلاثة اسابيع.

البرازيلي جيلبرتو: هذا الاسبوع حاسم لنا
البرازيلي جيلبرتو: هذا الاسبوع حاسم لنا
وقال فرانشيسكو سانتوس مدرب بنفيكا عن لقاء فريقه امام مانشستر يونايتد "ستكون المباراة بمثابة نهائي سنواجه فريقا كبيرا لكنني اعتقد اننا قادرون على الفوز. بقليل من الحظ وهو امر مهم في كرة القدم سنكون قادرين على التسجيل والتأهل."

ولا يعد الفوز على الاندية الانجليزية في ملعبها امرا غريبا على بنفيكا الذي تغلب على ليفربول حامل اللقب آنذاك في الموسم الماضي بنتيجة 2-صفر ليصعد الى دور الثمانية بالفوز 3-صفر بمجموع مباراتي الذهاب والعودة.

ويبلغ رصيد بنفيكا سبع نقاط ويحتاج للفوز فقط لضمان الاستمرار في البطولة والتأهل الى دور 16.

ويكفي مانشستر يونايتد العودة بالوراء الى عام 2004 ليتذكر ما يفعله منافسه البرتغالي خارج ارضه.

وكان الهدف الذي سجله بول سكولس يبدو كافيا لمنح مانشستر يونايتد الذي خسر مباراة الذهاب آنذاك خارج ارضه امام بنفيكا بنتيجة 1-2 بطاقة التأهل الى دور الثمانية لكن هدف التعادل الذي سجله كوستينها في الدقيقة الاخيرة من اللقاء منح بنفيكا مكانا في دور الثمانية بدلا منه.

ورغم ذلك الا ان هناك لمحة صغيرة من الامل لمانشستر يونايتد عندما يعود بذاكرته للوراء اكثر من ذلك.

يحمل بنفيكا مكانا مميزا في تاريخ مانشستر يونايتد بسبب مباراتين من اشهر لقاءات الفريقين في فترة الستينات وهما فوز الفريق الانجليزي بنتيجة 5-1 في دور الثمانية في لشبونة عام 1966 عندما سجل الايرلندي جورج بست هدفين والفوز الشهير باربعة اهداف مقابل هدف واحد في نهائي بطولة اوروبا عام 1968 عندما حصل مانشستر يونايتد على لقب البطولة لاول مرة.وفي المجموعة عينها، يحل سلتيك ضيفا على كوبنهاغن.

بورتو قد يطيح بالارسنال
بورتو قد يطيح بالارسنال
وسيضمن بورتو البرتغالي وارسنال الانجليزي الصعود معا الى دور 16 في بطولة دوري ابطال اوروبا اذا انتهت مباراتهما معا ضمن منافسات المجموعة السابعة للبطولة بالتعادل اليوم الاربعاء.

ورغم ذلك فإن فوز احد الفريقين قد يطيح بالفريق الاخر خارج البطولة اذا نجح تشسكا موسكو الروسي في التغلب على هامبورج الالماني في المباراة الاخرى في نفس المجموعة التي ستقام في نفس الوقت. وخسر هامبورج جميع مبارياته الخمس السابقة في المجموعة.

واذا تعادل بورتو مع ارسنال وفاز تشسكا موسكو سوف تتساوى الفرق الثلاث برصيد 11 نقطة لكن الفريق الروسي سيخرج من البطولة لان فارق اهدافه هو الاقل بين الفرق الثلاث.

ويدخل بورتو المباراة محملا بالتفاؤل والثقة بعد فوزه بآخر ثلاث مباريات له في دوري ابطال اوروبا.

وفضل جيزوالدو فيريرا مدرب بورتو منح راحة لعدد من لاعبيه الاساسيين في مباراة فريقه الاخيرة في الدوري المحلي التي فاز فيها على بوافيستا هذا الاسبوع بهدفين دون مقابل لينفرد بصدارة جدول المسابقة بفارق خمس نقط عن اقرب منافسيه.

وقد شارك لاعب خط الوسط البرازيلي ابسون في هذه المباراة بعد فترة غياب طويلة بسبب الاصابة.

وقال فيريرا "بعد ضمان الفوز على بوافيستا اصبح ارسنال هو هدفنا القادم وخاصة انه سيحاول السيطرة على المباراة من البداية وحتى النهاية."

وكان البرازيلي هيلتون حارس مرمى بورتو الذي لعب مؤخرا اول مباراتين له على المستوى الدولي متفائلا للغاية حيال فرص بورتو للتأهل الى دور 16 بل والصعود الى المباراة النهائية ايضا.

وقال هيلتون "مع كامل احترامي للفرق الاخرى هذه المرة لا نخشى احدا. اقدامنا راسخة في الارض لكن في نفس الوقت اهدافنا عالية. اي شخص لا يعتقد انه بإمكاننا الصعود الى النهائي يجب ان يبقى في منزله."

وسيغيب عن ارسنال قائده الموهوب تييري هنري مهاجم منتخب فرنسا بسبب ايقافه لحصوله على الانذار الثالث في مباراة فريقه امام هامبورج قبل اسبوعين.

ولم يكن هنري ليلعب على اي حال حتى يتعافى من آثار اصابته التي ستبعده عن الملاعب لمدة شهر على الاقل.

كما سيغيب التشيكي توماس روسيكي بعد تعرضه للاصابة في مباراة فريقه في الدوري المحلي التي فاز فيها على غريمه توتنهام هوتسبير بثلاثة اهداف دون مقابل يوم السبت الماضي لترتفع معنويات لاعبي ارسنال عقب الهزيمة في مباراتين متتاليتين خارج ملعبه في الدوري الانجليزي.

ووصف الفرنسي ارسين فينجر مدرب ارسنال هذا الاسبوع بأنه مهم للغاية اذ يلعب ارسنال مباراته القادمة في الدوري الانجليزي يوم السبت القادم امام تشيلسي حامل اللقب.

وقال لاعب خط الوسط البرازيلي جيلبرتو الذي سجل ركلتي جزاء لارسنال امام توتنهام ان فريقه جاهز للمواجهة.

فينجر يعرف ان مهمته ستكون صعبة امام بورتو البرتغالي
فينجر يعرف ان مهمته ستكون صعبة امام بورتو البرتغالي
وقال جيلبرتو "هذا الاسبوع حاسم بالنسبة لمستقبلنا في الدوري الانجليزي الممتاز وبطولة دوري ابطال اوروبا. نفذنا مهمتنا بنجاح امام توتنهام لكن نحتاج لاستمرار ذلك في المباراة الصعبة امام بورتو اليوم الاربعاء. يجب ان نعود بنتيجة ايجابية." وكان ارسنال تغلب على بورتو بهدفين مقابل لا شيء في مباراة الذهاب في سبتمبر ايلول الماضي وسيكون النادي الانجليزي الاول الذي يحقق الفوز على بورتو بطل اوروبا عام 2004 في ملعبه اذا ما نجح في الفوز بهذا اللقاء.

ونجح بورتو في الفوز في اربعة لقاءات والتعادل في مثلها على ارضه في مواجهاته امام الاندية الانجليزية على مدار تاريخه كما حقق الفوز في آخر ثلاثة لقاءات له في دوري ابطال اوروبا هذا الموسم.

وفي المجموعة الثامنة، يخوض ليل الفرنسي اختبارا صعبا في سعيه الى حجز بطاقة التأهل الى دور ال16 عندما يحل ضيفا على ميلان الايطالي على ملعب "جيوسيبي مياتزا".وكان ميلان قد تأهل بفعل تصدره للمجموعة برصيد 10 نقاط امام ايك اثينا اليوناني صاحب 7 نقاط وليل نفسه وله 6 نقاط واندرلخت البلجيكي الاخير بثلاث نقاط.ومن هنا، يحتم على ليل الفوز على ميلان بانتظار خروج ايك اثينا بنتيجة مخيبة من ميدان مضيفه اندرلخت، الا انه تلقى ضربة موجعة عشية المباراة بإصابة حارسه الاساسي السنغالي طوني سيلفا اثر تعرضه لكسر في اصبعه خلال المباراة امام نانسي الاحد الماضي، وسيحل مكانه بين الخشبات الثلاث البديل غريغوري ماليكي.

وفي المجموعة الخامسة التي سبق ان تأهل عنها ليون الفرنسي وريال مدريد الاسباني، يستضيف الاول ستيوا بوخارست الروماني، فيما يحل الثاني ضيفا على دينامو كييف الاوكراني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى