حزب الله:أبلغنا الجيش بأن اي شاحنة سلاح اخرى ستصادر ولن يسمح لها بالمرور وان عليكم ان تعالجوا المسألة سياسيا .. السنيورة يتهم نصر الله بشحن المشاعر وبمحاولة الانقلاب

> بيروت «الأيام» وكالات :

> ردّ رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة أمام حشد من مناصريه في السراي الحكومي على الاتهامات التي وجّهها له وللحكومة يوم أمس الأول الامين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وعتب السنيورة على "نهج تعامل حزب الله الذي يستند إلى أسلوب تخوين الآخر والتهديد"، مشيرا إلى ان كلام نصر الله فيه الكثير من الغضب والصلف الذي لا يقبل به اللبنانيون".

واتهم السنيورة زعيم حزب الله "بالقيام بانقلاب أو على الأقل يهدّد بالانقلاب"، مشيرا إلى أن "الشارع لا يوصل إلى أي مكان" وان عبارات نصر الله "تحمل التهديد وبذور الشقاق والفرقة بين اللبنانيين".

وحمّل السنيورة حزب الله مسؤولية شحن اللبنانيين مؤكدا أن الحكومة قامت بواجباتها لحماية حرية التعبير، وقال ان "المعتصمين هم من بدأوا لغة الشتيمة ونصّبوا منصة لإطلاق الشتائم".

في معرض ردّه على ما جاء على لسان نصرلله بشأن خطوات تقوم بها إسرائيل والولايات المتحدة لمساعدة الحكومة اللبنانية في الخروج من مأزقها، شدّد السنيورة على أن قضية تحرير مزارع شبعا المحتلة من قبل إسرائيل والتي يتنازع لبنان وسوريا على هويتها، هي "خط أحمر" متحدثا عن "إحساس لدي بان كثيرين لا يريدون تحرير مزارع شبعا".

وأضاف السنيورة أن الانتصار لا يكون إلا على العدو، متسائلا: "هل تخلّى حزب الله عن قضية التحرير وأصبحت قضيته في شوارع بيروت؟" .

كما كشف السنيورة أن وزير الخارجية الايراني هو من رفض اقتراح وضع مزارع شبعا تحت وصاية الأمم المتحدة لحين ترسيمها وإنهاء الخلاف بشأنها بين بيروت ودمشق.

وسأل رئيس الوزراء اللبناني: "كيف نُقنع الناس بملايين الدولارات التي تأتي إلى لبنان ولا تمرّ عبر الدولة؟" في إشارة إلى الاموال والمساعدات التي يقدّمها حزب الله.

ونفى السنيورة بشدة ان يكون قد أصدر أوامر للجيش اللبناني لمصادرة أسلحة حزب الله فترة الحرب مع إسرائيل، كما ادّعى نصر الله. وتحدث عن بيان صادر عن مديرية الجيش اللبناني أمس ينفي ما صدر في كلام نصر الله.

وأنهى السنيورة كلامه بدعوة إلى "العض على الجراح" مؤكدا ان "اللبنانيين يريدون أن يعيشوا".

صلاة مشتركة

وكان حشد من المسلمين السنة والشيعة قد تجمّع تلبية لدعوة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، في وسط بيروت حيث أمّ الداعية فتحي يكن، السني، صلاة الجمعة.

وشنّ يكن أمام المصلّين الذين اختلطوا بالمعتصمين في بيروت مطالبة بتشكيل ما يسمّونها "حكومة وحدة وطنية"، هجوما على فريق الحكومة الذي خاطبه باسم "14 شباط/ فبراير" -وهو تاريخ مقتل رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري- وعلى الولايات المتحدة وإسرائيل.

وكان يكن قد برز في الأيام الأخيرة في دور الوساطة إثر نشوء الأزمة بين الحكومة والمعارضة وعرض مع مختلف الاطراف مبادرة تقوم على العودة إلى آخر جلسات التشاور التي انعقدت بين القادة السياسيين اللبنانيين بعد انتهاء الحرب التي شنتها إسرائيل على لبنان في يوليو الماضي.

واتهم يكن الولايات المتحدة بأنها "تقذف باللبنانيين إلى المحرقة الطائفية تحت عنوان تعبئة السنة ضد الشيعة وتعبئة الشيعة ضد السنّة".

وبينما أشار يكن إلى إمكانية استمرار الحشد في اعتصامه "سنة بعد سنة"، أكد ان المعارضة لا ترفض المحكمة الدولية غير أنها تتمسّك بحصرية دورها على أن لا يتعدّى الكشف عن جريمة اغتيال الحريري وحتى لا يكون تدويل القضاء مدخلا لتدويل لبنان".

كما أنه دعا "المحكمة لفتح ملف الرئيس الأمريكي جورج بوش والنظر في مسؤولية البيت الابيض باغتيال الحريري"، حسب قوله.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه المعارضة اللبنانية اعتصامها في وسط بيروت المستمر منذ أسبوع تحت شعار "نحن" -"نريد حكومة نظيفة".

وقد دعت قوى المعارضة والتي يترأسها نصرالله والتيار الوطني الحر بزعامة النائب ميشال عون إلى تظاهرة كبيرة يوم غد الأحد كما توعّدت بتصعيد تحركها في حال لم تستجب الحكومة لمطالبها.

كلام نصر الله

وكان نصر الله قد وجّه مساء أمس الأول الخميس خطابا عبر الاقمار الاصطناعية هو الأول له منذ بدء الاعتصام وأكد فيه أن المعارضة اللبنانية ترفض الانجرار الى الحرب الاهلية التي "ستتسبب في خسارة جميع الاطراف في لبنان".

واتهم نصر الله رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بإعطاء أمر الى الجيش بمصادرة السلاح الموجود لدى حزب الله خلال الحرب مع اسرائيل التي جرت في الصيف الماضي.

وقال نصر الله امام آلاف المتظاهرين في بيروت ان جهازا امنيا لبنانيا كان يعمل خلال الحرب للبحث عن اماكن قيادات حزب الله بمن فيهم نصر الله شخصيا.

واتهم اطرافا سياسية لبنانية بأنها طلبت من الولايات المتحدة التدخل كي تشن اسرائيل الحرب على حزب الله.

وتحدث نصر الله عن وجود "خونة" يجب ان يحاكموا، داعيا الى تشكيل لجنة قضائية لبنانية او عربية محايدة للتحقيق في الاتهامات التي وجهها وفي ملابسات الحرب التي جرت بين حزب الله واسرائيل.

وقال نصر الله انه اذا لم تسارع الاكثرية النيابية للقبول بتشكيل حكومة وحدة وطنية فإن المعارضة لن تقبل بعد ذلك بأن ترأس شخصية من قوى 14 آذار/ مارس اي حكومة في المستقبل.

واضاف ان قوى المعارضة ستنتقل في هذه الحالة الى المطالبة بتشكيل حكومة انتقالية تجري انتخابات نيابية مبكرة مضيفا بأن "شخصية سنية نزيهة" ستترأس الحكومة المنبثقة عن مثل هذه الانتخابات.

وخاطب نصر الله حكومة السنيورة داعيا اياها الى عدم المراهنة على الدعم الامريكي والغربي قائلا ان الرئيس الامريكي جورج بوش "احوج ما يكون الى المساعدة والانقاذ في هذا الوقت".

وقال الامين العام لحزب الله ان قوى الاكثرية النيابية تراهن على تعب المتظاهرين المؤيدين للمعارضة لكنه قال ان المعارضة ستواصل تحركها حتى تحقق اهدافها.

ودعا نصر الله الدول العربية ألا تتصرف كطرف يساند فريقا لبنانيا على حساب فريق آخر وقال ان هذه الدول يجب ان تمد ايديها الى كل اللبنانيين "وألا تكتفي بتقارير السفراء".

حزب الله يعلق على بيان للجيش اللبناني

اصدر حزب الله تعليقا على البيان الصادر عن مديرية التوجيه في الجيش اللبـناني يـوم أمـس، وذلك في البيان التالي:

-اولا: نحن نتفهم الموقف الحرج لقيادة الجيش بين الرئيس السنيورة وبين قول الحقيقة، ونحن نأسف اننا وضعنا قيادة الجيش في هذا الموقف الحرج بسبب اسفاف الفريق الحاكم في تناوله الاعلامي والسياسي لمجمل قضية حرب تموز.

-ثانيا: ان بيان مديرية التوجيه يعترف بأن حاجزا للجيش صادر شاحنة اسلحة تبين انها تعود للمقاومة.

ونحن نعرف ان الجيش يتصرف على اساس القرار السياسي، فهل صادرها اجتهادا منه ام بناء على القرار السياسي الصادر من رئيس الحكومة آنذاك.

وتم ابلاغنا ايضا من الجهات المختصة في الجيش بأن اي شاحنة سلاح اخرى ستصادر ولن يسمح لها بالمرور وان عليكم ان تعالجوا المسألة سياسيا مع الرئيس السنيورة، علما ان السلاح ما زال مصادرا حتى الآن.

-ثالثا: الجهة المختصة في الجيش وقيادة الجيش يعرفان جيدا كل تفاصيل النقاش الذي دار والوسطاء الذي تدخلوا لدى الرئيس السنيورة في تلك الليلة الذي اصر على موقفه وكيف تمت المعالجة.

-رابعا: نكتفي بهذا المقدار لاننا حريصون على مؤسسة الجيش ونظرة اللبنانيين اليها وان كان لحق بنا ظلم بسبب قول مديرية التوجيه لنصف الحقيقة واخفائها البقية وانهاء الموضوع تحت عنوان الالتباس. والحقيقة انه لم يكن هناك اي التباس.

اخيرا ، اذا قدر في يوم من الايام ان تشكل لجنة تحقيق خاصة فستظهر الحقيقة عند الشهادة تحت القسم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى