أمريكا: إسرائيل ربما استخدمت قنابل عنقودية بشكل مخالف

> واشنطن «الأيام» رويترز:

>
لبناني يمشي وسط السيارات المحترقة بشارع ببيروت اندلعت فيه مصادمات بين انصار الحكومة وانصار سوريا وحزب الله الاسبوع الماضي
لبناني يمشي وسط السيارات المحترقة بشارع ببيروت اندلعت فيه مصادمات بين انصار الحكومة وانصار سوريا وحزب الله الاسبوع الماضي
قالت الولايات المتحدة أمس الاثنين إن إسرائيل ربما انتهكت اتفاقا مع واشنطن باستخدامها للقنابل العنقودية المصنعة في الولايات المتحدة خلال حربها ضد جماعة حزب الله اللبنانية في يوليو وأغسطس الماضيين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية شون مكورماك "من المرجح أنه كانت هناك انتهاكات".

واضاف ان الكونجرس تسلم في وقت لاحق أمس الاثنين تقريرا سريا اوليا من وزارة الخارجية يشير إلى انتهاكات لاتفاقية الاستخدام بين الولايات المتحدة وإسرائيل بخصوص القنابل العنقودية.

وامتنع عن تحديد الكيفية التي انتهكت بها اسرائيل اللوائح الامريكية باستخدامها لقذائف امريكية الصنع مزودة بقنابل عنقودية في لبنان.

وبدأ تحقيق العام الماضي بعد انباء عن العثور على ثلاثة انواع من القنابل العنقودية الامريكية في جنوب لبنان وانها تسببت في سقوط قتلى مدنيين.

وتنفجر القنابل العنقودية لدى اقترابها من الارض الى قذائف صغيرة وتنتشر على نطاق واسع.

ودعت الامم المتحدة الى التوقف عن استخدام تلك القنابل في المناطق السكنية او بالقرب منها.

ودافعت اسرائيل عن حقها في استخدام القنابل العنقودية وتقول انها لا تستخدمها الا في اطار القانون الدولي.

وقال ديفيد سيجل المتحدث باسم السفارة الاسرائيلية في واشنطن "نمارس حقنا في الدفاع عن النفس." وفي القدس قال مارك ريجيف المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية "اسرائيل تأخذ بجدية بالغة بواعث القلق التي اثارتها الولايات المتحدة.

كان ردنا مفصلا وشفافا قدر الامكان."

وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان الجيش كان قد بدأ تحقيقه الخاص قبل شهرين حول استخدامه للقنابل العنقودية لكنه رفض الادلاء بأي تصريحات قبل الانتهاء من التحقيق.

ويقضي قانون الرقابة على تصدير الاسلحة الامريكية بانه اذا رأت الحكومة ان هناك دولة اجنبية انتهكت الاتفاقات حول كيفية استخدام الاسلحة الامريكية فعليها ان تعد تقريرا بذلك وترسل نتائجه الى الكونجرس.

وقال مكورماك "هذه نتائج اولية ونظرا لانها تشمل ايضا الاتفاقات المتعلقة باستخدام (الذخائر) وهي سرية فإنني لا استطيع الخوض في التفاصيل." وقال ان الحكومة الاسرائيلية كانت "متجاوبة وشفافة" في تقديم المعلومات التي يحتاجها التقرير الذي استقى معلوماته ايضا من مصادر اخرى لم يتم الكشف عنها.

واضاف مكورماك "هذا ليس حكما نهائيا..لكننا نأخذ التزاماتنا بموجب القانون بكل جدية."

واردف "لا نغفل الحقائق."

وقال مكورماك ان الخطوة القادمة تعود للكونجرس الذي يجب ان يقرر الاجراء الذي سيتخذه ضد اسرائيل او اذا كانت هناك معلومات اخرى ضرورية.

وهناك احتمال واحد بان يتم تغريم اسرائيل ولكن هذا مستبعد بسبب العلاقات الوثيقة بين البلدين.

والولايات المتحدة هي اكبر مانح عسكري لاسرائيل حيث تقدم لها اكثر من مليوني دولار كمساعدات عسكرية كل عام.

والولايات المتحدة وايطاليا من بين الدول التي تحاول ازالة عشرات الالآف من القنابل العنقودية التي لم تنفجر في جنوب لبنان.

والقنابل المصممة للانفجار قبل ملامستها للارض ولكنها غالبا لا تنفجر تمثل خطرا جسيما على المدنيين الذين نزحوا عن ديارهم ويحاولون العودة لقراهم بعد الحرب التي استمرت 34 يوما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى