بطولة استراليا المفتوحة: بداية جيدة لنادال وكلييسترز وهينغيس وشارابوفا تفلت من الخسارة

> ملبورن «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
نادال وبداية جيدة
نادال وبداية جيدة
بلغ الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا الدور الثاني من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى البطولات الاربع الكبرى (غران شيليم) بفوزه على الاميركي روبرت كينديك 7-6 (8-6) و6-3 و6-2 أمس الثلاثاء على ملاعب ملبورن.

وهي المباراة الاولى لنادال في بطولة استراليا المفتوحة منذ عامين بعدما اضطر العام الماضي الى الانسحاب بسبب الاصابة في قدمه.

ووجد نادال مقاومة كبيرة من كينديك في المجموعة الاولى حيث احتاج الى شوط فاصل لحسمها في صالحه 7-6 (8-6)، قبل ان يفرض افضليته في المجموعتين الثانية والثالثة وكسبهما بسهولة 6-3 و6-2.

وهي المرة الثانية التي يلتقي فيها اللاعبان بعد الاولى العام الماضي في بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الاربع الكبرى، عندما احتاج نادال الى 5 مجموعات للفوز على الاميركي وبلغ الدور نصف النهائي للبطولة. ومنذ ذلك لم ينجح نادال في بلوغ دور الاربعة لاي دورة او بطولة وكان لقبه الاخير في بطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس، ثاني البطولات الاربع الكبرى، علما بانه استهل الموسم الحالي بالمشاركة في دورة مدراس الهندية وخرج من نصف النهائي على يد البلجيكي كزافييه ماليس، ثم انسحب من الدور الاول لدورة سيدني بسبب الاصابة في فخذه الايمن.

ويبقى الدور ثمن النهائي افضل نتيجة في بطولة استراليا لنادال، الاختصاصي على الملاعب الترابية.

ويلتقي نادال في الدور المقبل مع البلجيكي كريستوف فليغن او الالماني فيليب كولشريبر.. في المقابل، عانى الارجنتيني دافيد نالبانديان الثامن الامرين امام الصربي يانكو تيبساريفيتش وكان قاب قوسين او ادنى من توديع البطولة مبكرا لولا نجاحه في انقاذ كرة حاسمة كانت ستمنح الفوز للصربي في المجموعة الثالثة قبل ان ينسحب الاخير في المجموعة الخامسة الحاسمة بسبب الاصابة.

ونجح تيبساروفيتش في كسب المجموعة الاولى بعد الاحتكام الى شوط فاصل 7-6 (7-5) ثم ضرب بقوة في الثانية وكسبها بسهولة 6-4 قبل ان يتقدم 5-4 في الثالثة وتسنح امامه كرة المباراة والارسال بحوزته في الشوط العاشر بيد ان نالبانديان انقذ الموقف وكسر ارسال الصربي فارضا التعادل 5-5 ثم 6-6 وبالتالي الاحتكام الى شوط فاصل حسمه في صالحه 7-2.

هينجز قدمت مستوى جيدا
هينجز قدمت مستوى جيدا
وكانت الكرة الحاسمة التي اهدرها الصربي في المجموعة الثالثة نقطة التحول في المباراة لانه انهار تماما في المجموعة الرابعة وخسرها صفر-6 قبل ان يتخلف 1-2 في المجموعة الخامسة الحاسمة ويعلن انسحابه.

ويلتقي نالبانديان في الدور المقبل مع الاكوادوري نيكولاس لابنتي الذي تغلب على البريطاني الن ماكين 6-4 و6-4 و6-2.

وانتقد نالبانديان، الذي بلغ دور الاربعة العام الماضي، بشدة المسؤولين عن البطولة بسبب درجة الحرارة المرتفعة والتي وصلت الى 39 درجة مئوية.

من جهتها افلتت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة اولى من الخسارة والخروج المبكر امام الفرنسية كامي بان خصوصا في المجموعة الثالثة الحاسمة وتحديدا الشوط الرابع عشر عندما كانت متخلفة 6-7 لكنها نجحت في قلب النتيجة في صالحها بكسبها 3 اشواط متتالية لتنهيها في صالحها 9-7.

وكانت شارابوفا في طريقها الى تحقيق فوز سهل عندما كسبت المجموعة الاولى 6-3، لكنها خسرت الثانية 4-6 ثم تقدمت 5-صفر في الثالثة الحاسمة لكن الفرنسية لم تستسلم وانقذت 3 كرات حاسمة كانت ستمنح الفوز للروسية ونجحت في ادراك التعادل 5-5 ثم 6-6 ثم اهدرت فرصة الفوز في الشوط الرابع عشر الذي كان من نصيب شارابوفا حيث ادركت التعادل قبل ان تكسب الشوطين التاليين وتنهي المجموعة والمباراة في صالحها.

واحتجت شارابوفا بدورها على اصرار المسؤولين على اللعب تحت درجة الحرارة المفرطة، وقالت "الامر صعب جدا، من الصعب التركيز على اللعب تحت هذه الحرارة المرتفعة خصوصا عندما تلعب من اجل كسب النقاط فالدماغ يتأثر كثيرا بالحرارة"، مضيفة "اللعب لمدة 3 ساعات تحت هذه الحرارة المرتفعة امر غير انساني اطلاقا، فجسمنا غير قادر على ذلك.. لعبنا مدة ساعة ونصف في ظروف كان يتعين على المسؤولين اغلاق سقف الملعب خلالها، لكني اتحمل قسطا من المسؤولية لانه كان يتعين علي حسم نتيجة المباراة في مجموعتين فقط".. وتابعت "انها احدى اصعب المباريات التي خضتها في حياتي، بدأت اعاني من شد عضلي منذ منتصف المجموعة الثانية، لم اقدم افضل ما لدي وسأحاول استعادة مؤهلاتي في المباراة المقبلة".

شارابوفا إحتجت على اللعب تحت درجة حرارة عالية
شارابوفا إحتجت على اللعب تحت درجة حرارة عالية
وتلتقي شارابوفا في الدور المقبل مع مواطنتها اناستازيا روديونوفا التي تغلبت على الايطالية روبرتا فينتشي 6-3 و6-1.

في المقابل، ضربت البلجيكية كيم كلييسترز الرابعة بقوة وحققت فوزا سهلا على الروسية فاسيليسا باردينا 6-صفر و6-صفر.. واحتاجت كلييسترز، التي تخوض موسمها الاخير بعدما قررت الاعتزال نهاية العام الحالي، الى 44 دقيقة فقط لبلوغ الدور الثاني حيث ستلتقي مع اليابانية اكيكو موريغامي او البلغارية تسفيتانا بيرونكوفا.

وأحرزت كلييسترز لقبين هذا العام الاول في دورة هونغ كونغ الاستعراضية والثاني في دورة سيدني رافعة رصيدها الى 34 لقبا في مسيرتها الاحترافية.

وحذت السويسرية مارتينا هينغيس السادسة حذو كلييسترز وحققت فوزا سهلا على الفرنسية ناتالي ديشي 6-صفر و6-2.

وتلتقي هينغيس حاملة اللقب 3 مرات اعوام 1997 و1998 و1999، في الدور المقبل مع الفنلندية ايما لاين او الروسية الا كودريافتسيفا.

وكانت هينغيس بلغت دور الاربعة العام قبل الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى