السفير الاسرائيلي السابق في واشنطن «يأسف» لتصريحات وزير الدفاع الاميركي حول قوة اسرائيل النووية ويصف توصيات بيكر بـ«الغبية»

> القدس «الأيام» ا.ف.ب:

> اعتبر السفير الاسرائيلي السابق في واشنطن داني ايالون أمس السبت ان تصريحات وزير الدفاع الاميركي الجديد روبرت غيتس التي اكد فيها ان اسرائيل "قوة نووية" "مؤسفة". وصرح ايالون الذي انهى لتوه تمثيل بلاده في الولايات المتحدة للقناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي "انها تصريحات مؤسفة، ربما خانه لسانه وربما لا، في اي حال على اسرائيل ان تطلب توضيحات".واضاف "ليس من مسؤولية واشنطن وضع حد لسياسة الغموض" حول قدرات اسرائيل النووية، في اشارة الى عدم اعتراف اسرائيل ابدا بامتلاكها سلاحا نوويا.

وقال غيتس الثلاثاء الفائت امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ ان ايران "محاطة بقوى نووية، فهناك باكستان شرقا وروسيا شمالا واسرائيل غربا".

من جهة اخرى، وجه ايالون انتقادا شديدا لتوصيات تقرير بيكر حول العراق والشرق الاوسط، واصفا اياها بانها "غبية".

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اعلن الخميس انه يختلف مع تقرير بيكر الذي اثار في اسرائيل مخاوف من تبدل في السياسة الاميركية.

وقال اولمرت ان "التقرير لا يعكس موقف الولايات المتحدة بل رأيا في الولايات المتحدة، انها قبل كل شيء مسألة اميركية داخلية".

وكان تقرير جيمس بيكر، وزير الخارجية الاميركي السابق قد حض اميركا على العمل على حل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني وعودة لاجئي 1948 وتحقيق انسحاب اسرائيلي من هضبة الجولان السورية في مقابل اتفاق سلام بين سوريا والدولة العبرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى