مقتل 37 شخصا على الاقل في اعمال عنف في العراق

> بغداد «الأيام» عمار كريم :

>
امرأة عراقية تحمل ابنها الذي اصيب في احدى الهجمات
امرأة عراقية تحمل ابنها الذي اصيب في احدى الهجمات
لقي ما لا يقل عن 37 شخصا مصرعهم أمس الأربعاء في تفجيرات انتحارية واعمال عنف اخرى طالت مناطق قرب كركوك وبعقوبة وبغداد حيث استمر استهداف تجمعات سكانية وعمال البناء.

واعلنت مصادر امنية مقتل عشرة اشخاص واصابة 26 اخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة قرب احد المساجد الشيعية وسط سوق شعبية في منطقة الكمالية (شرق بغداد).

وقالت المصادر ان "سيارة مفخخة متوقفة بالقرب من مسجد الكمالية الواقع وسط سوق شعبية مكتظة بالسكان انفجرت ما اسفر عن مقتل عشرة اشخاص على الاقل واصابة 26 اخرين".

وياتي هذا التفجير غداة هجومين انتحاريين بسيارتين مفخختين استهدفا عمال بناء في ساحة الطيران وسط بغداد واسفرا عن مقتل سبعين شخصا على الاقل واصابة 235 آخرين.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان "سيارتين مدنيتين على الاقل احترقتا اثر الانفجار فيما دمر عدد من المحلات التجارية بشكل شبه كامل"واشار الى "تناثر اشلاء بشرية في المكان حيث تغطي بقع الدم الارض".

ووقع الانفجار عند مدخل حي الكمالية الشعبي حيث يقع مرآب للنقل ومطاعم صغيرة وتجمعات للذين يتنقلون من وسط بغداد الى خارجها.

من جهة اخرى، قتل خمسة من عمال البناء واصيب عشرة اخرون بانفجار سيارتين مفخختين بفارق زمني بسيط قرب تجمع للعمال وسط سوق بغداد الجديدة (شرق) الشعبية.

الى ذلك، قتل شخص واصيب ستة بجروح بسقوط قذائف هاون على حي البلديات، شرق بغداد.

وفي الرياض (300 كلم شمال بغداد)، قتل عشرة من عناصر جهاز حماية المنشآت النفطية واصيب 13 اخرون في تفجير انتحاري بشاحنتين مفخختين استهدفتا مقرهم قرب الرياض غرب كركوك الغنية بالنفط شمال بغداد.

وقال ضابط في المعسكر المستهدف رفض الكشف عن اسمه ان "انتحاريين يستقلان شاحنتين مفخختين اقتحما بصورة متتالية مقر الفوج الثالث من قوة حماية المنشآت النفطية في الرياض (50 كلم غرب كركوك) على الطريق العام بين كركوك وبيجي ما اسفر عن مقتل تسعة جنود واصابة 13 اخرين بينهم ثلاثة مدنيين"وكان اعلن سابقا مقتل تسعة جنود.

وهذه القوة تابعة لوزارة الدفاع العراقية ومسؤولة عن حماية البنى التحتية للنفط والانابيب وصهاريج نقل المشتقات النفطية والغاز بين حقول النفط في كركوك ومصفاة بيجي.

وفي بعقوبة (60 كلم شمال-شرق بغداد)، قتل خمسة اشخاص بينهم شرطي بنيران مسلحين في اربعة حوادث منفصلة في المدينة، بحسب مصدر في الشرطة العراقية.

شرطي عراقي يحمل زميلا له اصيب في الهجوم
شرطي عراقي يحمل زميلا له اصيب في الهجوم
وقال المصدر ان "مسلحين مجهولين يرتدون زيا عسكريا قتلوا اثنين من الشبان عند حاجز وهمي في حي الامين" وسط بعقوبة,واضاف ان "مسلحين قتلوا شرطيا امام مصرف الرافدين وسط بعقوبة كما اطلق اخرون النار على احد الاشخاص فاردوه".

من جهة اخرى، اشار مصدر في الشرطة الى قيام "مسلحين مجهولين بخطف خمسة اشخاص من مرآب المقدادية (شمال بعقوبة) صباح أمس واقتادوهم الى جهة مجهولة".

وفي بيجي (220 كلم شمال بغداد)، اعلن مصدر في الشرطة "مقتل امرأة وجرح ثلاثة اشخاص بينهم ضابط في الشرطة بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية وسط المدينة".

وفي الحويجة (200 كلم شمال بغداد)، قتلت امراة واثنان من اطفالها بسقوط قذيفة هاون، وفقا للشرطة.

وفي الحلة (100 كلم جنوب بغداد)، اعلنت الشرطة مقتل شخص في انفجار عبوة نسافة استهدفت مقر المجلس البلدي في جرف الصخر.

وفي الكوت (175 كلم جنوب-شرق)، قالت الشرطة ان مسلحين حاولوا خطف خمسة اشخاص من ابناء المدينة العاملين في قاعدة "دلتا" للقوات الاميركية لكن اثنين تمكنا من الهرب في حين قتل اخر واصيب اثنان بجروح. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى