رئيس البرلمان.. لبنان اشبه بقنبلة موقوتة

> بيروت «الأيام» رويترز :

>
نبيه بري
نبيه بري
قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ان لبنان اشبه بقنبلة موقوتة قد تنفجر في اي وقت اذا لم تحل سريعا الازمة السياسية بين الحكومة والمعارضة بقيادة حزب الله,واشار بري الحليف الوثيق لسوريا وحزب الله في تعليقات نشرت أمس الإثنين الى ان حملة المعارضة الاحتجاجية لاسقاط رئيس الوزراء فؤاد السنيورة قد تخرج عن السيطرة لم يتم التوصل الى حل قبل نهاية الشهر.

وقال بري الزعيم الشيعي لجريدة السفير "انا خائف فعلا وفي منتهى القلق... انا اشعر بخطر جسيم يحدق بالبلد ويهدد مصيره ولا يمكن التغاضي عنه."

واضاف "اولى الاولويات هي محاولة رد هذا الخطر وسأستمر في دق ناقوس الخطر وانبه انه يجب أن نصل الى حل في أقصى سرعة ممكنة وقبل نهاية الشهر الجاري."

ومضى قائلا "البلد أشبه بقنبلة موقوتة معدة للتفجير وانفجارها سيؤدي الى كارثة."

ويخيم محتجون مؤيدون للمعارضة خارج مكاتب السنيورة في وسط بيروت منذ الاول من ديسمبر كانون الاول في محاولة لاجباره على منح المعارضة تمثيلا حاسما في حكومة وحدة وطنية او الدعوة الى انتخابات برلمانية مبكرة.

ورفض السنيورة المدعوم من الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة العربية السعودية مطالب المعارضة في حين فشلت وساطة امين عام الجامعة العربية عمرو موسى لايجاد تسوية.

وتعهدت المعارضة التي تتضمن جماعات حزب الله وحركة امل ومجموعة يقودها الزعيم المسيحي ميشال عون بتصعيد احتجاجات الشارع بالتزامن مع انعقاد مؤتمر دولي لمساعدة لبنان في باريس في 25 يناير كانون الثاني الجاري.

وانتقدت المعارضة برنامج الاصلاح الذي ستعرضه الحكومة في المؤتمر والذي يتضمن زيادات للضرائب وخططا للخصخصة.

ودعت بعض رموز المعارضة الى تصعيد احتجاجي كبير لشل البلد عن طريق سد جميع الطرق الرئيسية والقيام بمسيرات إلى المباني والمؤسسات الحكومية.

ويتخوف العديد من ان يؤدي هذا الى صدامات في الشوارع بين مؤيدي الحكومة وانصار المعارضة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى