موسى متفائل بشأن احتمال التوصل الى اتفاق في لبنان

> بيروت «الأيام» توماس بيري :

>
الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى مع الزعيم الدرزي وليد جنبلاط
الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى مع الزعيم الدرزي وليد جنبلاط
قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى أمس الأربعاء انه حقق تقدما ملحوظا باتجاه اتفاق لانهاء الازمة السياسية في لبنان,وقال موسى للصحفيين عقب اجتماعه مع رئيس وزراء لبنان فؤاد السنيورة "تقديراتي انه يوجد امل كبير في ان نصل الى شيء (اتفاق) على كافة الاصعدة."

واضاف "عندما اقول تقدم يكون تقدم في السلة ككل" مضيفا ان محادثاته مع القادة اللبنانيين المختلفين ركزت على عدد من القضايا الخلافية وليس فقط الازمة الحكومية.

وتريد المعارضة تمثيلا حاسما في حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة الذي يتمتع بدعم الولايات المتحدة.

واوضحت المعارضة مرارا ان حكومة السنيورة غير شرعية ونفذت اعتصاما مستمرا منذ اول ديسمبر كانون الاول في وسط بيروت للمطالبة بتحقيق مطالبها.

وتسعى الجامعة لنسج اتفاق يرتكز على عدد من القضايا الخلافية مثل شكل الحكومة واجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة واقرار قانون انشاء المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة المشتبه بهم في حادث اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري.

واوضح موسى الذي وصل الى بيروت أمس الأول الثلاثاء ان القادة يجب ان يقدموا تنازلات لحل الازمة.

وقال "لا يمكن احراز تقدم الا بالتوصل من الفرقاء جميعا الى ارضية الجميع متوافقون عليها فيها مكسب وفيها ربما تنازل المهم ان الاساس والهدف هو المبدأ اللبناني الاشهر لا غالب او مغلوب."

وقال هشام يوسف المسؤول في الجامعة العربية لرويترز ان الوسطاء عقدوا اجتماعا "ايجابيا جدا" أمس الأول الثلاثاء مع الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الذي تقود جماعته حملة المعارضة ضد الحكومة في بيروت.

واضاف يوسف المساعد البارز لموسى "الردود حتى الان مشجعة لكن لم نصل الى نتيجة نهائية بعد." ومضى قائلا "نحن ننتظر الردود من القوى السياسية المهمة. نحن نأمل ان يحصل تقدم سريع لان الوضع متوتر للغاية. انا متفائل وعندي امل." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى