طورالباحة منطقة حرة بدلاً من عدن!!

> عبدالرحمن خبارة:

>
عبدالرحمن خبارة
عبدالرحمن خبارة
ألغى مجلس الوزراء ورقة قدمت إليه تطرح فكرة ضم مديريتي (الحوطة) و(تبن) بمحافظة لحج إلى محافظة عدن وأقر في الوقت نفسه إنشاء منطقة حرة بلحج. «الأيام» الأحد 21 يناير العدد (4995).

< والسبب كما جاء في حيثيات الخبر «إن محافظة لحج محافظة تاريخية وكان لأبنائها دور مشرف في النضال ضد الاستعمار في الجنوب والنظام الملكي في الشمال ولنصرته للثورة اليمنية الباسلة ومن جبالها انطلقت ثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيدة» كما قال محافظ لحج (المرجع نفسه).

< والواقع أن هذا كلام الدولة والحكومة فلم نسمع من أي مواطن من صعدة وحتى المهرة إلغاء دور محافظة لحج أو من يعمل على سلخ مديريات ذات أهمية تاريخية وثقافية من هذه المحافظة!!. وعادة تنشأ المناطق الحرة لأسباب اقتصادية وتجارية ومالية بشكل أساسي وليس لأهميتها التاريخية والثقافية وكانت عدن منذ عهد بطليموس إلى يومنا هذا هي المنطقة الوحيدة في اليمن المؤهلة اقتصادياً وتجارياً وكانت بالفعل حرة منذ عام (1850- 1967) ولكن هناك أسباباً سياسية بعد ذلك إلى يومنا هذا أدت لتعطيل ومنع تحويلها إلى منطقة حرة!

< لقد اتخذت قرارات منذ فجر الوحدة 1990م بتحويل عدن إلى منطقة حرة في مدة لا تزيد على ستة أشهر وإلى يومنا هذا بقيت هذه القرارات حبراً على ورق لأسباب يعرفها الناس جميعاً. ولعل القرار الجديد يؤكد هذا التعطيل فلا عدن تتحول إلى منطقة حرة ولن تنشأ في لحج منطقة حرة أيضاً! وليست طورالباحة مثلاً مؤهلة لذلك!!

< كتبنا قبل عدة سنوات أن مجموعة من رجال المال والأعمال (الجدد) قد قابلوا رئيس الجمهورية الأخ علي عبدالله صالح - وكلامنا جاء نقلاً عن حديث قاله رئيس المنطقة الحرة في عدن يومئذ في منتدى «الأيام» -يحذرونه من محاولة الإسراع في تحويل عدن إلى منطقة حرة كونها تملك كافة الشروط الاقتصادية والتجارية.. الخ حيث ستكون مدينة جبارة وأن صنعاء العاصمة ستتحول إلى عاصمة للمناطق التاريخية!!

< ولقد رددنا على هذا الكلام (الهراء) وقلنا «إنه لا يستند إلا لحجج واهية وبعيد عن الموضوعية والعلم» نحن مع حق كل محافظة أن تنشئ منطقة حرة وكما قال رئيس الوزراء مؤخراً في مقابلة نشرتها «الأيام» يمكن إنشأ مناطق حرة حتى في الصحراء.

< إن سبب هذه الفوضى في القرار اليمني يعود لعدم وضوح الرؤية وانعدام الاستراتيجية الشاملة، ومن هنا تأتي القرارات في معظهما ارتجالية ومزاجية وآنية وبعيدة عن المصلحة العامة والمستقبلية للشعب في محاربة البطالة والفقر الذي تتسع مساحته ناهيك عن جمود عملية الاستثمار والنشاط التجاري وكلها لا تؤخذ بعين الاعتبار للأسف!!..

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى