فيدرر يبدأ التفكير في تعزيز موقعه بين أساطير التنس

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
السويسري روج فيدرر المصنف الاول
السويسري روج فيدرر المصنف الاول
بعد نجاحه في الفوز بعشرة ألقاب في بطولات "جراند سلام" الاربع الكبرى على مدار أقل من خمسة مواسم متتالية يستطيع لاعب التنس السويسري روج فيدرر المصنف الاول على العالم حاليا أن يحلم بالمزيد وأن يتطلع لانجازات أخرى تخلد اسمه في عالم اللعبة.

وانتزع فيدرر اللقب العاشر له في بطولات "جراند سلام" الاربع الكبرى في مسيرته مع اللعبة عندما تغلب على الشيلي فيرناندو جونزاليس الاحد الماضي في المباراة النهائية لبطولة أستراليا المفتوحة أولى البطولات الاربع الكبرى في الموسم الحالي..ومع هذه البداية القوية لفيدرر /25 عاما/ في الموسم الحالي يستطيع اللاعب الكبير أن يفكر فيما يمكن أن يحققه لتدعيم موقعه هذا الموسم في تاريخ التنس والتأكيد على وجوده ضمن أبرز لاعبي التنس عبر التاريخ..وسيكون السؤال الاكثر أهمية في مواجهة فيدرر كالمعتاد حول إمكانية نجاحه في الفوز بلقب بطولة فرنسا المفتوحة(رولان جاروس) ثاني بطولات "جراند سلام" الاربع الكبرى والتي أصبحت الوحيدة من بين البطولات الاربع الكبرى التي يفشل في إحراز لقبها حتى الان. وقد يبدأ فيدرر في تكوين شكل الاجابة على هذا السؤال..وقال فيدرر"كان الموسم الماضي هو أول موسم اعتقدت فيه أنه إذا سارت الامور على ما يرام تماما فإنه قد تكون الفرصة سانحة أمامي لاحراز اللقب." وقال فيدرر الذي خسر المباراة النهائية لبطولة رولان جاروس في الموسم الماضي أمام الاسباني رافاييل نادال المصنف الثاني على العالم في مباراة امتدت لاربع مجموعات "لكن بطولة فرنسا المفتوحة في غاية الصعوبة. وسنحت لنفسي العديد من الفرص لكن نادال كان منافسا قويا على هذا النوع من الملاعب /الرملية/."وكانت الهزيمة أمام نادال في المباراة النهائية لرولان جاروس واحدة من خمس هزائم فقط مني بها فيدرر في الموسم الماضي الذي حقق فيه 92 فوزا وأحرز خلاله عشرة ألقاب. وسيبدأ فيدرر مجددا الآن وبهدوء للعمل على تحقيق إنجاز أفضل في الموسم الحالي وإجتياز عقبة رولان جاروس ولكنه سيسافر أولا إلى سويسرا ليقضي بها نحو ثلاثة أسابيع حيث يعتزم الترفيه عن نفسه من خلال ممارسة رياضة التزلج..وقال فيدرر "شعرت بخيبة أمل في بطولة فرنسا المفتوحة الموسم الماضي لكن مستواي يتطور على الملاعب الرملية موسما بعد الآخر..وقد لا يتأهل نادال إلى المباراة النهائية للبطولة في الموسم الحالي. ولكن إذا تأهل فربما أنجح في التغلب عليه."لكن فيدرر يبقى حذرا ومحترسا عندما يتطرق الحديث إلى انطلاقه السريع نحو حجز مكان بارز بين أفضل نجوم اللعبة في التاريخ..وأصبح فيدرر قريبا بشكل كبير من تحطيم الرقم القياسي في عدد ألقاب بطولات "جراند سلام" الاربع الكبرى والمسجل بإسم الامريكي المعتزل بيت سامبراس الذي أحرز ألقاب 14 بطولة كبرى..وقال فيدرر إنه اتخذ قرارا مع نفسه بعدم الحديث عن معادلة أو تحطيم هذا الرقم القياسي طالما لم يحقق ذلك..وأضاف "لا أعرف كيف حققت ذلك في هذه المدة القصيرة .. ففي بداية عام 2003 لم أكن قد أحرزت أي لقب في بطولات "جراند سلام" الاربع الكبرى." وقال فيدرر "أسعى لمواصلة انطلاقتي وتطوير مستواي،والفوز بهذه البطولة الكبيرة في بداية الموسم يمثل دفعة لي إلى الامام في باقي أحداث الموسم."ولم تتحدد بعد مشاركة فيدرر في أي بطولة خلال الفترة المقبلة قبل مشاركته المقررة في بطولة دبي المفتوحة التي تنطلق فعالياتها في أواخر فبراير المقبل كما ينتظر أن يشارك في بطولتي إنديان ويلز للاساتذة وميامي للاساتذة في مارس المقبل.

شارابوفا تستعيد الصدارة وسيرينا وليامس تدخل نادي ال20 الاوليات
استعادت الروسية ماريا شارابوفا صدارة لائحة التصنيف العالمي الجديد للاعبات كرة المضرب المحترفات الصادريوم أمس الأول الاثنين في باريس والتي سبق لها ان احتلتها في اغسطس عام 2005...وجاء تقدم
شارابوفا التي باتت تملك 3918 نقطة على حساب البلجيكية جوستين هينان التي تراجعت إلى المركز الثاني .. وكانت شارابوفا خسرت نهائي بطولة استراليا المفتوحة السبت الماضي امام الاميركية سيرينا وليامس التي تسلقت 67 مرتبة لتحتل بالتالي المركز الرابع عشر..وتقدمت كل من البلجيكية كيم كلييسترز والسويسرية مارتينا هينغيس مرتبة واحدة لتصبح الاولى رابعة والثانية سادسة.

- ترتيب اللاعبات العشر الاوليات: 1- الروسية ماريا شارابوفا 3918 نقطة 2- البلجيكية جوستين هينان هاردين 3311 3- الفرنسية اميلي موريسمو 2900 4- البلجيكية كيم كلييسترز 2577 5- الروسية سفتلانا كوزنتسوفا 2554 6- السويسرية مارتينا هينغيس 2139 7- الروسية ناديا بتروفا 2057 8- الروسية ايلينا ديمنتييفا 2013 9- التشيكية نيكول فايديسوفا 1782 10- الصربية يلينا يانكوفيتش 1558.

تصنيف المحترفين: غونزاليز الى المركز الخامس
تقدم التشيلي فرناندو غونزاليس 4 مراكز وصار خامسا على لائحة التصنيف العالمي الجديد للاعبي كرة المضرب المحترفين الصادر يوم أمس الأول الاثنين في باريس..وجاء صعود غونزاليز بعد بلوغه نهائي بطولة استراليا المفتوحة الاحد الماضي وخسارته امام السويسري روجيه فيدرر الذي احتفظ باللقب وبصدارة التصنيف العالمي برصيد 8120 نقطة.

وبات غونزاليز يملك 2710 نقاط بفارق 3 نقاط فقط خلف الاميركي اندي روديك الذي تسلق بدوره 3 مراكز ليحتل المركز الرابع. وتقدم ايضا الالماني طومي هاس 3 مراكز وصار تاسعا، فيما تراجع الكرواتي ايفان ليوبيسيتش 4 مراتب ليصبح في المركز الثامن. - ترتيب العشرة الاوائل: 1- السويسري روجيه فيدرر 8120 نقطة 2- الاسباني رافايل نادال 4775 3- الروسي نيكولاي دافيدينكو 2825 4- الاميركي اندي روديك 2715 5- التشيلي فرناندو غونزاليز 2710 6- الاميركي جيمس بلاك 2601 7- الاسباني طومي روبريدو 2555 8- الكرواتي ايفان ليوبيسيتش 2325 9- الالماني طومي هاس 2155 10- الكرواتي ماريو انسيتش . فيدرر

يحرز لقبه الكبير العاشر
احتفظ السويسري روجيه فيدرر المصنف اول بلقبه في بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى البطولات الاربع الكبر (غران شيليم)، بفوزه على التشيلي فرناندو غونزاليز العاشر 7-6 (7-2) و6-4 و6-4
الاحد الماضي في المباراة النهائية..وكانت الاميركية سيرينا وليامس توجت بطلة للسيدات بفوزها على الروسية ماريا شارابوفا السبت الماضي.. واللقب هو الثالث لفيدرر في ملبورن بعد عامي 2004 و2006، والعاشر له في البطولات الاربع الكبرى حيث كان توج بطلا ايضا في ويمبلدون الانكليزية اعوام 2003 و2004 2005 و2006، وفلاشينغ ميدوز الاميركية 2004 و2005 و2006، وبقيت بطولة رولان غاروس الفرنسية التي تقام على الملاعب الترابية مستعصية عليه حتى الان.. كما رفع فيدرر عدد ألقابه في مسيرته الاحترافية الى 46 لقبا.. وبات النجم السويسري ثاني لاعب منذ عام 1969 الذي ينجح في الحفاظ على لقبه في ملبورن بعد الاميركي اندريه اغاسي الذي حقق ذلك عام 2001. واقترب فيدرر من الاميركي المعتزل بيت سامبراس الذي يحمل الرقم القياسي بعدد الالقاب في البطولات الاربع الكبرى برصيد 14 لقبا..ولم يخسر فيدرر في ملبورن منذ اربعة اعوام، وهو يخوض النهائي السابع لها في بطولات الغران شيليم حيث خسر مرة واحدة فقط امام الاسباني رافايل نادال في نهائي رولان غاروس العام الماضي..كما حقق السويسري انتصاره ال36 على التوالي، علما ان الرقم القياسي مسجل بإسم الارجنتيني غييرمو فيلاس بـ46 فوزا.. واللافت ان فوز فيدرر باللقب تحقق من دون أن يخسر أي مجموعة، وسبق لثلاثة لاعبين فقط على مر التاريخ ان حققوا هذا الانجاز هم كين روزوول عام 1971 في ملبورن، وايلي نستازي عام 1973 في رولان غاروس، وبيون بورغ عام 1980 في البطولة الفرنسية ايضا..واكد فيدرر تفوقه على منافسه غونزاليز بتحقيقه الفوز العاشر عليه في المواجهات العشر التي جمعت بينهما حتى الان. وكان غونزاليز اخرج عددا من اللاعبين البارزين في طريقه الى النهائي ابرزهم الاميركي جيمس بلاك الخامس من الدور الرابع، ثم الاسباني نادال الثاني من ربع النهائي، والالماني طومي هاس الثاني عشر من نصف النهائي.

سيرينا وليامس تحرز لقبها الثامن الكبير
احرزت الاميركية سيرينا وليامس غير المصنفة لقب بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى البطولات الاربع الكبرى (غران شيليم)، بفوزها الساحق على الروسية ماريا شارابوفا المصنفة اولى 6-1 و6-2 في المباراة النهائية السبت الماضي..واللقب هو الثالث لسيرينا الشقيقة الصغرى لفينوس في بطولة استراليا المفتوحة بعد عامي 2003 و2005 والثامن لها في البطولات الكبرى، اما القابها الاخرى الكبرى فكانت في رولان غاروس عام 2002 وويمبلدون 2002 و2003 وفلاشينغ ميدوز 1999 و2002. وباتت سيرينا اول لاعبة غير مصنفة تحرز اللقب منذ عام 1978... في المقابل فشلت شارابوفا التي كانت تخوض المباراة النهائية لبطولة استراليا للمرة الاولى بعدما خرجت في العامين الاخيرين من الدور نصف النهائي في احراز لقبها الثالث الكبير بعد ويمبلدون الانكليزية عام 2004 وبطولة الولايات المتحدة على ملاعب فلاشينغ ميدوز عام 2006...واستهلت وليامس المباراة بقوة ونجحت في كسر ارسال منافستها في الشوط الثاني من المجموعة الاولى ثم في الرابع لتتقدم 4-صفر بعد 14 دقيقة..ولم تجد شارابوفا حلا لارسالات سيرينا الساحقة كما تميزت الاخيرة بضرباتها الخلفية القوية ايضا..وكان سيناريو المجموعة الثانية مماثلا للاولى لأن وليامس كسرت ارسال منافستها في الشوط الاول وسيطرت على مجريات اللعب حتى نهاية المباراة.. وغابت سيرينا وليامس فترة طويلة عن الملاعب العام الماضي بسبب الاصابة وتراجعت الى المركز 140 عالميا في اسوأ تصنيف لها منذ عام 1997، لكنها عادت الى نادي ال20 الاوليات امس الأول الاثنين والتقت اللاعبتان 5 مرات حتى الان وتتفوق سيرينا في ثلاثة انتصارات مقابل خسارتين..وأهدت سيرينا الفوز باللقب الى شقيقتها الاخرى يتوندي التي قتلها مجهول عندما أطلق الرصاص عليها قبل سنتين وقالت: "اريد ان اهدي هذا اللقب الى روح شقيقتي يتوندي التي لم تعد بيننا، قبل يومين قلت في نفسي اذا تمكنت من الفوز باللقب فإنني سأهديه الى روحها". وتابعت "وثقت يتوندي بإمكانياتي منذ البداية وكنا نتكلم دائما عن المباريات وتعطيني النصائح".. ولقد أثبت للكثيرين ممن انتقدوني بأن مسيرتي لم تنته بعد، لقد كانوا على خطأ عندما توقعوا فشلي في هذه البطولة"..وقالت شارابوفا: "مفتاح الفوز في المباراة كان ارسالات سيرينا الصاروخية التي لم أتمكن من التعامل معها بشكل جيد، كما ان نسبة ارسالاتي الاولى كانت ضعيفة جدا، ولم يتم تبادل الكرات من الجزء الخلفي من الملعب لانها كانت متحفزة دائما للصعود الى الشبكة وبالتالي فرضت ايقاعها على المباراة".. وكشفت "حاولت إطالة تبادل الكرات لكنني لم أنجح، أعتقد بأنها تجربة مفيدة لي برغم خسارتي في النهائي وأنا فخورة لانني بلغت مباراة القمة في اول دورة لي هذا العام".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى