مسؤولون يعلنون منح شريف حق اللجوء ووزير الخارجية ينفي بحث الموضوع

> صنعاء« الأيام د.ب.أ/متابعات:

> أعلن مسئولون حكوميون أمس الأحد أن اليمن منحت زعيم اتحاد المحاكم الاسلامية في الصومال شيخ شريف شيخ أحمد اللجوء السياسي وأنه يتوقع وصوله إليها اليوم.

وقال مسئول يمني رفيع المستوى لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) طالبا عدم كشف هويته: "منحت الحكومة اليمنية حق اللجوء والاذن بالاقامة للشيخ شريف".

ويتوقع أن يصل شيخ شريف، الذي يعتبر على نطاق واسع إسلاميا معتدلا، إلى صنعاء اليوم الاثنين قادما من كينيا حيث كان في يد المخابرات الكينية. ويعتقد مسئولون يمنيون أن بإمكان شيخ شريف الذي سيطرت حركته على العاصمة مقديشو ومعظم مناطق جنوب ووسط الصومال لمدة ستة أشهر العام الماضي، لعب دورا رئيسا في المصالحة في ذلك البلد الذي مزقته النزاعات العشائرية.

وقال المسئول اليمني "إنه(شريف) شخص معتدل وقد يساعد في تجنب عودة العنف". ومنحت اليمن حق اللجوء لعدد من قيادات المحاكم المعتدلين بعد هذه الهزيمة.

على الصعيد نفسه جدد د. أبوبكر القربي وزير الخارجية والمغتربين ترحيب اليمن باستضافة رئيس اتحاد المحاكم الاسلامية في الصومال شيخ شريف شيخ أحمد " اذا ابدى رغبته في ذلك" .

وحول ما تردد بشأن منح شيخ شريف حق اللجوء السياسي في اليمن قال الدكتور القربي: " ان منح حق اللجوء السياسي يتطلب إجراءات، لم يتم البحث فيها بعد ".

وأضاف : " ان ترحيب اليمن باستضافة رئيس اتحاد المحاكم الاسلامية في الصومال ينطلق من قناعتنا بانه سيكون عنصرا ايجابيا عند عقد مؤتمر المصالحة الصومالية. وتوقعت مصادر مطلعة ان يصل شيخ شريف أحمد شريف رئيس اتحاد المحاكم الإسلامية الصومالية إلى صنعاء اليوم الاثنين .

وكان شيخ شريف قد سلم نفسه للسلطات الكينية على الحدود مع الصومال في يناير بعد فقد قوات المحاكم السيطرة على مقديشو أمام قوات الحكومة الانتقالية مدعومة بقوات إثيوبية في ديسمبرالماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى