مقتل 46 شخصا في العراق بينهم 38 خلال احياء ذكرى عاشوراء

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
نقل جثة احد القتلى إلى مشرحة المستشفى في اليرموك أمس
نقل جثة احد القتلى إلى مشرحة المستشفى في اليرموك أمس
قتل عشرات الاشخاص في تفجيرات انتحارية واعمال عنف اخرى استهدفت تجمعات للطائفة الشيعية في مناطق متفرقة في العراق أمس الثلاثاء خلال احياء ذكرى عاشوراء، وذلك للمرة الخامسة منذ سقوط النظام عام 2003.

ففي بعقوبة (60 كم شمال-شرق بغداد)، قالت مصادر امنية وطبية عراقية ان 23 شخصا على الاقل قتلوا واصيب حوالى 57 اخرين بجروح في تفجير انتحاري داخل حسينية للشيعة في قضاء بلدروز التابع لمحافطة ديالى.

واضافت المصادر الامنية ان "انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه داخل حسينية علي الاكبر في قضاء بلدروز ما سافر عن مقتل 23 شخصا واصابة 57 اخرين بجروح".

وكانت المصادر اعلنت في وقت سابق مقتل 12 واصابة 40 اخرين بجروح,وتابعت ان "عملية التفجير حدثت اثناء احياء طقوس ذكرى عاشوراء"..ومن جهتها، اكدت مصادر طبية في بلدروز هذه الحصيلة.

وفي بعقوبة ايضا، قالت مصادر في الشرطة ان "ثلاثة اشخاص قتلوا برصاص قناصة بينما كانوا يوزعون الطعام بمناسبة احياء ذكرى عاشوراء" في المدينة.

وفي خانقين (170 كم شرق بغداد)، اعلنت الشرطة ان 12 من الاكراد الفيليين (شيعة) قتلوا واصيب 39 اخرون بانفجار عبوة ناسفة خلال احياء ذكرى عاشوراء في المدينة الواقعة قرب الحدود مع ايران قبل ظهرأمس الثلاثاء.

وقال العقيد آزاد عيسى مدير شرطة خانقين ان بين القتلى طفل وامراة وكذلك بين الجرحى في انفجار العبوة التي استهدفت تجمعا في طريقه الى حسينية في وسط المدينة,واضاف ان "العبوة كانت موضوعة في حاوية نفايات"..وتعتبر خانقين التي تبعد مسافة 30 كم عن ايران، معقلا للاكراد الشيعة.

يذكر ان ما لا يقل عن 78 شخصا قتلوا واصيب 90 اخرون بجروح في تفجيرين انتحاريين بواسطة احزمة ناسفة داخل مسجدين للاكراد الشيعة في 18 من تشرين الثاني/نوفمبر 2005.

وفي كربلاء (110 كم جنوب بغداد)، شارك حوالى مليون ونصف المليون من الشيعة في احياء ذكرى مقتل الامام الحسين بن علي ثالث ائمة الشيعة الاثني عشرية، وذلك للمرة الخامسة منذ سقوط النظام عام 2003.

ويمارس الاف الشيعة اللطم والضرب بسلاسل الحديد حزنا على مقتل الامام الحسين بن علي بايدي جيوش الخليفة الاموي يزيد بن معاوية في موقعة الطف عام 680 ميلادية اذ كان النظام السابق يحظر ممارسة هذه الطقوس.

واكد المحافظ عقيل الخزعلي "اعتقال ارهابي يرتدي حزاما ناسفا لدى محاولته دخول كربلاء مع الوافدين لاحياء ذكرى عاشوراء من الجانب الشمالي للمدينة,ورفض اعطاء المزيد من التفاصيل حول هذا الامر.

واضاف ان قوات الامن ابطلت مفعول عبوتين ناسفتين على الطريق العام مشيرا الى ان الهدف كان الزوار او سيارات المسؤولين.

واوضح الخزعلي ان "الاجهزة الامنية المسؤولة عن حماية الطريق بين بغداد وكربلاء تمكنت من تفكيك العبوتين على الطريق العام جنوب منطقة اللطيفية ( 35 كم جنوب بغداد)".

من جهة اخرى، قال مسؤول النقل الخاص في كربلاء كاظم عبد السادة انه "تم تهيئة 10 آلاف سيارة لنقل الزوار الى محافظاتهم بعد الانتهاء من طقوسها بعد ظهر أمس.

واضاف ان "هيئة النقل وبالاتفاق مع هيئات النقل الخاص في المحافظات تمكنت من تحضير عشرة الاف سيارة مختلفة الاحجام لنقل الزوار الى محافظاتهم"، مشيرا الى ان الهيئة كانت قد دبرت 700 سيارة لنقل الزوار الى وسط المدينة طوال ايام الزيارة".

وعلى صعيد اعمال العنف المتفرفة، قتل ثمانية على الاقل كما اصيب اخرون بجروح خلال هجمات استهدف ابرزها حافلة صغيرة في حي البياع (جنوب غرب بغداد) حيث قتل اربعة اشخاص واصيب ستة آخرون، وفقا للمصادر.

وفي بعقوبة، اعلنت المصادر ان "شخصا قتل واصيب خمسة اخرون بجروح في سقوط قذيفة هاون في ناحية ابو صيدا"، قرب بعقوبة.

وفي الموصل (370 كلم شمال بغداد)، اكد الرائد محمد احمد " مقتل اثنين من عناصر الشرطة بينهم ضابط برتبة نقيب وجرح اثنين اخرين في انفجار سيارة مفخخة"..واوضح ان "الانفجار استهدف دورية للشرطة في منطقة اليرموك (غرب الموصل)".

وفي الديوانية (180 كلم جنوب بغداد)، اعلن مصدر في الشرطة "مقتل عضو سابق في حزب البعث المنحل امام منزله في حي الوحدة" جنوب المدينة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى