ميركل.. حان الوقت لمنطقة تجارة حرة بين الاتحاد الاوروبي والخليج

> أبوظبي «الأيام» كلوديا كيد :

>
وزيرة الاقتصاد الاماراتي الشيخة لبنى القاسمى مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل
وزيرة الاقتصاد الاماراتي الشيخة لبنى القاسمى مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل
دعت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل أمس الإثنين الى اكمال المفاوضات بين الاتحاد الاوروبي ومجموعة من دول الخليج بشأن اتفاقية طال انتظارها لاقامة منطقة للتجارة الحرة,واضافت ميركل اثناء مؤتمر اقتصادي في امارة ابوظبي "اعتقد ان الوقت حان للتوصل الى اتفاق." واستطردت قائلة "ستكون تلك اشارة مهمة."

وفي وقت سابق التقت ميركل مع الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية لبحث الخطوات القادمة في المحادثات التجارية بين الاتحاد الاوروبي ودول الخليج.

وقال مسؤول ألماني يرافق ميركل في جولتها بالشرق الاوسط طالبا عدم كشف هويته "ثمة رغبة سياسية واضحة لدى الجانبين لتحقيق تسوية سريعة للنقاط محل الخلاف."

وتتولى المانيا حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي خلال الشهور الستة الاولى من العام الجاري.

ويضم مجلس التعاون الخليجي الكويت وقطر وسلطنة عمان والسعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة.

وبدأت المحادثات بين المجلس والاتحاد الأوروبي عام 1990 لكن ابطأ مسيرتها عدم اتفاق المجلس إلا في عام 1999 على التحرك صوب إقامة اتحاد جمركي بالاضافة الى تبني الاتحاد الاوروبي لاستراتيجية تفاوضية جديدة في 2001 لإدراج قطاع الخدمات في المحادثات.

وقالت ميركل ايضا ان المانيا تتطلع لتوسيع شبكتها من موردي الطاقة وتأمين صفقات مع شركاء موثوق بهم.

واضافت "نحن مهتمون بالارتباط بأسواق جديدة للغاز المسال." وتابعت "من اجل عمل ذلك نحتاج الى شركاء موثوق بهم على المدى الطويل."

وأكدت المانيا حاجة الاتحاد الاوروبي لسياسة طاقة اكثر استقلالية بعدما انكشف مدى اعتماده على روسيا للحصول على النفط الخام حين حدث نقص في الامدادات عقب نزاعات بشأن التسعير بين موسكو والدول التي تمر عبرها الامدادات.

والاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري لمجلس التعاون الخليجي الذي يحل بدوره في المرتبة السادسة على قائمة الشركاء التجاريين للاتحاد الذي يضم 27 بلدا.

ومن القضايا الأخرى التي تسعى ميركل للتباحث بشأنها مع قادة الشرق الأوسط البرنامج النووي الايراني وجهودها لاحياء عملية السلام المتوقفة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وإضافة إلى السعودية زارت ميركل أبوظبي ومصر خلال رحلتها التي تستغرق أربعة أيام,وتتجه اليوم الثلاثاء إلى دبي والكويت. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى