سناتور امريكي .. سوريا تسعى لاستضافة مؤتمر مصالحة عراقية

> دمشق «الأيام» ماهر سمعان :

>
الرئيس السوري بشار الاسد يستقبل السناتور الامريكي آرلين سبيكتر
الرئيس السوري بشار الاسد يستقبل السناتور الامريكي آرلين سبيكتر
قال سناتور أمريكي التقى بالرئيس بشار الاسد أمس الثلاثاء بان سوريا تسعى لاستضافة مؤتمر يضم دول جوار وقوى سياسية عراقية لتحقيق الاستقرار هناك.

وقال السناتور الجمهوري ارلين سبيكتر في مؤتمر صحفي قبيل مغادرته العاصمة السورية "قال الرئيس الأسد بان سوريا مستعدة لاستضافة مؤتمر يجمع كل الإطراف العراقية لمحاولة العمل على المشاكل والوصول إلى توافق على ما يجب ان يعمل بالنسبة للعراق."

وأضاف "قال الأسد بانه قد تم استشارة تركيا وانها ستشارك مع دول عربية أخرى في المنطقة لمحاولة ايجاد حل سياسي لما يجري في العراق."

وقال سبيكتر "النقطة التي تم تأكيدها هي ان العراق لا يمكن ان يحكم من قبل الأغلبية وإنما يجب ان يحكم بطريقة توافقية."

وقالت وكالة الانباء السورية ان الرئيس الاسد اكد على أن الحلول لمشاكل الشرق الاوسط سياسية وليست امنية. واضافت "كانت وجهات النظر متفقة على ان غياب السلام العادل والشامل يبقي المنطقة في توتر واضطراب مستمرين."

ولم يحدد سبيكتر موعدا متوقعا للمؤتمر. وتأتي زيارته لدمشق في فترة يتزايد فيها الاهتمام الامريكي لمعرفة وجهة نظر سوريا بشأن الدور الذي يمكن ان تلعبه لوقف العنف في العراق.

وتقول سوريا التي بدأت بتحسين علاقتها مع الحكومة العراقية المدعومة من امريكا بأن وقف أعمال العنف الطائفية في العراق والحفاظ على وحدته هي من المصالح القومية بالنسبة لها. وسوريا حليفة لإيران وتملك صلات مع جهات سياسية مؤثرة في العراق.

وشهدت دمشق زيارات في الاسابيع الاخيرة لممثلين عن قوى سياسية عراقية منهم رئيس حزب الدعوة ابراهيم الجعفري وأحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي. وزار العاصمة السورية ايضا وفد امني برئاسة وزير الداخلية العراقي جواد البولاني.

وتتهم واشنطن سوريا بالسماح بانتقال أسلحة ومقاتلين عبر حدودها الى العراق وهو ما تنفيه سوريا.

وقال سبيكتر بان الاسد ابلغه بان سوريا قد حاولت ان تتعاون مع الولايات المتحدة لاستعمال قواتها في العراق لضبط الحدود مع سوريا ولكن واشنطن لم تستجب لهذا العرض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى