مسيرات للشيعة في عاشوراء ونصرالله يتهم الاميركيين باثارة الحروب الاهلية

> بيروت «الأيام» بول قطان :

>
الامين العام لحزب الله حسن نصرالله أثناء القاه كلمته
الامين العام لحزب الله حسن نصرالله أثناء القاه كلمته
احيا الشيعة اللبنانيون أمس الثلاثاء ذكرى عاشوراء بسلسلة مسيرات في ضاحية بيروت الجنوبية والجنوب والبقاع، والقى الامين العام لحزب الله حسن نصرالله كلمة اتهم فيها الولايات المتحدة بالانتقام من "حركات المقاومة" في المنطقة عبر اثارة الحروب الاهلية.

وقال نصرالله امام عشرات الالاف من مناصريه في المسيرة المركزية في ضاحية بيروت الجنوبية ان "المخطط الاميركي للانتقام من حركات المقاومة هو الحروب الاهلية وجر حركات المقاومة في العراق وفلسطين ولبنان الى التقاتل الداخلي".

وتساءل "اليس لافتا ان البلدان المهددة بحروب اهلية هي فقط تلك التي توجد فيها حركات المقاومة؟".

واوضح نصرالله ان "التحدي الاكبر امام حركات المقاومة هو تجنب الانزلاق الى الحروب الاهلية والفتن الداخلية".

وهاجم اسرائيل معتبرا انها "اوهن من بيت العنكبوت" وقال ان "مستقبل اسرائيل هو الموت والفناء ومستقبل الامة (العربية) الحياة واستعادة المقدسات".

ويذكر هذا القول بتصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي دعا مرارا الى "محو اسرائيل من الخارطة".

واضاف نصر الله "في العصر الاميركي ممنوع الانتصار ومسموح بالحياة فقط للاذلاء والخاضعين، ليسمع العالم كله اننا قوم لا نخضع ولا نذل ولا نقبل الاعتاب (...) لبنان سيكون مقبرة لاي غزاة جدد".

وجاء كلام نصرالله ردا على اتهام الرئيس الاميركي جورج بوش سوريا وايران وحزب الله ب"زعزعة" الاستقرار في لبنان، مشددا على وجوب "محاسبة" الاطراف الثلاثة.

وقال بوش "في وقت يسعى فيه اصدقاء لبنان الى مساعدة الحكومة اللبنانية على بناء دولة حرة سيدة ومزدهرة، تعمل سوريا وايران وحزب الله على زعزعة المجتمع اللبناني (...) المسؤولون عن افتعال الفوضى يجب ان يحاسبوا".

وفي الشأن اللبناني، قال نصرالله ان "المعارضة اللبنانية مطالبها سياسية والتسوية لا يمكن ان تكون الا سياسية وندعم اي جهد او وساطة لايجاد حل سياسي".

ورحب رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة أمس الثلاثاء بهذه النقطة بالذات اي تمسك نصرالله بالحل السياسي للازمة اللبنانية.

وجاء في بيان صادر عن مكتب السنيورة ان "هذا الكلام بمثابة خطوة ايجابية (...) والسيد نصرالله عمد خلال اليومين الماضيين الى التشديد على نبذ الفتنة ونبذ استخدام العنف او السلاح في التعاطي الداخلي وهذا سعي مطلوب ندعمه ونؤيده".

ويقود حزب الله المعارضة اللبنانية مطالبا باسقاط حكومة الغالبية النيابية واجراء انتخابات نيابية مبكرة، وينظم مع حلفائه اعتصاما مفتوحا في وسط بيروت منذ الاول من كانون الاول/ديسمبر الماضي.

واكد "تصميم المعارضة على مطالبها المحقة وعلى مواصلة حركتها الاصلاحية لبناء دولة المشاركة والتكاتف واخراج لبنان من ازماته".

واضاف "نحن مصرون على تجنب اي صدام واي فتنة ونرفض الاحتكام للسلاح ونترك للدولة والقضاء ان يحققا في احداث الثلاثاء والخميس لمحاسبة المتورطين في القتل واستخدام السلاح".

وشهد لبنان الاسبوع الفائت مواجهات دامية بين انصار المعارضة والحكومة في مناطق مسيحية ومسلمة اسفرت عن سبعة قتلى.

وتابع "اقول لكل اهلنا في لبنان لا يخيفكم احد ولا يرعبكم احد، انتم اهل المقاومة وسلاحها هو سلاح الدفاع عنكم في مواجهة عدو لبنان".

ولفت الامين العام للتنظيم الشيعي الى ان "التغطية على القتلة تأخذ لبنان الى حرب اهلية اما معاقبة القتلة فتضمن الامن والاستقرار والتنافس السياسي بعيدا من السلاح".

من جهة اخرى، دعا نصرالله الى "تأسيس مقاومة وطنية واحدة لتحرير ما تبقى من ارضنا المحتلة في مزارع شبعا"، مؤكدا استعداد حزب الله "ليكون جزءا من هذه المقاومة".

وتقع مزارع شبعا في المثلث الحدودي بين اسرائيل وسوريا ولبنان وقد احتلتها اسرائيل عام 1967 لدى احتلالها هضبة الجولان السورية فيما يطالب بها لبنان مؤكدا انها جزء من اراضيه.

وقد احيا الشيعة اللبنانيون أمس الثلاثاء ذكرى عاشوراء بمسيرة ضخمة جابت شوارع الضاحية الجنوبية وسارت بين بقايا المباني والجسور التي دمرتها اسرائيل خلال نزاعها العسكري مع حزب الله في تموز/يوليو وآب/اغسطس الفائتين.

اطفال شيعيين يضربوا على رؤوسهم في ذكر عاشوراء أمس
اطفال شيعيين يضربوا على رؤوسهم في ذكر عاشوراء أمس
وافادت مراسلة لوكالة فرانس برس ان مناصري الحزب هتفوا "الموت لاميركا" و"الموت لاسرائيل" ورفعوا رايات خضراء وصفراء وسوداء واعلاما لبنانية مجددين ولاءهم لنصرالله.

وباقدام عارية وجبهات عصبت باشرطة سوداء او صفراء، اخذوا يضربون على صدورهم وهم يرفعون قبضاتهم صارخين "حسين"، في اشارة الى الامام الحسين بن علي الذي قتل في مدينة كربلاء العراقية في العام ستين للهجرة.

وفي النبطية (جنوب)، افاد مصور فرانس برس ان بضعة الاف جابوا شوارع المدينة تحت المطر الغزير وقد عمدوا الى تشطيب رؤوسهم حتى سالت منها الدماء بغزارة لتختلط بمياه المطر.

واقيمت مسرحية جسدت موقعة كربلاء، فيما نظمت الجالية العراقية للمرة الاولى مسيرة ضمت المئات تقدمها العلم العراقي الذي لطخ بالدماء.

واتخذ الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي تدابير امنية كثيفة في مدينة النبطية ومحيطها.

وفي ذكرى عاشوراء، نظم حزب الله مسيرات في مدن صور وبنت جبيل والخيام وبلدتي مجدل سلم وميس الجبل في جنوب لبنان وفي مدينة بعلبك البقاعية (شرق) بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى