الكابتن محمد سالم عوض سمره نجم من نجوم كرة قدم زمان اللحجية

> «الايام الرياضي» رياضة زمان :

> اسمه الكامل محمد سالم عوض سمرة، وهو من مواليد مدينة الحوطة حارة قيصاء عام 1943م، ويعتبر من اللاعبين البارزين في الكرة اللحجية في الستينات.

> برزت موهبة الكابتن محمد سالم عوض سمرة في سن مبكرة وعمره تسع سنوات بدءاً من الحارة ثم المدرسة المحسنية العبدلية في عام 1957م تحت إشراف المدرس والرياضي المصري فؤاد علام، ومن بعده زميله المدرس بهاء الدين خطاب.

> أجاد الكابتن محمد سالم اللعب في مركزي الجناح الأيمن والمهاجم(رأس الحربة) وتميز باللياقة البدنية والمهارات الفنية الرائعة والتسديدات الصاروخية وفرض نفسه مهاجماً وهدافاً يحسب له المدافعون ألف حساب لخطورته وسرعته في اقتناص الأهداف.

> التحق الكابتن محمد سالم الملقب بـ"البلاستيك" في بداية مشواره الكروي مع فريقي النجم وشباب الجنوب الذي لعب له في دوري الجمعية الرياضية العدنية من عام 1957م حتى عام 1961م، وخاض العديد من المباريات معهما.

> أسهم الكابتن محمد سالم في تأسيس النادي الأهلي الرياضي عام 1962م، ومعه آخرون أمثال: عبدالله حسن مساوى والدكتور عبدالله أحمد كرامة والكابتن حسين ناجي الشلشول ومحمد سعيد نصيب (الطرم).

> واصل الكابتن محمد سالم مشواره الكروي في صفوف فريق الأهلي لاعباً أساسياً منذ عام 1962 وحتى عام 1969م.

> انخرط الكابتن محمد في السلك الشرطوي (البوليس) عام 1963 وعرض عليه الانضمام ضمن صفوف فريق الحسيني الرياضي بمدينة كريتر من قبل الأخوة مبارك فضل الله والكابتن محمد شرف والضابط محمود آذن فوكس ، ولكنه فضل عدم الانضمام ليبقى في صفوف النادي الأهلي بلحج.

> خاض أجمل المباريات في مشواره الكروي وهي: - النجم أمام الشعب على ملعب الروضة (معاوية حالياً) وفاز فريقه النجم بهدف نظيف بتوقع اللاعب المتميز(أنور عوض سعيد)،فيما كانت الثانية امام شباب التواهي على ملعب الروضة (معاوية حالياً) وفاز فريقه بهدفين مقابل هدف، وكان من نصيبه الهدف الأول، وأما الهدف الثاني فكان بتوقيع اللاعب الفقيد عبدالله صدح..اما الثالثة فقد خاضها مع فريق شباب الجنوب أمام القطيعى على ملعب المدرج البلدي (الحبيشي حالياً) وفاز فريقه شباب الجنوب بأربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف وسجل الهدفين في تلك المباراة..ولعب الرابعة مع فريق الأهلي أمام الاتحاد اللحجي على ملعب الروضة (معاوية حالياً) وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي..وكانت الخامسة مع الأهلي اللحجي أمام الأهلي من زنجبار (حسان حالياً) على ملعب الروضة (معاوية حالياً) في عام 1965م، وفاز فريقه بهدفين لصفر.

> يقول الكابتن محمد سالم بأن أسوأ مباراة له عند ما زار فريقه الأهلي المحافظة الثالثة (أبين حالياً) للتباري مع توأمه (الأهلي) زنجبار (حسان حالياً) ومعظم زملائه في الفريق مارسوا السباحة صباحاً، وفي عصر نفس اليوم خسروا المباراة (3/صفر) وكانت هي الأسوأ في حياته الكروية وفريقه الأهلي بلحج.

> تم نقل عمل الكابتن محمد سالم سمرة من شرطة كريتر إلى شرطة البريقة في عام 1966م، ولأن حب الكرة يجري في عروقه فقد لعب مع فريق السد العالي وكان وزملاؤه في الفريق : تمباكو لاعب الشباب الرياضي ودجالو لاعب بارك بوي وسالم الغراب لاعب الأحرار الرياضي.

> ساهم الكابتن محمد سالم في تأسيس نادي شباب البريقة عام 1966م، ومعه آخرون من ضمنهم عبدالغني، وشارك مع الفريق لاعباً إلى جوار اللاعب الانجليزي بوبي تامبلنج الذي أستضيف من قبل شباب البريقة حينذاك.

> عاصر الكابتن محمد سالم العديد من اللاعبين خلال مشواره الكروي بدءاً من النجم الرياضي وحتى الأهلي الرياضي وهم: الفقيد محمد عبده هيثم والفقيد عبدالله العقربي وفضل عبدالله والفقيد على مطنوش وفضل يوسف الوراد وسالم فردين وعلي سالمين خضيري والفقيد على الزخم والفقيد أحمد عبدالكريم الهنن والفقيد محفوظ صالح الزيدي والفقيد عبدالله سعيد عتيق والفقيد محمد عبدالقوي الخطيب والفقيد عبدالله صدح ورشاد أحمد مشبح وأنور عوض سعيد ومحمد سعيد نصيب (الطرم) وحسين ناجي الشلشول وسالم باسبيت ومهدي محمود والفقيد محمد هادي سعيد ويحيى محمد عوض.

> أعجب الكابتن محمد سالم عوض سمرة بمستويات بعض لاعبي الفرق وهم:

فضل محسن النجار وعلي أحمد دباء والفقيد أحمد سيل الكبيد والفقيد حسين محمد حسن (بنت الناس) وعبدالله عوض (بيليه لحج) ومحسن فضل عبدالله وفضل محمد عامر والفقيد فضل كريشه وسعيد العبد والفقيد عبدالله علي الجفري والفقيد حسن حامد الحداد والفقيد حمدين صالح عوض وابراهيم صعيدي وتمباكو الشباب الرياضي ونصر الشاذلي وعبدالكريم الهتاري ومحمد شرف وسالم الغراب والفقيد بوجي خان والفقيد عبدالله خوباني وابراهيم على أحمد وعزام خليفة ومحمود عبد والفقيد عبدالله علي صادق وسالم زغير وسالم المريدي وعباس غلام.

> يتذكر الكابتن محمد سالم عوض سمره الملقب بـ(البلاستيك) أهم القيادات الرياضية في لحج وهم:

الأمير علي بن أحمد العبدلي والفقيد علي يوسف فضل والفقيد محمد حسن القملي والفقيد فيصل محمود الأمير والفقيد محسن صالح مهدي والفقيد احمد صالح عيسى والفقيد محمد ناصر الشيخ ومحسن صالح السودي والفقيد سالم مبروك والفقيد عبده عبدالكريم وعبدالله حسين مساوى والفقيد منصر محسن عطا والفقيد عبده صالح الزيدي.

إعداد/صالح الصانع

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى