من رجال رياضة عدن في ألبوم طه ملهي

> «الايام الرياضي» رياضة زمان :

> زارني الأخ طه محمد ملهي سعيد في مكتبي ودخل معي في حديث ذي شجون، سيما وأنه رجل موثق، وهي نقطة الجذب بالنسبة لي.. قدم لي كشفاً طويلاً بكل رجال الحركة الرياضية الذين تعامل معهم.

طه ملهي من مواليد قرية المشراح، مديرية حبيش بمحافظة إب عام 1950م، قدم إلى عدن مع أقارب له عام 1963م، بدأ عاملاً في مطعم علي أحمد الشهير بمدينة الشيخ عثمان وبعد عامين انتقل إلى مطعم الجريك أمام مسجد النور وكان يقوم بحفظ السلاح والمنشورات للثوار.. أصيب بشظايا قنبلة يدوية بعد رحيل بعثة الأمم المتحدة عن عدن في أبريل 1967م ورقد في مستشفى الملكة اليزابيث الثانية (مستشفى الجمهورية حالياً) حتى أكتوبر من نفس العام.

عاد إلى قريته لبضعة شهور وشده الحنين لعدن وكان العود أحمد عام 1968م، ارتبط بنادي الحسيني الرياضي بكريتر ومن ذوي الفضل عليه كما قال لي: حامد بركات وعبدالله أبوراس وعلي ناصر فضل القاضي (رئيس اتحاد التنس حالياً) ومحمد مصلح جرادة وبواسطتهم التحق بالمدرج البلدي (ملعب الشهيد الحبيشي حالياً) وبعد ذلك بالمجلس الأعلى للرياضة وكان حارساً في البداية وتعامل مع عبدالله بن سلمان وحسين الصافي (من هيئة الكهرباء) وجعفر عبدالقادر وكمال حيدر وسعيد عبدالرحمن ومحمد أحمد مقبل وناصر إبراهيم الماس وهم كما قال طه ملهي أصحاب أيادي بيضاء عليه.

إلا أن طه ملهي روى لي أن أحمد قعطبي رئيس المجلس رآه مرة يتدرب على الآلة الكاتبة فألحقه بالمعهد التجاري (مصطفى راجمنار) وتدرب هناك على الآلة الكاتبة، فعينه القعطبي موظفاً، ونمى مداركه وأصبح ناشطاً في دائرة العلاقات العامة.

لدى طه ملهي مخزون كبير من الوثائق والصور، فأخذت منه خمس صور لعدد من رجال الرياضة في عدن قبل أكثر من ربع قرن بغرض تنشيط ذاكرة قراء «الأيام الرياضي».

نجيب محمد يابلي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى