النجم العالمي زين الدين زيدان يعود الى ارض الاجداد الجزائر

> «الأيام الرياضي» ا.ف.ب :

>
النجم العالمي زين الدين زيدان في زيارة إلى الجزائر
النجم العالمي زين الدين زيدان في زيارة إلى الجزائر
عاد نجم كرة القدم الفرنسية المعتزل زين الدين زيدان الى ارض الاجداد الجزائر التي يزورها للمرة الاولى في حياته بعدما قضى حياته في فرنسا التي اطلقته الى النجومية. ووصل قائد منتخب فرنسا السابق الى الجزائر يوم أمس الأول الاثنين عبر طائرة خاصة لبدء زيارة مدتها خمسة ايام برفقة والديه اللذين يقطنان في فرنسا لكنهما غالبا ما يزوران الجزائر.

وتأتي زيارة زيدان الذي سبق ان اعلن اعتزاله عقب مونديال 2006، بدعوة من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي اوفد وزير الشباب والرياضة يحيى غيدوم لاستقباله في المطار الى جانب شخصيات رفيعة المستوى من القيمين على الرياضة الجزائرية..وكان النجم الفرنسي قد اعرب عن نيته في زيارة موطنه الاصلي في يوليو من العام الحالي عقب اعلانه اعتزال اللعب اثر نهائيات كأس العالم التي استضافتها المانيا الصيف الماضي وفازت بلقبها ايطاليا على حساب فرنسا في المباراة النهائية التي شهدت طرد زيدان بسبب "نطحه" المدافع الايطالي ماركو ماتيراتزي بعد مشادة كلامية بينهما، الا ان الحادثة لم تحل دون فوز "زيزو" بجائزة افضل لاعب في البطولة.. وقال زيدان وقتذاك: "اريد زيارة الجزائر للتعرف على أصولي والارض التي عاشت فيها عائلتي"، ما دفع القنوات الدبلوماسية الجزائرية والفرنسية الى العمل منذ اغسطس الماضي لتحضير هذه الزيارة.

وكان في استقبال زيدان حشد هائل من المصورين الذين حاولوا التقاط الصور له محدثين فوضى عارمة في صالون الشرف حيث كانت الشخصيات في الانتظار ومنها وزير العمل جمال ولد عباس. وتبرز ضمن نشاطات زيدان في رحلته التي تمتد حتى الجمعة المقبل زيارة الى الرئيس بوتفليقة اليوم الاربعاء، اضافة الى زيارته منطقة سيدي داوود في بومردس التي تعرضت لزلزال قوي في مايو 2003، اسفر عن مقتل 2300 شخص واصابة 11 الف آخرين.

ويدشن زيدان مطعما لطلاب المدارس قبل مروره الى بني عمران لافتتاح مركز للعناية بالاطفال غير المتكيفين مع محيطهم، وقد تم تمويل المشروع (935 الف يورو) عبر عائدات المباراة الودية التي استضافها ملعب "فيلودروم" في اكتوبر 2003 وجمعت بين نجوم المنتخب الفرنسي الفائز بمونديال 1998 وفريق مرسيليا التي ترعرع زيدان فيها.. كما يزور زيدان المركز الرياضي الوطني في سيدي موسى القريبة من العاصمة الجزائر ومستشفى مصطفى الجزائري.

زيدان يزور الاطفال المتضررين من الهزة الارضية بومرداس
تابع قائد منتخب فرنسا السابق لكرة القدم زين الدين زيدان زيارته الى ارض اجداده في الجزائر والتقى أمس الثلاثاء في بومرداس (50 كلم شرق العاصمة) الاطفال المتضررين من الهزة الارضية العنيفة التي ضربت الجزائر عام 2003. واعتبر زيدان أن "الاذى سيبقى ظاهرا" على هؤلاء الاطفال بالرغم من العناية التي يتلقونها في وحدة للاطفال في "ثانية" بالقرب من بومرداس، مشيرا الى ان "الهزة كانت رهيبة".

ويذكر ان بومرداس تضررت جزئيا جراء الهزة التي اودت بحياة ما لا يقل عن 2300 شخص في مايو 2003. وتم انجاز وحدة "ثانية" ومشاريع اخرى افتتحها زيدان الاحد من ايرادات مباراة تضامنية شارك فيها مع منتخب فرنسا ضد فريق مرسيليا في 6 اكتوبر 2003 والتي بلغت 935 الف يورو خصصت للمنكوبين في بومرداس..وافتتح زيدان ايضا في مركز ولاية بومرداس دارا لحضانة الاطفال اللقطاء كانت دمرت بفعل الهزة وتم تمويل اعادة بنائها من هبات تقدمت بها "مؤسسة فرنسا" ومنظمة "المعاقين" الدولية غير الحكومية. واستعرض زيدان بعضا من مواهبه مع عدد من الشباب الهواة في مدرسة لكرة القدم في بومرداس.

اخيرا أن "تعود الجزائر ذلك البلد الهادىء والوديع" في اشارة الى العنف الذي تقوم به مجموعات اسلامية متطرفة وأودى بحسب حصيلة رسمية بحياة 150 الى 200 الف مواطن منذ العام 1992م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى