العراق وعمان في مجموعة صعبة مع استراليا في نهائيات كأس آسيا 2007

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
لقطة من حفل القرعة
لقطة من حفل القرعة
أوقعت قرعة نهائيات كأس أمم آسيا 2007 لكرة القدم التي أجريت امس الثلاثاء في كوالالمبور المنتخبين العربيين العراق وعمان مع منتخب استراليا القادم حديثا الى النهائيات، وتايلاند إحدى الدول الاربع المضيفة في مجموعة صعبة.. في المقابل، جاء منتخبا السعودية والبحرين ايضا في المجموعة الرابعة مع كوريا الجنوبية واندونيسيا، ومنتخبا قطر والامارات في المجموعة الثانية مع اليابان وفيتنام، في حين خلت المجموعة الثالثة من اي منتخب عربي وضمت ماليزيا والصين وايران وأوزبكستان.

يذكر ان المنتخبات العربية الستة المشاركة في النهائيات ستخوض غمار كأس الخليج الثامنة عشرة المقررة في ابو ظبي من 17 الى 30 يناير المقبل، علما بأن السعودية والبحرين وقعتا في المجموعة ذاتها ايضا في هذه البطولة..وستقام النهائيات الاسيوية في اربع دول للمرة الاولى وهي ماليزيا وتايلاند واندونيسيا وفيتنام من 7 الى 29 يوليو المقبل.

وقرر الاتحاد الآسيوي تحييد السعودية من اللعب في المجموعة نفسها مع تايلاند نظرا لعدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين، كما استبعد السعودية من اللعب في المجموعة الثانية في فيتنام لأن صاحب احدى البطاقتين الاولى والثانية سيتوجه الى تايلاند لخوض الدور ربع النهائي، وأجرى بالتالي قرعة موجهة لوضع السعودية في إحدى المجموعتين الثالثة او الرابعة مع ماليزيا او اندونيسيا فجاءت مع الاخيرة..وشارك في سحب القرعة ابرز نجوم الكرة الآسيوية وعلى رأسهم الياباني هيديتوشي ناكاتا والسعودي محيسن الجمعان والصيني فان زه يي والايراني خوداداد عزيزي. ويتأهل الاول والثاني في كل من المجموعات الاربع الى الدور ربع النهائي..واعتمد الاتحاد الاسيوي في توزيع المنتخبات على اربعة مستويات تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا) لشهر اكتوبر الماضي خلافا لما كانت عليه العادة في السابق عندما كان الاعتماد على نتائج المنتخبات في النسخات الاسيوية الثلاث السابقة..وهي المرة الاولى التي تقام فيها النهائيات في الاعوام المفردة بعد أن ارتأى الاتحاد الاسيوي اقامتها خلال السنوات التي لا تشهد دورات اولمبية او نهائيات كأس امم اوروبية او افريقية..وأعرب مدرب استراليا غريام ارنولد عن سعادته بالقرعة، وقال "انا سعيد بالمجموعة التي وقعنا فيها، نحن مرشحون بقوة للتاهل الى الدور الثاني ولدينا الامكانيات لتحقيق ذلك".. وأضاف : "تايلاند منتخب قوي وعمان لا نعرف عنها الشيء الكثير عكس العراق التي اعتدنا على مواجهتها.. وإن العرق منتخب قوي وسيكون المنافس القوي الوحيد لدينا في المجموعة كما انه احد المنتخبات التي نكن لها احتراما كثيرا ونتخوف منها كثيرا".

يذكر أن عمان وتايلاند وقعتا في مجموعة واحدة في البطولة الاخيرة التي اقيمت في الصين وانتهت المواجهة بفوز المنتخب العربي 2-صفر.. وأبدى ارنولد تفاؤله بمشاركة 75 الى 90 بالمئة من نجوم استراليا المحترفين في الخارج في النهائيات بينهم هاري كيويل وتيم كاهيل ومارك فيدوكا وذلك لإضفاء نكهة خاصة على البطولة الاسيوية.. وتابع "سنطالب انديتهم بالتخلي عنهم للمشاركة في النهائيات لأن البطولة مهمة جدا بالنسبة الينا". .أما المدير الفني للاتحاد الياباني لكرة القدم تاكيشي اونو فأكد ان المجموعات متكافئة، وقال "نحن سعداء بتواجدنا بين المنتخبات الـ16 التي ستخوض النهائيات".

وأضاف "نعرف جيدا بأن المنافسة على على اللقب لن تكون سهلة في جميع المجموعات" مشيرا الى ان "قوة المنتخبات المشاركة لن تجعل مهمتنا في الحفاظ على اللقب سهلة وتزيد من الضغوط علينا باعتبارنا حاملي اللقب، لكن فلسفتنا هي التركيز على كل مباراة ونرى بعدها كيف تتطور الامور".. وأعرب مدير العلاقات العامة في الاتحاد الكوري الجنوبي مان كيل شين عن ارتياحه بالمجموعة التي وقع فيها منتخب بلاده الى جانب السعودية والبحرين واندونيسيا، وقال "القرعة جيدة بالنسبة لكوريا الجنوبية وان كنا متخوفين من السعودية التي نحقق نتائج مخيبة دائما أمامها".

وتابع "لم نحرز كأس أمم آسيا منذ عام 1960، وهدفنا هو تغيير هذا الوضع عام 2007".. يذكر ان البحرين واندونيسيا وقعتا في مجموعة واحدة في أمم آسيا 2004 وانتهت المواجهة بينهما بفوز البحرين 3- 1 .. وهنا توزيع المنتخبات على المجموعات الاربع:

- المجموعة الاولى: تايلاند والعراق وعمان واستراليا - المجموعة الثانية: فيتنام والامارات وقطر واليابان - المجموعة الثالثة: ماليزيا والصين واوزبكستان وايران - المجموعة الرابعة: اندونيسيا والسعودية والبحرين وكوريا الجنوبية

بن همام :"القرعة متوازنة"
اعتبر رئيس الاتحاد الآسيوي القطري محمد بن همام بأن قرعة بطولة كأس أمم آسيا 2007 التي أجريت امس الثلاثاء في كوالالمبور جاءت متوازنة في المجموعات الاربع معربا عن أمله أن تشهد النهائيات منافسة قوية نظرا لتقارب مستوى معظم المنتخبات المشاركة.. وقال بن همام في تصريح لوكالة "فرانس برس" : "صراحة، اعتقد بأن القرعة جاءت متوازنة في المجموعات الاربع". .وأضاف :"أعتقد أن هذا الامر سيزيد من ندية المباريات ويرتقي بالمستوى الفني الى اعلى درجة خلال النهائيات".. وتابع "المنافسة ستكون مفتوحة بين اكثر من منتخب وهذا ما يجعل التكهن بهوية الفائز صعبة وبالتالي ستكون الاثارة على الموعد".. وكشف :"ارتأى الاتحاد الآسيوي ان تتأهل المنتخبات الثلاثة الاولى في البطولة الى النسخة المقبلة من كأس أمم آسيا وهذا الامر سيعطي حافزا لجميع المنتخبات لبذل اقصى جهودها لاعتلاء منصة التتويج خصوصا ان خوض التصفيات في قارة آسيوية مترامية الاطراف صعب للغاية، واحتلال اي منتخب أحد المراكز الثلاثة الاولى سيوفر عليه هذا الأمر".

وستقام النهائيات في اربع دول آسيوية هي ماليزيا وتايلاند وأندونيسيا وفيتنام من 7 الى 29 يوليو.

ارتياح قطري حذر بعد القرعة
سادت حالة من الارتياح الحذر الشارع الرياضي القطري بعد قرعة كأس آسيا 2007 والتي وضعت المنتخب القطري ضمن المجموعة الثانية مع اليابان حامل اللقب والامارات وفيتنام.. والمجموعة جيدة نسبيا رغم وجود المنتخب الياباني لأنها تتيح الفرصة امام الكرة القطرية التي حققت مؤخرا ذهبية الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة للوصول إلى أبعد من الدور الثاني وهو أفضل ما حققه المنتخب القطري في كاس آسيا على مدار مشاركته فيها.. ويرى المسؤولون في الاتحاد القطري ان المجموعة جاءت جيدة ومناسبة رغم وجود الفريق الياباني حامل اللقب وقال جمال الدين موسيفيتش مدرب الفريق "ان المجموعات كلها وفي مقدمتها مجموعتنا الثانية جاءت متوازنة وجيدة ومتساوية".. وأكد أن الفريق الياباني هو الاكثر خبرة والاكثر حظوظا في مجموعة قطر وقال "سنبذل كل جهودنا للتأهل الي الدور الثاني ومواصلة المشوار حتي النهاية".. وأشار الى ان الكرة القطرية استحقت الوصول الى ما وصلت اليه في المرحلة الاخيرة والحصول علي ذهبية الألعاب الآسيوية بعد النتائج الجيدة التي حققتها مؤخرا رغم ان الفريق القطري فريق شاب لا يزال يبحث عن الخبرة". وحول اقامة مباريات مجموعته في فيتنام قال موسيفيتش نحن مستعدون للعب في أي مكان ..وأكد محمد مبارك المهندي عضو اتحاد الكرة ان القرعة "جاءت جيدة ومناسبة للمنتخب القطري الذي يمتلك الفرصة للتأهل الي الدور الثاني". .وقال المهندي ان اليابان وقطر والامارات هم الاقرب للوصول الي الدور الثاني وإن كنت اتمنى الا تحدث أي مفاجأت..وأوضح أن المنتخب القطري يسعي خلال آسيا 2007 الى المنافسة على اللقب وهو هدفه في أي بطولة بغض النظر عن الاخفاق غير المتوقع الذي حدث في كأس آسيا السابقة بالصين والتي احاطت فيها بالفريق ظروف غير جيدة واعتقد ان الكرة القطرية تطورت كثيرا منذ كاس اسيا الاخيرة والدليل حصولنا علي خليجي 17 وذهبية الالعاب الاسيوية. وتابع المهندي قائلا "من المؤكد ان هناك اعداد جيد سوف يخضع له المنتخب القطري وإن كنت ارى ان البطولات القادمة والتي تسبق اسيا 2007 خاصة كأس الخليج الثامنة عشرة ستكون اعدادا جيدا للفريق".

فواز بن محمد :"حظوظ البحرين قوية في التأهل للدور الثاني"
أبدى رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة البحرينية الشيخ فواز بن محمد آل خليفة ارتياحه من قرعة نهائيات كأس أمم آسيا المقرر اقامتها في أندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام في يوليو المقبل والتي أوقعت البحرين في المجموعة الرابعة الى جانب كوريا الجنوبية والسعودية وأندونيسيا.. وقال الشيخ فواز في تصريح لوكالة فرانس برس "ان المنافسة في هذه المجموعة ستكون محصورة بين ثلاثة منتخبات هي كوريا الجنوبية والسعودية والبحرين"، مضيفا "مجموعتنا هي الوحيدة التي تضم منتخبين شاركا في نهائيات كأس العالم الأخيرة هما كوريا الجنوبية والسعودية التي تحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب الآسيوي (3 مرات متساويا مع المنتخب الياباني)". وأشار الى ان المنتخب الكوري الجنوبي في هذه المرحلة بعيد تماما عن مستواه الذي ظهر به في نهائيات كأس العالم قبل الأخيرة التي استضافتها مع اليابان، موضحا ان الفريق الكوري تعرض الى الهزيمة امام السعودية خلال التصفيات الآسيوية ذهابا وايابا.

جدول الدوري ويظهر أمامه كأس آسيا
جدول الدوري ويظهر أمامه كأس آسيا
ووصف الشيخ فواز لقاء البحرين مع السعودية بـ"دربي خليجي سيتحدد من خلاله المنتخبان المتأهلان الى الدور الثاني"، مؤكدا رغبته الصادقة في تأهل منتخبين عربيين من هذه المجموعة الى الدور الثاني. وأكد ان المباراة الأولى امام صاحب الارض اندونيسيا"ستكون هامة للمنتخب البحريني وتعتبر مفترق طرق لتحديد مصيره بالبطولة" مشيرا الى ان الفوز سيعزز حظوظ المنتخب البحريني في التأهل للدور الثاني..ورأى الشيخ فواز ان نتائج المنتخب البحريني في النسخة الأخيرة التي استضافتها الصين واحتل فيها المركز الرابع "لن تشكل نوعا من الضغط على اللاعبين والفريق من أجل تحقيق مركز أفضل"، مشيرا إلى ان هذه النسخة ستكون فيها المنافسة قوية من خلال مشاركة أفضل للمنتخبات الآسيوية الى جانب استراليا التي تشارك للمرة الأولى في منافسات القارة الآسيوية وتسعى الى تحقيق نتيجة إيجابية.

من جانبه علق مدرب المنتخب البحريني الألماني هانز بيتر بريغل على القرعة قائلا بأن "حظوظ البحرين ستكون متساوية مع جميع منتخبات مجموعته".

موضحا ان كل منتخب سيدخل بطموح التأهل الى الدور الثاني..وأشار الى انه لا توجد اي مشكلة امامه مع منتخبات المجموعة في حال استعد فريقه بالشكل المناسب والجيد، وأكد أن يدرك نقاط قوة وضعف المنتخبات المنافسة وسيعد فريقه لها بالشكل المناسب.

بن دخان :"حظوظ الامارات لا تقل عن حظوظ اليابان وقطر"
اعلن امين السر العام للاتحاد الاماراتي لكرة القدم محمد بن دخان امس الثلاثاء ان حظوظ "الامارات في التأهل الى الدور الثاني لنهائيات أمم آسيا المقررة العام المقبل لا تقل عن حظوظ اليابان وقطر".

وأوضح بن دخان تعليقا على القرعة التي أوقعت امس الثلاثاء الامارات في المجموعة الثانية الى جانب قطر واليابان وفيتنام ان لا يمكن القول ان هناك مجموعة حديدية على اعتبار ان كل المنتخبات المضيفة الاضعف نسبيا، وأعتقد ان حظوظ الامارات لا تقل عن حظوظ اليابان وقطر في التأهل خاصة ان المنتخب الاماراتي قادر على تحقيق نتائج ايجابية كبقية منتخبات المجموعة الثانية او المجموعات الاخرى". ولم يستبعد بن دخان ان تحقق فيتنام مفاجأة في المجموعة خاصة انها تلعب على ارضها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى