حزب الله يطالب باستعادة ذخيرة صادرتها السلطات اللبنانية

> بيروت «الأيام» بيروت :

>
شاحنة لحزب الله تحمل ذخيرة صادرتها السلطات اللبنانية
شاحنة لحزب الله تحمل ذخيرة صادرتها السلطات اللبنانية
طالبت جماعة حزب الله اللبنانية بإعادة شاحنة تحمل ذخيرة صادرتها السلطات اللبنانية أمس الأول وقالت إن الإمدادات كانت متوجهة لمقاتليها في جنوب لبنان,وكان وزير الإعلام غازي العريضي قد قال للصحفيين أمس ان سلطات الجمارك أوقفت شاحنة تحمل اسلحة على مشارف بيروت وهي قادمة الى العاصمة من سهل البقاع الشرقي ونقلتها إلى ميناء المدينة للتحقيق.

وقال حزب الله في بيان "قام جهاز الجمارك اللبنانية بمصادرة شاحنة تنقل ذخائر للمقاومة من البقاع إلى الجنوب."

وأضاف البيان الذي طالب بإعادة الشاحنة والذخيرة "إن نص البيان الوزاري يؤكد بوضوح على حق المقاومة واستمرارها في العمل لتحرير بقية الأرض المحتلة والأسرى ومواجهة التهديدات الصهيونية."

وخاضت إسرائيل وحزب الله المدعوم من سوريا وإيران حربا في يوليو تموز وأغسطس آب الماضيين بعد أن أسر مقاتلو الجماعة جنديين إسرائيليين يوم 12 يوليو.

وانتهت الحرب بموجب قرار صدر عن مجلس الأمن الدولي أجاز نشر آلاف من جنود الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة. وانتشر الجيش اللبناني في الجنوب أيضا بموجب القرار.

ومن المفترض بموجب القرار أن تمنع الحكومة اللبنانية تدفق الأسلحة لحزب الله من الخارج,واتهم مبعوث للأمم المتحدة وزعماء لبنانيون مناهضون لسوريا دمشق بتهريب أسلحة لحلفائها في لبنان في الشهور الأخيرة.

ويطالب حزب الله وحلفاؤه في المعارضة بتمثيل حاسم في الحكومة,وترفض الحكومة اللبنانية هذا المطلب.

وتصاعد الخلاف الى أزمة سياسية أدت إلى وقوع اشتباكات مسلحة الشهر الماضي قتل خلالها تسعة أشخاص. وتعد هذه اسوأ ازمة سياسية يمر بها لبنان منذ انتهاء الحرب الاهلية التي عصفت بالبلاد بين عامي 1975 و1990 وزادت الخشية من اندلاع حرب جديدة. لكن الزعماء من الطرفين المناهض والمؤيد للحكومة دعوا الى التهدئة.

وتعهد حزب الله القوة الاكبر عسكريا في لبنان بعدم استخدام اسلحته في الداخل اللبناني ويقول إن من بين أسباب احتفاظه بسلاحه استمرار احتلال إسرائيل لمزارع شبعا وهي أراض محتلة منذ حرب 1967.

ويطالب لبنان بمزارع شبعا بينما تقول الأمم المتحدة إنها أراض سورية,وتقول دمشق إنها أراض لبنانية.

وتبادل جنود إسرائيليون ولبنانيون إطلاق النار الأربعاء الماضي بعد أن أطلقت القوات اللبنانية أعيرة نارية في الهواء اثر عبور دورية اسرائيلية سياجا أمنيا قرب الحدود بحثا عن متفجرات زرعها مقاتلو حزب الله,ولم تقع إصابات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى