مصر تمنع عضوا في البرلمان الأوروبي من زيارة أيمن نور

> القاهرة «الأيام» عزيز القيسوني :

>
محتجة تحمل صورة ايمن نور في مظاهرة أمس الأول
محتجة تحمل صورة ايمن نور في مظاهرة أمس الأول
قال عضو رفيع في البرلمان الأوروبي أمس الأربعاء ان السلطات المصرية منعته من زيارة الزعيم المعارض المسجون أيمن نور ودعا الاتحاد الأوروبي لتبني موقف "قوي" في هذا الأمر,وقال البريطاني إدوارد مكميلان سكوت نائب رئيس البرلمان ومقررها لشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان انه سعى لزيارة نور أمس الأول ولكنه منع من ذلك بعد انتظار دام ساعة ونصف.

ويعاني نور الذي يقضي عقوبة السجن خمسة أعوام بتهمة التزوير التي يقول انها ملفقة من داء السكري وخضع لفحوص في القلب تحت إجراءات أمن مشددة.

وقال مكميلان سكوت لرويترز في اتصال هاتفي "أشعر بان على الاتحاد الأوروبي أن يتخذ الآن موقفا أقوى بكثير تجاه نظام (الرئيس حسني) مبارك."

وأضاف "شاهدنا ان النظام أدى الى اضطراب حياة أسرة نور.. وشاهدنا حرمانه من حريته على يد النظام والآن نشهد معاناته الصحية بسبب النظام."

ولم تقدم إدارة السجون أسبابا لقرارها منع مكميلان سكوت ولم يكن لوزارة الداخلية أي تعليق.

وقال مكميلان سكوت ان على الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ان يتبنيا بصورة مشتركة قضية نور الذي حل ثانيا بفارق كبير عن الرئيس مبارك في انتخابات الرئاسة التي جرت في عام 2005.

وفي الأسبوع الماضي جددت واشنطن دعواتها لمصر كي تطلق سراح نور بسبب تدهور صحته ودعت الحكومة لضمان تلقيه العلاج الطبي الملائم.

وقال مكميلان سكوت ان على أوروبا والولايات المتحدة ان تعملا سويا مع مصر من أجل تعزيز الإصلاحات السياسة والاجتماعية في أكبر دولة عربية من حيث السكان ويحكمها مبارك منذ عام 1981.

وأضاف "ولكن يتعين أن يكون ذلك على أساس إعادة الحرية للسجناء السياسيين والإخوان المسلمين تحديدا والبرلمانيين من أمثال الدكتور أيمن نور."

ويقول محللون مصريون انه بينما لا تملك أوروبا نفوذا دبلوماسيا للضغط على الحكومة المصرية في قضية الإصلاحات فإن الولايات المتحدة تخلت عن تعزيز الديمقراطية في الشرق الأوسط بعدما أدركت الحاجة إلى أصدقاء في المنطقة لتعزيز خططها في العراق ومواجهة الجماعات الإسلامية. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى