انتخاب بلاتيني رئيسا جديدا للاتحاد الاوروبي

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
ميشال بلاتيني
ميشال بلاتيني
انتخب الفرنسي ميشال بلاتيني أمس الجمعة في دوسلدورف رئيسا جديدا للاتحاد الاوروبي لكرة القدم على حساب الرئيس السابق السويدي لينارت يوهانسون,وانتخب بلاتيني (51 عاما) رئيسا لمدة 4 أعوام بعدما حصل على 27 صوتا مقابل 23 صوتا ليوهانسون (77 عاما) الذي شغل المنصب منذ عام 1990م.

وبات بلاتيني سادس رئيس للاتحاد الاوروبي منذ انشائه عام 1954، كما بات ثاني فرنسي ينتخب على رأس هذه المنظمة بعد مواطنه جاك جورج من 1984 الى 1990م.

وقال بلاتيني عقب انتخابه "أنا متأثر جدا.. عندما كنت لاعبا كنا نحرز كأسا بعد الفوز وكنا نقوم بلفة حول الملعب.. اليوم حققت فوزا كبيرا لكني لم أقم بلفة حول الملعب".

وتابع بلاتيني الذي اقترح مباشرة بعد انتخابه تعيين يوهانسون رئيسا شرفيا للاتحاد الاوروبي "كل شىء سيبدأ الآن.. إنها بداية مغامرة، وأشكر جميع اصدقائي الذين وضعوا ثقتهم في شخصي.. انا سعيد جدا باختياري لتمثيل الكرة الاوروبية".

وسيدخل بلاتيني رهانا جديدا في مسيرته الرياضية، فبعد بدء مشواره لاعبا مع اندية جوف (1966-72) ونانسي (1972-79) وسانت اتيان الفرنسية (1979-82) ويوفنتوس الايطالي (1982-87) ومنتخب فرنسا حيث سجل 41 هدفا (رقم قياسي) في 72 مباراة، ثم درب منتخب بلاده من 1988 الى 1992 حيث قاده الى 16 فوز و8 تعادلات و5 هزائم، ثم شغل منصبا في اللجنة المنظمة لمونديال فرنسا 1998م.

وشغل بلاتيني منصب نائب رئيس الاتحاد الفرنسي منذ عام 2001، وهو عضو في اللجنتين التنفيذيتين للاتحادين الاوروبي والدولي منذ عام 2002م.

وينتظر بلاتيني عمل كبير في الاتحاد الاوروبي حيث من المتوقع ان يقوم بتعديلات كبيرة ابرزها تقليص عدد المقاعد المخصصة للاندية في مسابقة دوري ابطال اوروبا خصوصا في البطولات الكبرى مثل انكلترا واسبانيا.

وسيقطن بلاتيني من الآن في مدينة نيون السويسرية مقر الاتحاد الاوروبي وهي احدى الامور التي وعد بها خلال حملته الانتخابية وإحدى النقاط السلبية التي ضرب بها يوهانسون بعدما أكد ان الاخير لم يتواجد قط في مكتبه.

واختير القيصر الالماني فرانتس بكنباور بتصفيق جميع المشاركين الذين يمثلون الاتحادات الـ52 المنضوية تحت راية الاتحاد الاوروبي كأحد ممثلي القارة العجوز في اللجنة التنفيذية التابعة للاتحاد الدولي (فيفا).

وتنافس بكنباور مع الاسباني انخل ماريا فيار لونا على منصب ممثل الاتحاد الاوروبي في اللجنة التنفيذية للفيفا، لكن انتخاب الاخير كأحد نائبي رئيس الفيفا عن اوروبا (الآخر هو بلاتيني حكما بعد انتخابه)، جعله المرشح الوحيد لخلافة مواطنه غيرهارد ماير فورتفيلدر، الذي كان في السابق احد رئيسي الاتحاد الالماني.

وتتكون اللجنة التنفيذية الجديدة للاتحاد الاوروبي على ضوء انتخابات الأمس من بلاتيني وفيار لونا والتركي سينيس ارزيك والروماني ميرسيا ساندو والمالطي جوزيف ميفسود والبرتغالي جيلبرتو بارك ماداي والاوكراني غريغوري سوركيس.

اما ممثلو الاتحاد الاوروبي في اللجنة التنفيذية للفيفا فهم بلاتيني بصفته رئيسا للاتحاد الاوروبي في منصب نائب الرئيس خلفا ليوهانسون، وفيار لونا في منصب نائب الرئيس ايضا وبكنباور (عضوا).

ميشال بلاتيني يحضن لينارت يوهانسون
ميشال بلاتيني يحضن لينارت يوهانسون
ردود الفعل على انتخاب بلاتيني

في ما يلي ردود الفعل على انتخاب قائد منتخب فرنسا السابق لكرة القدم ميشال بلاتيني رئيسا للاتحاد الاوروبي خلفا للسويدي لينارت يوهانسون أمس الجمعة في دوسلدورف:

> الايطالي جوفاني تراباتوني (مدرب بلاتيني السابق في يوفنتوس): "ميشال رئيسا؟ إنه امر جيد جدا، فهو يستحق ذلك. بوجوده في السلطة سيكون هناك بعض التنوع والقدرة على حل المشاكل دون "دراما"، سيكون هناك كل شيء مع حس المسؤولية وهو ما كان يملكه بلاتيني عندما كان لاعبا.. إنه شخص ذكي وانتخابه يعتبر شرفا لمسيرة كبيرة..انا سعيد جدا وليس فقط لأنه وعد بأن يفتح المجال لدول مثل النمسا للمشاركة في دوري الابطال".

يذكر ان تراباتوني يشرف في الوقت الحالي على تدريب فريق سالزبورغ النمسوي.

> الفرنسي ديديه ديشان (مدرب يوفنتوس حاليا): "انا سعيد جدا، فإلى جانب ان ميشال فرنسي، فهو رجل لعب كرة القدم ويملك أفكارا جديدة.. من المهم ان يكون هناك رجل مثله.. لقد خاض هذه المغامرة مقتنعا أن بإمكانه أن يحمل رياحا جديدة الى كرة القدم.. فهو فرنسي ويحمل نكهة يوفنتوس وهذا امر لا يمكن ان يزعجني على الاطلاق.. سيسمح ايضا للكرة الفرنسية ان تكون ممثلة بشكل جيد لأن تمثيلها حتى اليوم لم يكن على المستوى الكبير".

> الرئيس الفرنسي جاك شيراك: "انه افضل من يمكنه ان يفهم كرة القدم في يومنا هذا.. باختياره على رأس الاتحاد الاوروبي اختار عالم كرة القدم رجلا يملك خبرة كبيرة دون ادنى شك.. اختياره يعتبر دعما لموقع الكرة الفرنسية في المحافل الدولية."

> وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي: "إنه رياضي كبير، يملك الـ"كاريزما" والموهبة.. انا سعيد جدا بانتخابه، فهو يدافع عن معتقداته وموهبته تسمح له بالدفاع عن القيم العالمية التي تحملها الرياضة وهي الشجاعة والاخوة والمشاركة".

> الن جيريس (زميله في المنتخب سابقا): "كانت ردة فعلي الاولية أنه خبر رائع دون شك.. لم اتوقع يوما ان ينجح زميل لي في تولي هذا المنصب.. فرنسا تترك بصمتها مرة جديدة. .فهي من اسس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والكؤوس الاوروبية، وتقدم اليوم وللمرة الاولى لاعبا سابقا الى رئاسة الاتحاد الاوروبي".

> لويس فرنانديز (زميله في المنتخب سابقا ومدرب بيتيس الاسباني حاليا): "انا سعيد مثل كل الفرنسيين.. انه امر استثنائي. ما حصل يعتبر مكافأة لرجل استطاع ان يطرح معتقداته ومشاريعه.. يملك خبرة الملاعب وهي ميزة كبيرة. بلاتيني مثل بكنباور (القيصر الالماني فرانتس بكنباور) وكرويف (الهولندي يوهان كرويف)، نحن بحاجة الى رجال من هذه الطينة، فعندما يتحدثون عن كرة القدم يعلمون عما يتحدثون".

> الايطالي جانبييرو بونيبريتي (لاعب ومدير سابق في يوفنتوس): "انا سعيد جدا واتمنى له التوفيق. انا مؤمن بأن الكرة العالمية ستستفيد من وجوده في هذا المركز".

فيرغوسون يطالب بلاتيني بترك دوري الابطال كما هو حاليا

حذر الاسكتلندي اليكس فيرغوسون مدرب مانشستر يونايتد الانكليزي الفرنسي ميشال بلاتيني الذي انتخب أمس الجمعة رئيسا جديدا للاتحاد الاوروبي لكرة القدم على حساب الرئيس السابق السويدي لينارت يوهانسون، مطالبا اياه بترك مسابقة دوري ابطال اوروبا كما هي حاليا.

ويعتزم بلاتيني تقليص عدد الفرق التي تمثل اقوى الدول الاوروبية، الى 3 في هذه المسابقة عوضا عن 4 ممثلين، ما دفع فيرغوسون الذي توج مع فريقه بلقب هذه المسابقة عام 1999، الى الطلب من بلاتيني بعدم المس بالنظام الحالي لهذه المسابقة العريقة.

وأضاف فيرغوسون "هذه المسابقة كانت جيدة.. اذا عدت بالزمن الى الاعوام القليلة الماضية ترى ان هناك ربما الكثير من المباريات خلال دور المجموعات وعليك ان تلعب حوالي 17 مباراة لتتوج باللقب. فالمسابقة تبدأ فعليا في فبراير لكن اعتقد ان النظام الحالي جيد كما هو في الوقت الحالي".

وتابع الاسكتلندي "اذا اقصيت اصحاب المركز الرابع (في البطولات الكبرى) فستكون الطريقة الوحيدة لإعادة التوازن الى المسابقة بتقليص عدد المشاركين أو بمنح بعض الدول الاخرى مركزين في البطولة، الا ان إثارة مسابقة دوري الابطال تكون عندما يتواجه عمالقة اسبانيا أو ايطاليا أو انكلترا".

رونالدو في ايطاليا
رونالدو في ايطاليا
رونالدو يقترب من الانضمام لميلانو الايطالي

اوشك نادي ميلانو الذي ينافس في دوري الدرجة الاولى الايطالي لكرة القدم على ضم المهاجم البرازيلي رونالدو من ريال مدريد الاسباني.

ونقل موقع صحيفة ايل موندو الاسبانية على الانترنت عن ادريانو جالياني نائب رئيس نادي ميلانو قوله أمس الأول الخميس "سيخضع رونالدو اليوم لفحوص طبية في مقر النادي التدريبي وسوف اجتمع يوم الاثنين مع مسؤولي ريال."

واضاف جالياني "اذا سارت الامور على ما يرام سيصبح رونالدو لاعبا في صفوف ميلانو يوم الاثنين."

ووصل رونالدو (30 عاما) الى مطار ميلانو مساء امس واجتمع مع جالياني الذي اصطحبه الى استاد سان سيرو لمشاهدة مباراة الذهاب بالدور قبل النهائي لبطولة كأس ايطاليا بين ميلانو وروما.

وحظي رونالدو باستقبال حار من مشجعي ميلانو بينما كان يشق طريقه نحو مقعده بجوار جالياني.

وكانت وسائل اعلام اسبانية قالت أمس ان ميلانو تقدم بعرض قيمته ستة ملايين يورو (7.79 مليون دولار) لضم رونالدو الى صفوفه.

وقالت صحيفة ايل موندو ان رونالدو سيوقع عقدا لمدة 18 شهرا مع ميلانو الذي سيمنحه فرصة انهاء مسيرته في صفوفه اذا ارتقى الى مستوى التوقعات.

ويرغب رونالدو في ترك ريال مدريد بعد ان أعلن الايطالي فابيو كابيلو مدرب الفريق ان المهاجم اصبح خارج حساباته.

وسبق لرونالدو اللعب في ايطاليا مع فريق انترناسيونالي بين عامي 1997 و2002م.

واذا تمت الصفقة سيصبح رونالدو عاشر لاعب يلعب لميلانو وانترناسيونالي فقد سبقه في ذلك باتريك فييرا وادجار ديفيدز وهرنان كرسبو وتوماس هلفيج وداريو سيميتش وكلارينس سيدورف واندريس جوجليلمنبترو وتاريبو وست وفيكتور بنيتز.

يلعب اليوم

كأس الخليج 18

4:15 عمان - البحرين

أبوظبي الرياضية

دبي الرياضية 1

MBC1

الكويت الرياضية

ART ســـبــــــورت 4

البحرين الرياضية

7:15 السعودية - الإمارات

أبوظبي الرياضية

دبي الرياضية 1

MBC1

ART

ســـبــــــورت 4

السعودية الرياضية

قناة الكأس والدوري

الدوري الإيطالي

8:00 تورينو - أودينيزي

10:30 باليرمو - لاتسيو

الجزيرة الرياضية + 1

الدوري الأسباني

10:00 أتلتيكو مدريد - سانتاندير

الجزيرة الرياضية + 2

12:00 فياريال - ريال مدريد

الجزيرة الرياضية + 2

كأس إنجلترا

8:15 مانشستر يونايتد - بورتسموث

كأس مصر

6:30 الأهلي - كهرباء طلخا

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى