محافظة لحج لم تحظ بمسح أثري شامل ومنظم للمواقع والمعالم الأثرية

> الحوطة «الأيام» محمد السلامي

> لم تحظ محافظة لحج بمسح أثري شامل ومنظم للمواقع والمعالم الاثرية الموجودة في عموم مديريات المحافظة بحيث يمكن أن يكون مرجعاً رئيسياً وأساسياً.

جاء ذلك في المذكرة المقدمة من قبل مكتب الآثار بالمحافظة والموجهة إلى الأخ عبدالوهاب يحيى الدرة محافظ لحج وحصلت «الأيام» على نسخة منها، حيث قال الأخ محمد أحمد سالم السقاف، مدير عام مكتب الهيئة العامة للآثار والمتاحف بالمحافظة:«يعد المسح الاثري الشامل هدفاً رئيسياً يسعى المكتب إليه من خلال اهتمام قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ومساعدتها في تحقيقه بأقرب فرصة ممكنة. وذلك نظراً للزحف الزراعي والعمراني المتسارع، الذي تشهده المحافظة، بحيث طال بعض المواقع الاثرية»، مشيراً إلى أن محافظة لحج من أكثر المحافظات اتساعاً وتضم 15 مديرية لكل منها طبيعتها الانثوغرافية الخاصة وتعد متحفاً طبيعياً يعكس التنوع الثقافي والتراثي في هذه المحافظة.

وأضاف أن لحج تمتلك عدداً من المواقع الاثرية والمعالم منها القديمة والاسلامية مثل قصر الحجر (عبدالكريم فضل) مقر السلطان بالحوطة وقصر الروضة ودار لحج الجديدة ودار منصر ومسجد الدولة ومسجد الجامع ودار علي ودار العرائس وقلعة القملي بيهر ومسجد النور بلبعوس وقلعة المقاطرة بالمقاطرة وحصن الدرب وحصن الرماء بالقبيطة وحصن جمبل بالملاح.

إلى جانب المواقع الاثرية في صبر والرعاع وكود المسيلة والدرب بتبن وشعر وامريب بالمسيمير والضباب النوبة بحالمين وخربة هديم بالحد وتربهة بالمضاربة وقهيو برأس العارة وجبل وشعب الديوان بردفان والقبيسة والخضيرة بطور الباحة وجبل مبارك بيهر وجبل ثمر بلبعوس وجبل شير بالمفلحي وجبل أرف بالمقاطرة .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى