الحكم الدولي مختار صالح في حوار صريح مع «الأيام الرياضي»:إسناد المباريات للحكام في بطولات الخليج يعتمد على العلاقات

> «الأيام الرياضي» عبدالله مهيم:

>
الحكم الدولي مختار صالح يتحدث للزميل عبدالله مهيم
الحكم الدولي مختار صالح يتحدث للزميل عبدالله مهيم
كان حلم المشاركة في بطولات الخليج يراود الحكم الدولي مختار صالح اليريمي منذ فترة طويلة، وعندما أضيئت الاشارة الخضراء لبلادنا بالمشاركة في بطولات الخليج بدأ حلم حكمنا الدولي في طريقه لكي يكون حقيقة، خصوصا بعد اختياره في السنة الثانية ضمن حكام خليجي 17 ، وحتى عندما لم يشارك في تلك البطولة لم ييأس ، وظل على أمل أن يشارك في يوم ما، وفي خليجي 18 بالامارات إقترب من تحقيق حلمه، ولكن سيناريو خليجي قطر تكرر، وتأجل الحلم حتى إشعار آخر.

«الأيام الرياضي» التقت بالكابتن مختار صالح في طريق عودته إلى اليمن وخرجت معه بالحوار الصريح التالي:

> كابتن مختار .. للمرة الثانية وأنت تودع بطولة كأس الخليج ولم تسند لك إدارة أي مباراة فبماذا تفسر ذلك؟

- أولا شرف كبير لي ان أكون من ضمن حكام بطولة خليجي 18 وأن أمثل اليمن في هذه البطولة الهامة، وبصراحة فقد بذلت كل ما عندي واستعددت جيدا في معسكرات داخلية، وفي معسكر خارجي اقامه الاتحاد العام لكرة القدم في القاهرة لي ولزميلي أحمد قائد، وفي ضوء ذلك كانت نتائجنا في الاختبارات التي سبقت البطولة ممتازة وبمعنى آخر فقد ذهبت إلى البطولة وأنا جاهز بدنيا وذهنيا.. أما عن عدم إسناد أي مباراة لي فهذا لا أتحمله أنا فقد عملت ما بوسعي ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها.

> بالضبط من يتحمل المسؤولية؟

- موضوع اسناد المباريات للحكام مسؤولية لجنة الحكام بالبطولة والاتحاد العام ممثلا بالدكتور حميد الشيباني، الامين العام عضو اللجنة الفنية في خليجي 18 الذي بذل كل ما في وسعه وكانت عنده دراية كاملة منذ وقت سابق بعدم إسناد أي مباراة لي، لكن تظل العلاقات والضغوط التي تم ممارستها على لجنة الحكام غير كافية، وبصريح العبارة أصبح إسناد المباريات للحكام في مثل هذه البطولات يعتمد على العلاقات العامة والخاصة وقوة الاتحاد.

> لكن هذا الامر يتكرر معك للمرة الثانية وأعتقد أن ضربتين في الرأس توجع فما مطلب الحكم مختار صالح الآن؟

- لا شك أن ضربتين في الرأس توجع لكن ما باليد حيلة فالامور المتعلقة بي قمت بها على أكمل وجه من استعداد واجتياز للاختبارات وأنا لا أمثل نفسي بل أمثل اليمن وكل ماأطالب به أن يقدر الاتحاد العام الجهود التي قمت بها ويوضح الصورة للرأي العام، بالاضافة إلى ضرورة اهتمامه بالموضوع كي لا يمر مرور الكرام، حيث تكرر الامر في بطولتين وحتى لا يتكرر مستقبلا.

> البعض أرجع عدم إسناد إدارة أي مباراة لك إلى شدة المنافسة واستمرارها حتى آخر جولات الدور الاول، والخوف من عدم مقدرتك على القيام بالمهمة كما يجب؟

- هذا الكلام بعيد عن الحقيقة فشدة المنافسة من عدمها لا يمكن ان تكون سببا في سلب حق حكم ما اجتاز الامتحانات بنجاح، وهو الشرط المهم في المشاركة، كما ان لدي مشاركات آسيوية ناجحة، وتم ترشيحي للعام الثاني على التوالي ضمن قائمة النخبة الآسيوية، لكن الموضوع كما ذكرت تغلب عليه طابع العلاقات العامة، ومدى تأثير الاتحادات.. بالاضافة إلى أن حكاما عالميين في البطولة أخفقوا في بعض المباريات.

> كيف رأيت التحكيم في البطولة؟

- التحكيم إجمالا في البطولة جيد مع وجود بعض الاخطاء التي تحصل في كل بطولات العالم.

> لكن كانت هناك أخطاء فادحة ساهمت في إقصاء بعض المنتخبات؟

- نعم هناك أخطاء فادحة وقعت لكن تأتي ضمن تقديرات الحكام، وليس هناك فيها أي قصد أو تعمد والحكم كما هو معروف ليس معصوما من الخطأ، ومطلوب منه اتخاذ القرارات في ثوان قليلة.

> هل تؤيد وجود حكام أجانب في بطولات الخليج؟

- وجود حكام أجانب ضرورة لبعض المباريات التي تغلب عليها الحساسية الشديدة وكذا تجنيب الحكام الخليجيين من الاتهامات، لكن يجب أن لا يكون تواجد التحكيم الاجنبي كبيرا حتى لا يحرم الحكام الخليجيون من الفائدة، فالبطولة أقيمت أساسا لترفع من المستوى الخليجي في مختلف المجالات الفنية والتحكيمية والادارية والتنطيمية والاعلامية.

حكمنا الدولي مختار صالح وهو يدير إحدى مباريات الدوري العام لكرة القدم
حكمنا الدولي مختار صالح وهو يدير إحدى مباريات الدوري العام لكرة القدم
> ما رأيك بالمستوى الذي ظهر به حكمنا الدولي أحمد قائد في البطولة؟

- أولا شهادتي في زميلي أحمد قائد مجروحة وأكتفي بالشهادات التي حصل عليها من الجميع، واللجنة المنظمة التي منحته لقب أفضل حكم مساعد وهذا ليس بغريب عن حكمنا المتألق دائما .

وهذه ليست المرة الاولى التي يرفع فيها إسم اليمن عاليا، وعبر منبرنا هذا الحر أطالب بتكريمه تكريما لائقا فقد حمل رايه اليمن حتى آخر البطولة من خلال مشاركته في المباراة النهائية.

> هل سيؤثر موضوع عدم مشاركتك خليجيا على مستواك في الدوري؟

- لا أعتقد ذلك وبصراحة الأثر النفسي بسبب عدم مشاركتي خفيف لأنني لا أتحمل المسؤولية .

وإن شاء الله تروني في أحسن حال في مباريات الدوري العام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى